in

سبب الحاجة ليوم الصحة العقلية

انتشرت فكرة إقامة “يوم للصحة العقلية” بشكل كبير في السنوات الأخيرة، فاليوم تعمل الشركةت والمدارس في كثير من الدول المتقدمة على دمجها بشكل متزايد في سياساتها.

فوائد أخذ يوم للصحة العقلية

في مايو 2020، سأل استطلاع رأي أكثر من 1900 شخص تتراوح أعمارهم بين 14 و 24 عاماً عما إذا كانوا يعانون من صحتهم العقلية، قال سبعة من كل 10 نعم، نصفهم قالوا إنهم يشعرون بالقلق أو الاكتئاب أكثر من أقرانهم.

في الوقت نفسه، حدد 70-80٪ مدارسهم كمنافذ لتثقيف ودعم الصحة العقلية، وقال 78٪ أن المدارس يجب أن تدعم أيام الصحة العقلية، بينما قال 70٪ إنهم يتمنون لو تعلموا المزيد عن الصحة العقلية وآليات التكيف في المدرسة.

إن أيام الإجازة للصحة العقلية يمكن أن تساعد بغض النظر عما إذا كان هذا الطفل أو المراهق يعاني من مشكلة صحية عقلية إكلينيكية، فإذا كان هناك شيء ما يحدث وهم غير متأكدين تماماً من ماهيته، فهذه فرصة جيدة لطلب المساعدة.

أيام الصحة العقلية تتيح وقتاً لتجديد النشاط وإعادة التركيز وإعادة الشحن.

على المدى الطويل، يمكن لهذه الفواصل الصغيرة أن تقاطع عملية الإرهاق، والتي إذا لم تتم مراقبتها يمكن أن يكون لها آثار سلبية بعيدة المدى، ويمكن أن يؤثر الإرهاق على التعاطف، والقدرة على التركيز، والإثارة، ويكون ضاراً بصحتنا العقلية بشكل عام إذا لم يتم معالجته.

بدون الوقت لأخذ قسط من الراحة عن قصد والتركيز على العافية الشخصية، يمكن أن نشعر بالإرهاق.

أيام الصحة العقلية لا تكفي

إن الطرق الحالية التي يتم بها تنفيذ أيام الصحة العقلية ليست مثالية، على سبيل المثال ، تتطلب بعض القوانين أن يحصل الطلاب على موافقة الوالدين للبقاء في المنزل من أجل الصحة العقلية، مما قد يعرقل وصول الأطفال الذين يوصم آباؤهم وثقافاتهم المرض العقلي.

هناك أيضاً المواد المفقودة، فبعد قضاء يوم للصحة العقلية، قد يحتاج الطالب إلى قضاء الأسبوع المقبل في محاولة لتعويض كل شيء، مما يؤدي إلى زيادة التوتر.

أيضاً هناك توصيات بأن يقوم أخصائي علم النفس المدرسي بتسجيل الوصول  بعد يوم الصحة العقلية الثاني، ولكن لا يُقدم تمويلاً لطبيب نفساني.

إن أيام الصحة النفسية لها فائدتها وفوائدها عند تنفيذها بشكل صحيح وكحل مكمل لاستراتيجية شاملة للصحة العقلية، والتي تسعى إلى معالجة الأدوار التي يلعبها المجتمع والمدارس وأماكن العمل في خلق مشاكل الصحة العقلية وإدامتها.

ولكن عند استخدامها كحل شامل لجميع تحديات الصحة العقلية، فإنها تؤدي فقط إلى استمرار دورة الإرهاق والتغيب من خلال تجاهل الأسباب الجذرية لتحديات الصحة العقلية.

كيفية الحصول على يوم مريح للصحة العقلية

في الوقت الحالي، يمكن أن تكون أيام الصحة العقلية بمثابة تسجيل وصول جيد وفرصة للاعتناء بنفسك، ولكن ما هي الطريقة الجيدة للقيام بذلك؟

حاول الانفصال التام عن مكان عملك أو مدرستك حيثما أمكن ذلك، فلا تنظر حتى إلى رسائل البريد الإلكتروني أو الهواتف أو أي شيء مرتبط بما تحاول أن تأخذ استراحة منه.

بعد ذلك، شارك في الأنشطة التي تجعلك تشعر بالرضا.

فكر عن قصد في مصادر الفرح والرضا لديك، وافعل ذلك، سواء كان ذلك يلعب لعبة أو ممارسة الرياضة أو تأليف الموسيقى أو الخبز أو التواجد مع الأصدقاء أو الرقص بمفردك في غرفتك، افعل ما يمنحك دفعة من الإيجابية أو يصفى ذهنك.

بغض النظر عما إذا كانت هذه النصائح لها صدى، تأكد دائماً من إعطاء الأولوية لاحتياجاتك الأساسية – الأكل والنوم والبقاء رطباً وامتلاك مساحة آمنة لقضاء وقتك.

يوم صحتك العقلية يمكن أن يبدو كيفما تقرر أنه ضروري، وليس من الضروري أن تكون قائمة طويلة من المهام أو الإنجازات البارزة، فالهدف هو تغذية كيانك الكامل ومنح نفسك ما تعتقد أنك بحاجة إليه.

وأحياناً لا يكفي يوم الصحة العقلية للشعور بالتحسن، فإذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك بحاجة إلى مساعدة إضافية ، فمن المهم التواصل مع متخصصي الصحة العقلية الذين يمكنهم تقديم هذا الدعم.

Report

Written by Rachel Al Khoury

What do you think?

Leave a Reply