in

زيوت طبيعية للعناية بالبشرة

الجلد من أهم أعضاء الجسم، إنه مسؤول عن منع فقدان الماء ووقف دخول البكتيريا إلى الجسم وتنظيم درجة حرارة الجسم وتخزين الدهون والماء.

في كثير من الأحيان، يعمل الجلد في وئام تام ويتولى هذه المهام في وقت واحد. ولكن في أوقات أخرى، يحتاج إلى المساعدة لتجديد ما فقده. هذا هو المكان الذي تلعب فيه العناية بالبشرة، وبينما يرى البعض مستحضرات التجميل كوسيلة أساسية لتحسين المظهر، إلا أنها تخدم أيضاً غرضاً وظيفياً.

مع ابتعاد المستهلكين عن منتجات العناية بالبشرة المصنعة التي تحتوي على عشرات المكونات لتجربة منتجات العناية بالبشرة الطبيعية، ازدادت شعبية الزيوت الطبيعية. نحن نغطي بعضاً من أفضل الزيوت الطبيعية لبشرتك، وما الذي يجب أن تبحث عنه وكيف يمكنك تجنب المعاناة من ردود الفعل السلبية أو الحساسية.

ما هي طبقة الجلد المسؤولة عن احتباس الماء؟

هناك ثلاث طبقات لبشرتك: طبقة علوية رفيعة (بشرة) وطبقة وسطى سميكة (أدمة) وطبقة سفلية (دهون تحت الجلد)، كل طبقة لها دور مميز. تحتوي طبقة الجلد الوسطى على بصيلات الشعر والغدد العرقية والأوعية الدموية، كما أنها موطن للغدد الدهنية المسؤولة عن صنع الزيت والحفاظ على بشرتك ناعمة ورطبة ومقاومة للماء.

هذه المادة الدهنية، التي تسمى الزهم، عبارة عن مزيج من الدهون الثلاثية والأحماض الدهنية والشموع ومكونات أخرى تعمل على تليين الجلد وتساعده على الاحتفاظ بالرطوبة. سواء كان ذلك بسبب عوامل بيئية أو عوامل سلوكية أو حالات طبية معينة، يمكن أن يتبخر الكثير من الماء من جلدك ويسبب جفاف الجلد.

من خلال إدخال الزيوت إلى بشرتك، فإنك تضيف طبقة من الحماية التي تحبس الرطوبة في بشرتك. كفائدة إضافية، فإن أنواعاً معينة من الزيوت الطبيعية غنية بمضادات الأكسدة ولها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات.

ما هي الزيوت المفيدة لبشرتك؟

جميع الزيوت ليست متساوية. أدناه، نقوم بتحليل أكثر من عشرة أنواع مختلفة من الزيوت الطبيعية التي قد تفيد بشرتك. تحدث إلى طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدام أي من هذه المنتجات كجزء من روتين العناية بالبشرة حيث أن المنتجات الطبيعية لا تزال تسبب الحساسية.

العديد من الزيوت المذكورة هي نفس الأنواع الموجودة في خزائن المطبخ. تميل زيوت الطهي إلى التكرير، لذا اختر الزيوت المعصورة على البارد أو غير المكررة إذا كنت تخطط لاستخدامها على بشرتك، هذا يضمن حصولك على أقصى الفوائد.

عند البحث عن هذه الزيوت المختلفة، سترى كلمات مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك. هذان هما النوعان الرئيسيان من الأحماض الدهنية في الزيوت. تميل الزيوت الغنية بحمض اللينوليك إلى أن تكون أقل كوميدوغينيك، مما يعني أنها أقل عرضة لتسد المسام، وتميل الزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الأوليك إلى أن تكون أكثر كوميدوغينيك، مما يعني أنها تزيد احتمالية انسداد المسام، خاصة للأشخاص ذوي البشرة الدهنية.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مما يبقيه في حالة صلبة في درجة حرارة الغرفة. نسبة الدهون العالية، جنباً إلى جنب مع الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات، تجعله مثالياً لمنع الرطوبة من ترك الجلد. زيت جوز الهند مادة كوميدوغينيك، لذلك يمكن أن يسبب انتشار البثور على وجهك. ومع ذلك، فإن زيت جوز الهند المعصور على البارد وغير المكرر آمن للاستخدام على أجزاء أخرى من الجسم.

زيت الزيتون

غني بفيتامينات A و D و E و K، يعمل زيت الزيتون أيضاً كمرطب ويمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبة بشرتك. يتم تكرير العديد من أنواع زيت الزيتون أو مزيج من عدة أنواع من الزيوت. ستحصل على أكبر قدر من الفوائد من زيت الزيتون البكر الممتاز غير المكرر والمعصور على البارد.

