in

تعليم الأطفال التحكم بمشاعرهم

يفهم الأطفال الأقوياء عقلياً أنه يمكنهم التحكم في عواطفهم بدلاً من السماح لعواطفهم بالسيطرة عليها، ويمكن للأطفال الذين يعرفون كيفية تنظيم مشاعرهم إدارة سلوكهم وإبعاد الأفكار السلبية.

لكن، لا يولد الأطفال بفهم لمشاعرهم ولا يعرفون بطبيعتهم كيفية التعبير عن مشاعرهم بطرق مناسبة اجتماعياً.

قد يُظهر الطفل الذي لا يعرف كيفية إدارة غضبه سلوكاً عدوانياً ونوبات غضب متكررة، وبالمثل فإن الطفل الذي لا يعرف ماذا يفعل عندما يشعر بالحزن قد يقضي ساعات في العبوس بمفرده.

عندما لا يفهم الأطفال عواطفهم، فقد يتجنبون أيضاً أي شيء غير مريح، على سبيل المثال قد يتجنب الطفل الخجول حقاً في المواقف الاجتماعية الانضمام إلى نشاط جديد لأنه يفتقر إلى الثقة في قدرته على تحمل الانزعاج المرتبط بتجربة أشياء جديدة.

يمكن أن يؤدي تعليم الأطفال تنظيم عواطفهم إلى تقليل الكثير من المشكلات السلوكية، فالطفل الذي يتفهم عواطفه سيكون أيضاً أكثر استعداداً للتعامل مع المواقف غير المريحة، ومن المرجح أن يؤدي أدائه في ذروته.

من خلال التدريب والممارسة، يمكن للأطفال تعلم أنه يمكنهم التعامل مع مشاعرهم بطريقة صحية.

علّم طفلك المسؤولية الشخصية

في حين أنه من الصحي للأطفال تجربة مجموعة واسعة من المشاعر، من المهم بنفس القدر بالنسبة لهم أن يدركوا أن لديهم بعض السيطرة على مشاعرهم.

يمكن للطفل الذي كان يمر بيوم عصيب في المدرسة أن يختار أنشطة ما بعد المدرسة التي تعزز مزاجها، والطفل الغاضب من شيء فعله شقيقه يمكنه إيجاد طرق لتهدئة نفسه.

علم طفلك عن المشاعر وساعده على فهم أن العواطف الشديدة لا ينبغي أن تكون ذريعة لتبرير سوء السلوك، فالشعور بالغضب لا يمنحه الحق في ضرب شخص ما، ومشاعر الحزن لا يجب أن تؤدي إلى الكآبة لساعات متتالية.

علم طفلك أنه مسؤول عن سلوكه وأنه ليس من المقبول إلقاء اللوم على الآخرين على مشاعره، فإذا ضرب طفلك شقيقه وادعى ذلك لأنه أغضبه، قم بتصحيح أفكاره، واشرح له أن كل شخص مسؤول عن مشاعره وسلوكه.

من المهم بنفس القدر تذكير طفلك بأنه ليس مسؤولاً عن مشاعر الآخرين، فإذا اتخذ قراراً صحياً، وغضب شخص آخر، فلا بأس بذلك، إنه درس مهم يحتاج الأطفال إلى معرفته طوال حياتهم، حتى يتمكنوا من مقاومة ضغط الأقران واتخاذ قرارات صحية لأنفسهم، فإن غرس القيم الجيدة والشخصية القوية يمنح طفلك الثقة في قدرته على اتخاذ قرارات جيدة، على الرغم من رفض الآخرين.

درّب طفلك على تحمل المشاعر غير المريحة

غالباً ما تخدم المشاعر غير المريحة غرضاً، فإذا كنت تقف على حافة منحدر، فإن القلق هو استجابة عاطفية طبيعية تهدف إلى تنبيهنا إلى الخطر، ولكن في بعض الأحيان نشعر بالخوف والقلق دون داع.

علم طفلك أن مجرد شعوره بالتوتر حيال شيء ما لا يعني بالضرورة أنها فكرة سيئة، على سبيل المثال إذا كان يخشى الانضمام إلى فريق كرة القدم لأنه متوتر من كونه لا يعرف أيّاً من الأطفال الآخرين، شجعه على اللعب على أي حال، فمواجهة مخاوفه – عندما يكون ذلك آمناً – ستساعده على رؤية أنها قادرة على أكثر مما تعتقد.

في بعض الأحيان، يعتاد الأطفال على تجنب الانزعاج لدرجة أنهم يبدأون في فقدان الثقة في أنفسهم، ويعتقدون، “لا يمكنني فعل ذلك أبدًا ، سيكون الأمر مخيفًا للغاية.” نتيجة لذلك ، يفقدون الكثير من الفرص في الحياة.

ادفع طفلك برفق للخروج من منطقة الراحة الخاصة به، وامتدح جهوده ووضح أنك تهتم أكثر برغبته في المحاولة بدلاً من النتيجة، وعلمه كيفية استخدام الأخطاء والفشل والمواقف غير المريحة كفرص للتعلم والنمو بشكل أفضل.

كيف تساعد في تغيير الحالة المزاجية السلبية للطفل؟

غالباً ما تعتمد الحالة المزاجية للأطفال بشكل كبير على الظروف الخارجية، فقد يشعر الطفل بالسعادة أثناء اللعب ويحزن بعد لحظات عندما يحين وقت المغادرة، وبعد ذلك قد يتحول مزاجه سريعاً إلى الإثارة عندما يعلم أنه ستتوقف لتناول الآيس كريم في طريقها إلى المنزل.

علم طفلك أن مزاجه لا يجب أن يعتمد كلياً على الظروف الخارجية، وبدلاً من ذلك يمكن أن يكون لديه بعض السيطرة على ما يشعر به، بغض النظر عن الموقف.

شجع طفلك على اتخاذ خطوات لتحسين مزاجه، وهذا لا يعني أن عليها قمع مشاعره أو تجاهلها، ولكن هذا يعني أنه يستطيع اتخاذ خطوات لمساعدة نفسها على الشعور بالتحسن حتى لا تتعثر في مزاج سيء.

ساعد طفلك على تحديد الخيارات التي يمكنه اتخاذها لتهدئة نفسه عندما يكون غاضباً أو ابتهج عندما يشعر بالضيق، وحدد الأنشطة المحددة التي يمكن أن تعزز مزاجه، فبينما قد يساعد التلوين طفلاً على الهدوء، قد يستفيد طفل آخر من اللعب بالخارج لحرق الطاقة.

حدد خيارات معينة يمكن أن يتخذها طفلك عندما يشعر بالضيق وشجعه على ممارسة محاولة مساعدة نفسه على الشعور بالتحسن.

Report

Written by MONA AHMAD

What do you think?

Leave a Reply