in

تقنية بلوك تشين

البلوك تشين عبارة عن قاعدة بيانات مشفرة وموزعة تسجل البيانات، أو بعبارة أخرى ، هي دفتر أستاذ رقمي لأي معاملات أو عقود – يجب تسجيلها بشكل مستقل. تتمثل إحدى الميزات الرئيسية للبولك تشين في إمكانية الوصول إلى دفتر الأستاذ الرقمي هذا عبر عدة مئات وآلاف من أجهزة الكمبيوتر ولا يجب حفظه في مكان واحد.

بدأت سلسلة البلوك تشين بالفعل في تعطيل قطاع الخدمات المالية، وهذه التكنولوجيا هي التي تدعم المعاملات الرقمية للعملة البيتكوين.

فوائد تقنية بلوك تشين

  •  زيادة الفعالية الزمنية بسبب المعاملات في الوقت الحقيقي
  •  المعاملات المباشرة تلغي النفقات العامة وتكاليف الوسيط
  •  تقليل المخاطر المتعلقة بالجرائم الإلكترونية والاحتيال والعبث
  •  عمليات أكثر شفافية مع إنشاء سجل مناسب وتتبعه
  •  آمن للغاية بسبب بروتوكولات بلوك تشين المشفرة واللامركزية

تطبيقات تقنية بلوك تشين في الصناعات المختلفة

يمكن استخدام تقنية بلوك تشين في العديد من الصناعات بما في ذلك الخدمات المالية والرعاية الصحية والحكومة والسفر والضيافة وتجارة التجزئة و CPG.

  1. الخدمات المالية: في قطاع الخدمات المالية، تم بالفعل تنفيذ تقنية بلوك تشين بعدة طرق مبتكرة. تعمل تقنية بلوك تشين على تبسط العملية بأكملها المرتبطة بإدارة الأصول والمدفوعات من خلال توفير دورة حياة تداول آلية حيث يمكن لجميع المشاركين الوصول إلى نفس البيانات بالضبط حول المعاملة. هذا يلغي الحاجة إلى الوسطاء ويضمن الشفافية والإدارة الفعالة لبيانات المعاملات.
  2. الرعاية الصحية: يمكن أن تلعب بلوك تشين دوراً رئيسياً في قطاع الرعاية الصحية من خلال زيادة الخصوصية والأمان وقابلية التشغيل البيني لبيانات الرعاية الصحية. لديها القدرة على معالجة العديد من تحديات التشغيل البيني في القطاع وتمكين المشاركة الآمنة لبيانات الرعاية الصحية بين مختلف الكيانات والأشخاص المشاركين في العملية. إنه يزيل تدخل الطرف الثالث ويتجنب أيضاً التكاليف العامة. باستخدام بلوك تشين، يمكن تخزين سجلات الرعاية الصحية في قواعد بيانات موزعة عن طريق تشفيرها وتنفيذ التوقيعات الرقمية لضمان الخصوصية والأصالة.
  3. الحكومة: تمتلك تقنية بلوك تشين القدرة على تحويل عمليات الحكومة وخدماتها. يمكن أن تلعب دوراً رئيسياً في تحسين تحديات معاملات البيانات في القطاع الحكومي. يتيح ربط البيانات ومشاركتها بشكل صحيح إدارة أفضل للبيانات بين الإدارات المتعددة، وإنه يحسن الشفافية ويوفر طريقة أفضل لمراقبة وتدقيق المعاملات.
  4. CPG والتجزئة: هناك فرصة كبيرة لتطبيق تقنية بلوك تشين في قطاع البيع بالتجزئة. وهذا يشمل كل شيء بدءاً من ضمان أصالة السلع عالية القيمة، ومنع المعاملات الاحتيالية، وتحديد موقع العناصر المسروقة، وتمكين الضمانات الافتراضية، وإدارة نقاط الولاء، وتبسيط عمليات سلسلة التوريد.
  5. السفر والضيافة: يمكن لتطبيق بلوك تشين تغيير صناعة السفر والضيافة بشكل جذري. يمكن تطبيق هذه التقنية في المعاملات المالية وتخزين المستندات المهمة مثل جوازات السفر / بطاقات الهوية الأخرى والحجوزات وإدارة تأمين السفر والولاء والمكافآت.

التحديات الرئيسية لاستخدام تقنية بلوك تشين

  • يعد الافتقار إلى الوعي والفهم لمفهوم بلوك تشين وكيفية عملها من التحديات الرئيسية لاستخدام هذه التقنية في صناعات أخرى غير قطاع الخدمات المالية.
  • تعد التحديات المرتبطة بالبنية التحتية القديمة الموجودة في المنظمات والافتقار إلى الفهم التقني المناسب عقبات رئيسية أمام اعتماد بلوك تشين في الاتجاه السائد.
  • يتطلب اعتماد بلوك تشين أيضاً تحولاً ثقافياً عن الطرق التقليدية للقيام بالأشياء، لأنه ينطوي على تحول كبير من خلال تطبيق اللامركزية على العملية برمتها. كما أن الامتثال للوائح الحالية وضمان خصوصية البيانات والأمان المطلوبين لقواعد البيانات المشتركة يضيف أيضاً إلى العوائق الرئيسية في اعتمادها.
  • لم يستكشف عالم الأعمال العالمي بعد تعقيدات مفهوم بلوك تشين على أكمل وجه. ومع ذلك، نعتقد أنه مع الأبحاث والاستكشافات الجارية في هذا الفضاء، سيدرك عالم الأعمال قريباً الإمكانات الهائلة لهذه التكنولوجيا وسيقود موجة جديدة من التطبيقات اللامركزية.

Report

What do you think?

Leave a Reply