in

رعاية ما بعد الولادة للأم

تهانينا لكل الأمهات الجدد و المنتظرات، يمكن أن تكون الأمومة تجربة ممتعة، فالأطفال جميلون ويملئون قلب الأم بالحب. ومع ذلك، قد تكون رعاية المولود الجديد أمراً مربكاً، حيث تميل كل من الأمهات لأول مرة والأمهات اللائي لديهن أطفال أكبر سناً إلى رعاية أقل لأنفسهم وتكريس كل وقتهم لأطفالهم.

بين الرضاعة والاستحمام وتغيير الحفاضات وتجشؤ الطفل، يبدو أن هناك القليل من الوقت لأي شيء آخر. لكن من المهم أن تتذكر أمهات المواليد الجدد أنه يتعين عليهم الاعتناء بأنفسهم أيضاً. أنت الشخص الوحيد الذي يمكنه أن يوفر لطفلك مستوى الاهتمام الذي يتطلبه، ولهذا السبب عليك التأكد من أنك بصحة جيدة أيضاً.

فيما يلي بعض النصائح المفيدة للعناية الذاتية للأمهات الجدد:

أولاً: النوم عندما ينام الطفل

ربما تكون هذه النصيحة قديمة قدم الحضارة نفسها، لكنها كلمات حكمة لا تقدر بثمن. ينام الأطفال كثيراً في الأشهر القليلة الأولى وهو وقت رائع لك أيضاً لتعويض ما يكفي من الراحة. لست مضطرة إلى أخذ قيلولة في كل مرة يغفو فيها الطفل، ولكن أخذ قيلولة أو ثلاث قيلولات أثناء النهار يجب أن ينعشك بما يكفي لمواصلة جلسات التغذية في وقت متأخر من الليل.

ثانياً: كلي الطعام المناسب

الأكل الجيد والنوع الصحيح من الطعام مهم للغاية. ليس عليك فقط إعادة بناء قوتك بعد الولادة، ولكن يجب على الأمهات المرضعات أيضاً إنتاج ما يكفي من الحليب. تناولي طعاماً مغذياً ولكن احرصي على تجنب البقول وبعض الخضروات التي يمكن أن تسبب الغازات لأنها ستؤثر أيضاً على الطفل. يجب تضمين الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والشمندر والناتشني (راجي) في نظامك الغذائي في هذا الوقت.

ثالثاً: خصصي بعض الوقت للخروج من المنزل

بينما تحتاج كل من الأم والطفل إلى الراحة الكافية خلال الشهر الأول، بعد ذلك، يمكن أن تكون بعض النزهات القصيرة فكرة جيدة. اصطحبي طفلك في نزهة في المنطقة المحيطة بمقر إقامتك أو في حديقة قريبة. يمكنك زيادة مدة المشي مع تقدم الطفل في السن. ستساعد التمارين الرياضية والهواء النقي جسمك على أن يصبح أقوى ويتعافى بشكل أسرع من الحمل والولادة.

رابعاً: اطلبي المساعدة

في جميع أنحاء العالم تعتقد العديد من الأمهات أنه يتعين عليهن القيام بكل شيء من أجل الطفل بأنفسهن، لكن هذا لا يجب أن يكون هو الحال. يجب على كل أم جديدة طلب المساعدة كلما أمكن ذلك. دي والد الطفل وكذلك الأجداد من كلا الجانبين يشاركون في عملية الرعاية. إذا كان بإمكانك الاستعانة بمساعدة للقيام بالأعمال المنزلية، فاستغلي ذلك إلى أقصى حد وامنحي نفسك استراحة بين الحين والآخر.

فقط عندما تكون الأم بصحة جيدة يمكنها تلبية جميع احتياجات طفلها. إذا كنت متعبة ومرهقة، فسيصبح من الصعب عليك تقديم أفضل رعاية لطفلك. خذي بضع دقائق في بداية كل يوم وخطط لجدولك الزمني مع التأكد من تضمين وقت للراحة والوجبات المناسبة والتمارين الخفيفة لنفسك.

Report

Written by The Woman

What do you think?

Leave a Reply