in

حقائق غذائية عن الصودا والفوائد الصحية

في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين وحتى منتصفه، كانت المشروبات الغازية هي المشروب العظيم, حيث استمتع ملايين الأشخاص بالصودا بشكل يومي، ومع ازدياد شعبية Coca-Cola الشهيرة، بدأت المزيد والمزيد من العلامات التجارية للصودا في الظهور على أرفف المتاجر.

ومع ذلك، عندما بدأ البحث في الظهور حول الآثار الصحية السلبية لهذه المشروبات الغازية المحلاة بالسكر، تحولت الصودا من الإشادة إلى الحكم عليها في غضون أشهر، بينما يمكن أن تكون المشروبات الغازية لذيذة ومنعشة بالتأكيد، فمن الجدير بالتأكيد معرفة ما هو موجود بالضبط في علبة الصودا وكيف تؤثر هذه المكونات على صحتك.

حقائق غذائية عن الصودا

  • تحتوي علبة صودل سعة 12 أونصة على مايلي:
  • – السعرات الحرارية: 140.
  • – الدهون: 0 جم.
  • – صوديوم: 43.2 جرام.
  • – كربوهيدرات: 39 جم.
  • – الألياف: 0 جم.
  • – السكريات: 39 جم.
  • – البروتين: 0 جم.

*الكربوهيدرات: تحتوي زجاجة صودا واحدة سعة 12 أونصة على 39 جرامًا من الكربوهيدرات، وكلها تأتي من السكر المضاف.

* الدهون لا تحتوي الصودا على دهون، يمكن اعتبار هذا شيئاً جيداً أو سيئاً – فهي خالية من الدهون المتحولة الضارة، ولكنها أيضاً خالية من الدهون الغذائية الصحية، مثل أوميغا 3 وأوميغا 6.

* بروتين: لا تحتوي الصودا أيضاً على بروتين، لذا فهو لا يقدم أياً من الفوائد التي يوفرها البروتين الغذائي، مثل نمو العضلات، والتحكم في الشهية، وإصلاح الأنسجة ، وصحة العظام ، والشيخوخة الصحية.

* الفيتامينات و المعادن: عادةً ما تكون المشروبات الغازية خالية من الفيتامينات والمعادن.

الفوائد الصحية للصودا

من المعروف هذه الأيام أن المشروبات الغازية ليست مفيدة لصحتك، حيث تم ربط شرب الصودا، وخاصة النوع التقليدي الذي يحتوي على أطنان من السكر، بالعديد من المضاعفات الصحية، بما في ذلك الأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني والسمنة.

إذا كان من الممكن إعطاء الصودا رصيداً واحداً ، فهو أن الصودا عبارة عن سائل، والسوائل تساعد في الترطيب. ومع ذلك، تحتوي معظم المشروبات الغازية على كمية وافرة من الكافيين، وهو مدر للبول يمكن أن يساهم في الجفاف إذا لم تكن معتاداً على شرب الكافيين أو إذا كنت تشرب الكثير مرة واحدة.

الآثار السلبية للصودا

1- داء السكري من النوع الثاني

تم ربط المشروبات السكرية مثل الصودا بمرض السكري من النوع 2، يعتقد الباحثون أن الصودا تساهم في تطور مرض السكري من النوع 2 بسبب ارتفاع نسبة السكر، مما قد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، وقد تسبب الصودا أيضًا ارتفاعاً في نسبة السكر في الدم، والتي يمكن أن تكون ضارة بمرور الوقت عند تكرار حدوثها.

2- زيادة الوزن

اقترحت العديد من الدراسات البحثية وجود صلة بين المشروبات المحلاة بالسكر وزيادة الوزن، على سبيل المثال وجد تحليل تلوي علاقة قوية بين المشروبات السكرية وزيادة الوزن لدى الأطفال والمراهقين، ولكن لاحظوا أن الارتباط لا يزال مثيراً للجدل بسبب الاختلافات بين الدراسات البحثية.

تم ربط المشروبات السكرية أيضاً بزيادة دهون البطن ومحيط الخصر، مما يشير إلى زيادة خطر زيادة الدهون الحشوية، حيث تحيط الدهون الحشوية بأعضاء البطن وقد تم ربطها بالعديد من المضاعفات الصحية.

3- أمراض القلب

ارتبط تناول السكر بأمراض القلب منذ منتصف القرن العشرين، هذا لم يتغير حيث تؤكد الأبحاث الحديثة الصلة بين الاستهلاك الزائد للسكر والأشكال المختلفة لأمراض القلب وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك أمراض القلب التاجية، وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدهون الثلاثية.

4- مرض الكبد الدهني

تظهر بعض الأبحاث أن استهلاك كل من الصودا العادية وصودا الحمية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية، مما يدل على أن شيئاً آخر غير عوامل الخطر التقليدية لاستهلاك السكر والسعرات الحرارية يساهم في هذا السيناريو، ومع ذلك وجدت أبحاث أخرى أن المشروبات المحلاة بالسكر تساهم في الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

5- الإدمان

أظهرت الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أن السكر يمكن أن يسبب الإدمان جسدياً، وتتوقع أبحاث أخرى ما إذا كان السكر يمكن أن يسبب الإدمان لدى البشر أيضا ، مشيراً إلى نفس المسارات الكيميائية العصبية المرتبطة بإدمان المخدرات.

6- النقرس

من المحتمل ألا يكون النقرس على رأس قائمة “المخاطر الصحية التي يجب مراقبتها” لدى الشخص العادي، ولكن إذا كنت تشرب الصودا، فيجب أن يكون كذلك، فالأشخاص الذين يشربون الصودا أكثر عرضة للإصابة بالنقرس، وهو مرض يتميز بألم حاد ومفاجئ في المفاصل.

تظهر الأبحاث أن استهلاك المشروبات الغازية يزيد من خطر إصابة النساء بالنقرس بنسبة تصل إلى 75 في المائة، ويزيد من خطر إصابة الرجال بالنقرس بنسبة تصل إلى 50 في المائة.

يحدث النقرس عندما يكون لديك الكثير من حمض اليوريك في جسمك ويتبلور في مفاصلك، مما يؤدي إلى التهاب وألم، إن العلاقة بين استهلاك الصودا والنقرس تأتي من المرجح من أن الفركتوز الزائد يمكن أن يؤدي إلى مستويات عالية من حمض البوليك في الجسم، والصودا تحتوي على كميات كبيرة من شراب الذرة عالي الفركتوز.

7- تسوس الأسنان

إن مزيج السكر والأحماض في الصودا يجعل المشروبات الغازية بمثابة حطام للأسنان، حيث تحب البكتيريا الموجودة في فمك أن تتغذى على السكر (الذي يوجد منه الكثير في الصودا)، ويترك الحمض الموجود في الصودا أسنانك عرضة لتآكل المينا، المينا هي الطبقة الخارجية الصلبة لأسنانك والتي تحمي الداخل الأكثر ليونة.

Report

Written by Food Art

What do you think?

Leave a Reply