زيت الأفوكادو

الأفوكادو مصدر جيد للألياف الغذائية وفيتامين ج وفيتامين ك وحمض الفوليك. على الرغم من احتوائه على دهون أكثر من معظم الفواكه، إلا أن الأفوكادو يتباهى بنوع جيد من الدهون – فهي غنية بحمض اللينوليك وحمض الأوليك. تحتوي الزيوت المستخرجة من هذه الفاكهة على نفس العناصر الغذائية، مما يجعله علاجاً مفيداً للعناية بالبشرة الجافة.

زيت الجوجوبا

ألقِ نظرة على الزجاجة الواقية من الشمس في المرة التالية التي تستخدمها فيها وستجد على الأرجح زيت الجوجوبا في قائمة المكونات. عندما يقترن هذا الزيت بمكونات أخرى، يساعد هذا الزيت على تعزيز امتصاصها. يحتوي زيت الجوجوبا على نسبة عالية من إسترات الشمع، مما يساعد على منع فقدان الماء. يمكن أن يساعد في علاج أنواع مختلفة من التهاب الجلد وله خصائص مضادة للالتهابات.

زبدة الشيا

تُستخرج زبدة الشيا من مكسرات شجرة الشيا، موطنها غرب إفريقيا. يشبه المنتج النهائي زبدة الكاكاو من حيث أنها تظل صلبة في درجة حرارة الغرفة قبل أن تذوب بمجرد أن تلامس الجلد الدافئ. زبدة الشيا غنية بالفينولات والستيرولات النباتية، والتي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

زيت شجرة الشاي

يمكن للعديد من الزيوت الطبيعية أن تجعل حب الشباب أسوأ، لكن ليس زيت شجرة الشاي. تساعد الخصائص المضادة للميكروبات الموجودة في زيت شجرة الشاي على تطهير المسام مع تقليل التورم والالتهابات أيضاً.

زيت النعناع

هذه العشبة هي مزيج بين النعناع والنعناع. يمكن أن تحتوي زيوت أوراق النعناع على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفطريات، مما يجعلها زيتاً موضعياً جيداً للتخفيف من الأمراض الجلدية التي تسبب الحكة.

زيت البابونج

عند استخدامه في الشاي والمشروبات العشبية، يمكن أن يساعد البابونج جسمك وعقلك على الاسترخاء. يعمل زيت البابونج بنفس الطريقة على تهدئة بشرتك، ويمكن استخدامه لتهدئة البشرة الحمراء والحكة.

زيت المارولا

هذا الزيت، الغني بمضادات الأكسدة ، يأتي من شجرة المارولا الأصلية في إفريقيا. يعتبر زيت المارولا زيتاً خفيف، لذا يمكنك استخدامه على البشرة الدهنية دون التعرض لخطر تفاقم حب الشباب. ويرجع ذلك إلى خصائصه التي لا تسبب انسداد المسام والتي لن تسد المسام. يساعد زيت المارولا أيضاً على الاحتفاظ بالرطوبة.

زيت الأرغان

إضافة شهيرة للشامبو ومنتجات الاستحمام الأخرى، يساعد زيت الأرغان على ترطيب البشرة، كما أنه يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة بفضل فيتامين إي وأحماض أوميغا الدهنية.

زيت بذور العنب

زيت بذور العنب هو زيت طبخ شهير آخر يتضاعف كمنتج يمكنك استخدامه لبشرتك. غني بأحماض أوميغا الدهنية، وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات. يمكنك أيضاً استخدامه كمرطب. عند التسوق، اختر زيت بذور العنب المعصور على البارد أو غير المكرر.

زيت ثمرة الورد

يمكن استخدام زيت ثمر الورد المستخرج من بذور شجيرات الورد البرية كمرطب نظراً لقدرته على ترطيب البشرة. يحتوي أيضاً على بيتا كاروتين وفيتامينات C و E. وخصائص ثمر الورد المضادة للالتهابات للأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية مثل الأكزيما.

زيت إكليل الجبل

عشب آخر معروف أكثر باستخداماته في الطهي، يستخدم إكليل الجبل لعلاج حب الشباب ولتعزيز صحة الشعر والجلد.

زيت المردقوش

تحتوي عشبة الطبخ الشهيرة هذه على زيوت قد تكون مفيدة في التئام الجروح على بشرتك.

Report

Written by yamar saleh

What do you think?

Leave a Reply