in

تعرّف على علامات البلوغ عند أطفالك

مرحلة البلوغ هي مرحلة معقدة جداً للآباء والأبناء حيث يدخل الأولاد في تجربة مرحلة جديدة ومختلفة وفيها متغيرات عديدة ومعرفة هذه المرحلة بكل تفاصيلها يساعد المراهق على تقبّل التغيرات الجسدية والعاطفية التي تظهر لديه بصورة أفضل.

وعوامل البلوغ تظهر بشكل تدريجي وليس دفعة واحدة فقد يستغرق الأمر سنوات عديدة حتى ينهي الطفل دورة البلوغ بشكل كامل ويبدأ سن البلوغ بعد التاسعة من العمر ويحدث معه تغيرات هائلة سلوكية وجسدية دعونا نتعرف عليها.

ما هي التغيرات الفيزيائية والجسدية في مرحلة البلوغ؟

تظهر التغيرات الجسدية عندما تبدأ مرحلة البلوغ وعادةً الفتيات يسبقن الذكور في البلوغ وتظهر لديهن أعراض النمو بشكل أوضح ولكن الأولاد الذكور سرعان ما يلحقوهم في النمو ونلاحظ في هذه المرحلة نمو في الطول واضح وتغيرات جسدية واضحة مثل:

  1. ظهور شعر الجسم في مناطق مختلفة ويكون كثيفاً وسميكاً ويظهر تحت الإبط وفي المناطق التناسلية وفي الصدر عند الأولاد الذكور.
  2. رائحة الجسد في هذه المرحلة تزداد الهرمونات ويزداد التعرق وتصبح رائحة الجسد أكثر وضوحاً وظهوراً من قبل وعادةً لا يلاحظ المراهق ذلك لهذا عندما تتكلم معه عن هذا الموضوع كن أكثر لطافة وسلاسة واشتري له مزيلات تعرّق.
  3. وشجعه دائماً على الاستحمام وتغيير الملابس فالمراهق يقاوم النظافة في البداية ولكنه يصبح مع مرور الوقت أكثر اهتماماً بالمظهر والروائح التي تصدر عنه.
  4. علامات نمو الجسد حيث تنمو العضلات عند الذكور وخاصة عضلات الصدر وتصبح الأكتاف واسعة وأكثر عرضاً وهنا يجب على الأهل تشجيع الولد على ممارسة الرياضة وبناء جسم جميل وصحي.
  5. الإفرازات الليلية عند المراهقين الذكور وحدوث انتصاب لا إرادي وهذا يكون محرج ومزعج لدى الولد في البداية وهنا يجب توضيح هذا الأمر وشرحه على أنه أمر طبيعي ولا يجب الإحراج منه والخجل.
  6. نمو شعر الوجه فتنمو الأشعار على الذقن وفوق الشفة العليا ويصبح الشعر أكثر سماكة وطولاً وقد يطلب المراهق إزالة هذه الأشعار بواسطة شفرة الحلاقة وعادةً ما يحب المراهق هذا التغيير بشكل خاص فهو يعني أنه قد كبر وأصبح شاباً.
  7. مشكلة البشرة وحب الشباب في هذه المرحلة حيث تكثر وتتفاقم ويصاب المراهقون بأنواع مختلفة من البثور حيث أن بشرتهم في هذه المرحلة تميل إلى الدهنية لذلك يجب توجيههم إلى غسل الوجه بشكل متكرر.
  8. واستعمال المنتجات الطبية التي تخفف من دهنية الوجه وتعالج هذه الحالات كما يجب القيام بزيارة طبيب الجلدية المختص لمعالجة الحبوب فالبشرة الجميلة تعطي ثقة للمراهق في هذه المرحلة الصعبة والحساسة.
  9. تغير صوت المراهق رغم أنّ هذا الأمر يحدث في المراحل الأخيرة لنمو المراهق حيث يتغير صوت الولد ويصبح أكثر خشونة وسماكة ويكون في البداية محرجاً له ومزعجاً ولكن مع مرور الوقت يعتاد عليه ويتأقلم معه.

ما هي التغيرات العاطفية عند المراهقين؟

في هذه المرحلة يحدث نمو عاطفي كبير عند الولد المراهق يتمثل بما يلي:

  1. ظهور المشاعر الجياشة والشديدة وقد يعاني المراهق من القلق تجاه هذه التغيرات التي تحدث له كظهور الشوارب ونمو العضلات مثلاً ويشعر بالخجل منها والبعض الآخر يشعر بالسعادة والفرح لأنهم قد كبروا ولم يعودوا صغار.
  2. يتميز المراهق بمزاج متقلب وآراء متناقضة فعندما يكون طفلاً في المدرسة الابتدائية قد يخبرك بكل شيء ولكن عند دخول مرحلة البلوغ ينسحب ويصبح أكثر تكتماً وتحفظاً فهو لا يفصح عن كل شيء يحدث معه.
  3. يقضي الولد المراهق الوقت الكبير في غرفته ووقتاً أقل مع عائلته لذلك من واجب الأهل بناء علاقة قوية معهم في هذه المرحلة ودعوتهم لمشاهدة فيلم معاً أو ممارسة بعض النشاطات أو دعوتهم للعب وقضاء وقت ممتع معهم.
  4. قد يهتم ابنك أو ابنتك في هذه المرحلة بالجنس الآخر ويصبح لديهم أصدقاء وقد يخجلون أو يتوترون من رؤية بعض الأشخاص.                                   لذلك على الأهل فهم أبنائهم ومعرفة مفهوم الجنس لديهم وإقامة حوارات معهم للتعرف على معلوماتهم حول ذلك وإثرائها بالمفيد والصحيح وهذا طبعاً لا يكون دفعة واحدة بل يومي وعلى دفعات ولوقت طويل.

Report

Written by MONA AHMAD

What do you think?

Leave a Reply