in

خصائص الطفل العبقري

الأطفال العباقرة هم أطفال يمتلكون قدرات أعلى من معدل قدرات أقرانهم الأطفال في الرياضيات والموسيقا والعلوم واللغات فهم يتمتعون بقدرات إدراكية عظيمة كما ويمكنهم تحقيق إنجازات كبيرة.

خصائص الطفل العبقري

1- متطلبون جداً

أطفال خارقون في الحقيقة أكثر من أنهم عباقرة فهذا النوع من الأطفال بحاجة إلى تشجيع زائد، فهم يكتسبون التناسق الجسدي في عمر مبكر جداً حيث يمكنهم لفظ الكلمات الأولى في عمر خمسة أشهر.

2- عصاميون للغاية

نظراً لذاكرتهم الكبيرة فهي تسمح لهم باكتساب كم هائل من المفردات والقدرة الكبيرة لتلقي أكبر قدر من المعلومات في أغلب الأحيان يتعلم هؤلاء الأطفال القراءة والكتابة بأنفسهم دون الاعتماد على الآخرين بسرعة كبيرة.

3- يرفضون السلطة

يرفض العبقريون كل شيء يفرض عليهم إذا لم تتم مناقشته معهم بشكل مقنع وسليم فهم لا يطيعون بشكل أعمى، بل يجب أن تكون القواعد واضحة لهم وذات هدف وإلا لن يتبعونها.

4- يحبون المنافسة

يحب العباقرة إتمام الأشياء دون خطأ يذكر، فهم لديهم حب المنافسة نظراً لتميزهم عن الآخرين وهذا يجعلهم يغضبون إن فشلوا.

5- النقد الذاتي البنّاء

تعتبر قدرتهم الكبيرة على النقد الذاتي إحدى أهم المميزات الخاصة بشخصياتهم إذا فعلوا شيئاً ما، فهم يستهلكون وقتاً طويلاً في تحليل ما يريدون وكيف سيفعلون.

6- منعزلون وعصبيون

إنهم أفراد انطوائيون نوعاً ما ليس لديهم علاقات اجتماعية عميقة وكثيرة، نظراً لأنهم يقضون معظم أوقاتهم في العمل والدراسة في سنّ المراهقة يحاولون صقل مواهبهم وقدراتهم ودعمها بشكل مفرط وهذا من شأنه أن يتحول إلى مرض ويمنعهم من الشعور بالسعادة والفرح وبالتالي إلى هوس أكثر فأكثر بشأن الاستمرار في التعلم لذلك تظهر عليهم الأعراض العصبية.

7- لا يهمهم المال

فهم يهدفون للنجاح والتفوق في عملهم متحمسين دائما ومتعتهم الحقيقية في إتقان هذا العمل وليس في مردوده المالي.

8- محب للقراءة

يعتبرون من القرّاء الشرهين فهم غالباً ما يتعلمون القراءة في سن مبكر جداً مقارنة بأقرانهم، وهم يستمتعون بالقراءة من أجل المعنى والمتعة معاً.

9- فضولي نوعاً ما

يهتم الأطفال العباقرة بأدق التفاصيل للأشياء المحيطة بهم، فهم ينهالون على والديهم بكم هائل من الأسئلة والاستفسارات.

10- يميل لرفقة البالغين أو الأشخاص الأكبر سناً

يجد الأطفال العباقرة صعوبة بالتواصل مع أبناء جيلهم نظراً لأن لهم قدرات ومواهب تفوق قدراتهم و أعمارهم، فيلجؤون للتعامل مع من يكبروهم سناً.

11- شديدوا التركيز والاهتمام

لا يلفت نظرهم التلفزيون وألعاب الفيديو والانترنت وغيرها، فهم يصبّون كامل اهتمامهم وتركيزهم على المهمات الموكلة لهم حتى يتقنونها كل الإتقان.

12- لديهم إمكانيات القيادة

يمتلك الأطفال العباقرة روح القيادة والقدرة التنظيمية نظراً لنضجهم فهذا يجعلهم أكثر مسؤولية لإيجاد الحلول المناسبة كما أنهم ينظمون أدائهم بشكل ذاتي، مما يجعلهم دائماً يسعون نحو الأفضل وهي من سمات القائد بغض النظر عن العمر، وبفضل امتلاكهم لهذه القدرة هم لديهم ثقة كبيرة في قدرتهم على القيادة.

13- يختلقون الحلول لأي لغز أو مشكلة

يتميزون بأنهم لا يتلقون الفكرة أو حتى المعلومة فحسب و إنما قادرون على متابعة هذه الفكر والمعلومات، فالعباقرة يبحثون دوماً عن حلول جديدة للتعامل مع المشاكل، والنظر للعالم من كل الزوايا، ومن طرق تفكير يختلقونها بأنفسهم وهم دائما يتساءلون عن الطرق المختلفة التي يستطيعون من خلالها حل مشكلاتهم.

14- اهتمامهم بمواضيع مفضلة لهم

يتميزون بمعرفتهم الشاملة فهم يلمون بشكل واضح في موضوع معين يشغل تفكيرهم، حيث يمكنهم إخبارنا بالاسم العلمي للديناصورات، وشرح طريقة العمل الداخلية لمحرك الباخرة، وعندما يصل الطفل لسن المراهقة تقريباً نجده يتقن كل الكثير من  المجالات التي تخص الكبار فقط.

إذن الطفل العبقري يحتاج للاهتمام الكبير لقدراته والعمل على تطويرها دائماً وتوفير الإمكانات والدعم له ليساعده ذلك في تطوير قدراته الخاصة به.

Report

Written by MONA AHMAD

What do you think?

Leave a Reply