in

دراسة وانتقاء المشاريع

المشروع الاستثماري هو أصغر وحدة استثمارية اقتصادية ذات كيان محدد المعالم فنياً تتفاعل فيه الموارد المختلفة  بغاية إنتاج سلع معينة تلبي حاجات السوق وأذواق المستهلكين.

على سبيل المثال إقامة مصنع ونطاق المشروع يجب أن يشمل جميع الأنشطة الرئيسية اللازمة للمشروع والعمليات التكميلية المرتبطة بالإنتاج وبالنقل وبالتخزين وكذلك الأنشطة المساعدة مثل سكن العاملين وتوفير الخدمات الصحية والتدريب. 

مفهوم المشروع واسع وشامل لكل الأنشطة التي تكوّن مراحل الإنتاج حيث لا توجد قاعدة دقيقة لتحديد نطاق المشروع ولكن يؤخذ بعين الاعتبار عند تحديد نطاق المشروع جميع الأنشطة المرتبطة به بشكل مباشر.

عملية انتقاء المشاريع هي عملية اختيار مشروع استثماري ضمن القطاع الواحد وتقوم هذه العملية على المفاضلة بين المشروعات المختلفة المنتجة لنوع واحد من السلع وهذا ما يتطلب دراسة تفصيلية لهذه المشروعات.

والتي تتعلق بالجوانب الفنية والاقتصادية والاجتماعية للمشروع لذلك يتوجب دراسة سوق السلع المنتجة  التي تتوقف دراستها على طبيعة هذه السلعة من حيث كونها سلعة استهلاكية أو وسيطة أو رأسمالية أو كانت بديلة لسلعة مستوردة أو للتصدير.

فإذا كانت سلعة استهلاكية فيقدر الاستهلاك الفعلي منها أما إذا كانت سلعة وسيطة فيتم تقدير الطلب عليها على أساس معاملات الاستخدام أو كونها من السلع الرأسمالية فيقدر حجم السوق من واقع الزيادة في الإنتاج وما تتطلب من زيادة في حجم الطاقة الإنتاجية أو كونها من السلع البديلة لسلع مستوردة فدراسة السوق تكون حول الواردات وتحديد حجمها أما إذا كانت السلعة للتصدير فتكون الدراسة حول قدرة المشروع على الإنتاج بأسعار منافسة.

أهمية الموقع الجغرافي للمشروع

لا بد من دراسة الموقع الجغرافي للمشروع لما له من أهمية وتأثير على نتائج عمل المشروع ويتعلق ذلك بعدة عوامل:

  1. قربه من المشروعات الصناعية التي له علاقة بها فيستطيع بذلك المشروع الاستفادة من كافة التسهيلات المتاحة له عمال وفنيين ووسائل نقل.
  2. قربه من مصادر الطاقة ومن طرق المواصلات.
  3. إقامته في موقع تواجد المرافق العامة فهذا سيوفر عليه كثيراً من النفقات التي ستكلفه لإنشاء هذه المرافق.
  4. قربه من مصادر المواد الأولية التي يحتاجها في إنتاجه لما فيه من توفير في تكاليف النقل والحماية من التلف.
  5. قربه من السوق المستهلك لإنتاجه وهذا أهم عامل في اختيار موقع المشروع لما فيه من توفير في مصروف النقل والتخزين.
  6. كما ويجب تحديد ما يحتاجه المشروع من عناصر الإنتاج وتقدير تكلفتها المالية  من مبنى وآلات ومعدات ومواد أولية ونوعية وكمية القوى العاملة وذلك بناء على حجم النشاط والتقنية المتبعة في المشروع.

الجانب الفني لدراسة المشروع

يجب أن تتضمن هذه الدراسات الجانب الفني في المشروع من خلال الأبحاث والاختبارات كاختبار التربة التي سيقام عليها المشروع وطبيعة المواد الأولية التي ستستخدم.

وتحديد أسلوب الإنتاج المتبع واختيار الآلات والمعدات التي من خلالها يتم تحديد حجم ونوعية القوة العاملة وهندسة مباني المشروع وتحديد حجمها وأماكنها ومواصفاتها لتخصيصها لعملية الإنتاج أو للإدارة.

كما ويتم وضع جداول توضح مراحل العمل والمدة الزمنية اللازمة لكل مرحلة وتاريخ البدء والانتهاء من كل مرحلة من خلال برنامج زمني للتشغيل والتنفيذ.

حيث تبدأ هذه المراحل من مرحلة تسوية الأرض وتصميم المباني ثم إقامة المباني  والمنشات وبعدها يتم شراء الآلات أو تصنيعها أو استيرادها وتأمين المواد الأولية اللازمة وتدفقها بالكميات الملائمة ثم اختيار القوى العاملة في المشروع وإجراء التجارب والاختبارات والتدريبات لتبدأ عملية الإنتاج.

وإن التوقيت لهذه المراحل ينبغي أن يتم بحيث يجعل مدة إنشاء المشروع أقصر ما يمكن ويمكنها استخدام ما يسمى التخطيط الشبكي من أجل تحقيق ذلك.

Report

Written by Iyad Jamal

What do you think?

Leave a Reply