in

حقوق الملكية الفكرية وأنواعها

عندما تستخدم عقلك وتبتكر شيئاً لم يكن موجوداً من قبل، فإن مثل هذه الاختراعات والإبداعات تحتاج إلى الحماية. وهذا ما يسمى الملكية الفكرية، ويشمل ذلك اختراع منتج أو تقنية جديدة، أو أعمال فنية مثل كتاب، أو لوحة، أو أغنية، أو يمكن أن تكون شعاراً، أو تصميماً جديداً لمؤسسة تجارية، أو رموراً تجارية، وغير ذلك.

في هذه المقالة، سوف نشارك ما هي حقوق الملكية الفكرية وأنواع حقوق الملكية الفكرية الموجودة على مستوى العالم.

ما هي حقوق الملكية الفكرية؟

غالباً ما لا يكون لدى الشركات الجديدة والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تستخدم اختراعاً جديداً أو تقنية جديدة أي دليل حول ماهية حقوق الملكية الفكرية (IPR) أو أهمية حقوق الملكية الفكرية لأعمالهم.

هذه سابقة خطيرة ومحفوفة بالمخاطر: إذا كان عملك لا يحمي ممتلكاته الفكرية، فيمكن لأي شخص أن يسرقها ويستفيد منها.

تشير حقوق الملكية الفكرية إلى القوانين واللوائح التي تحمي المنشئ الأصلي للملكية الفكرية مثل التكنولوجيا الجديدة أو كتاب / أغنية أو شعار / رمز تجاري.

أنواع حقوق الملكية الفكرية

وفقاً للمنظمة العالمية للملكية الفكرية، هناك ستة أنواع من حقوق الملكية الفكرية:

حقوق النشر

حقوق الطبع والنشر هي حق ملكية فكرية يغطي الأعمال الأدبية والفنية التي أنشأها الكتاب وصانعو الأفلام والرسامون والموسيقيون والمبرمجون. من الناحية القانونية، تغطي حقوق الطبع والنشر الكتب والموسيقى واللوحات والأفلام والنحت وبرامج الكمبيوتر والخوارزميات والخرائط والإعلانات والرسومات الفنية والمزيد.

براءات الاختراع

البراءات هي حق ملكية فكرية يغطي الاختراعات. بمجرد أن يحصل المخترع على براءة اختراع، فإنه يقرر كيف يمكن للآخرين استخدام هذا الاختراع وما إذا كان يمكن إتاحة هذا الاختراع في الملك العام أم لا. تكشف براءة الاختراع أيضاً أنه مقابل الكشف عن التفاصيل، ما الذي يمكن أن يحصل عليه المخترع ويكسبه (الإتاوات، الرسوم لمرة واحدة، إلخ.)

العلامات التجارية

العلامات التجارية هي حقوق ملكية فكرية تغطي الشعارات أو الرموز أو التعبيرات المستخدمة من قبل شركة أو كيان واحد للتمييز عن الشركات والكيانات الأخرى. يعود تقليد العلامات التجارية إلى العصور القديمة عندما قام الحرفيون بختم “علاماتهم” على إبداعاتهم. تحمي العلامات التجارية كل الأعمال الناجحة تقريبًا مثل Google و Microsoft و Apple و Uber و Netflix والمزيد.

التصاميم الصناعية

الرسوم والنماذج الصناعية هي حقوق ملكية فكرية تغطي تصميم سلعة أو منتج. يمكن أن يشمل ذلك كلاً من الجانب الزخرفي والجمالي للمقالة أو المنتج. يمكن أن يكون هذا التصميم ميزات ثلاثية الأبعاد مثل شكل وسطح مقالة أو ميزات ثنائية الأبعاد، مثل الألوان أو الخط أو النمط.

المؤشرات الجغرافية

المؤشرات الجغرافية هي حقوق ملكية فكرية تغطي أصل سلعة أو خدمة وتعترف بالصفات والسمعة والخصائص المنسوبة إلى ذلك المكان الأصلي. على سبيل المثال، إذا كانت المؤشرات الجغرافية لأرز بسمتي حاصلة على براءة اختراع، فلا يمكن لأي شركة أو دولة أخرى أن تدعي أن أصل أرز بسمتي ليس الهند.

الأسرار التجارية

الأسرار التجارية هي حقوق ملكية فكرية تغطي المعلومات السرية المتعلقة بنشاط تجاري أو عمل تجاري، والتي يمكن بيعها أو ترخيصها وفقاً لاحتياجات الشركة. في حالة استخدام أي كيان أو شركة أخرى لتلك المعلومات السرية والأسرار التجارية دون إذن وترخيص مناسبين، فإن ذلك يعد جريمة وانتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية. على سبيل المثال، كانت وصفة Coca-Cola سراً تجارياً منذ أواخر القرن التاسع عشر، عندما حصل المخترع على براءة اختراع للوصفة.

أهمية حقوق الملكية الفكرية

المكاسب الأكثر أهمية والأكثر وضوحاً هي الميزة الاقتصادية: في الولايات المتحدة، تحدث حوالي 1 تريليون دولار من الصادرات سنوياً، فقط بسبب الملكية الفكرية، وهذا مجرد غيض من فيض.

إلى جانب ذلك، تشجع قوانين ولوائح حقوق الملكية الفكرية الأقوى على المزيد من الابتكارات والمزيد من الإبداع والمزيد من الحلول: عندما يتأكد المبدعون والمخترعون والفنانون من حماية أفكارهم وإبداعاتهم، عندئذٍ يكونون قادرين على إنشاء الحلول وابتكارها بحرية لتحسين البلد والمجتمع ككل.

إلى جانب ذلك، تشجع قوانين حقوق الملكية الفكرية المنافسة، وبشكل عام، تعمل على تحسين النظام البيئي الكامل للابتكار والحلول.

Report

Written by Sami Alshofy

What do you think?

Leave a Reply