in

ستة عوامل ستغير استراتيجية التسويق الخاصة بك

من المحتمل أن تكون إستراتيجيتك التسويقية هي العامل الأكثر أهمية في تنمية عملك، يمكن أن يساعدك هذا في إنشاء منتجات وخدمات تتصل بالسوق المستهدف وتحافظ على ولاء العملاء.

لكن وجود إستراتيجية لا يؤدي دائماً إلى نجاح بنسبة 100٪، هذا لأن القوى الداخلية والخارجية يمكن أن تؤثر على بيئة التسويق، فإذا كنت تريد التغلب على هذه الصعاب، عليك أن تعرف ما هي تلك القوى.

هنا، نسلط الضوء على العوامل الستة التي يمكن أن تؤثر على استراتيجية التسويق الخاصة بك:

أولاً: العوامل الداخلية

العوامل الداخلية هي الجوانب الوحيدة للتسويق التي يمكنك التحكم فيها، سينبع الكثير من مساعيك التسويقية من هناك، لذا فإن الفشل في فهم كيف يمكن أن تؤثر العوامل الداخلية على جهودك للوصول إلى عملائك المحتملين والحاليين سيضر بعملك.

هناك العديد من التأثيرات الداخلية، ولكن أحدها هو الوضع المالي لشركتك، يمكن أن تؤثر كل من ربحيتك وتدفقك النقدي وسيولتك بشكل مباشر على نطاق وحجم أنشطة التسويق الخاصة بك.

سيكون من الصعب تلبية طلب السوق المستهدف إذا كانت لديك ميزانية محدودة، الشيء الجيد هو أن هناك خيارات تمويل يمكنك الاستفادة منها في أي وقت لتمويل خطتك التسويقية.

تشمل العوامل الداخلية الأخرى التي يجب مراعاتها ما يلي:

  1. أهداف الشركة.
  2. الموارد البشرية.
  3. تكتيكات الاتصال.
  4. المسائل التشغيلية.
  5. ثقافة الأعمال.

ثانياً: العوامل الاجتماعية

يجب أن تكون إستراتيجيتك التسويقية معدة للتغييرات المحتملة في هيكل المجتمع ومواقفه، تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل الطرق لفهم وتلبية احتياجات وتفضيلات العملاء، وبغض النظر عن مدى جودة منتجك وخدمتك، فمن غير المرجح أن يشتري الناس منتجاً أو خدمة إذا لم يكن لهم صدى في السوق المستهدف.

لاحظ أن الأشخاص عادةً ما يتبعون قيماً ومعايير معينة عند اتخاذ قرارات الشراء، وأثر الارتفاع في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في كيفية شراء الناس للأشياء، يمكن أن يسمح لك وضع ذلك في الاعتبار بالاستفادة بشكل أفضل من وسائل التواصل الاجتماعي عند تسويق منتجاتك وخدماتك.

ثالثاً: عوامل المنافسة

المنافسة أمر لا مفر منه في كل قطاع السوق، وإذا كنت ترغب في إنشاء استراتيجية تسويق ناجحة والبقاء متقدمًا بخطوة، فأنت بحاجة إلى فهم كيفية تفاعل منافسيك مع احتياجات العملاء والتغيرات في الصناعة.

تذكر أنك تبيع منتجات وخدمات مماثلة لمنافسيك، من المهم دائماً تعديل خطتك التسويقية لاكتساب ميزة تنافسية عليها، ويمكنك تقديم وظائف وميزات جديدة لمنتجاتك أو استخدام التسعير. ولكن مهما فعلت، تأكد من أنك لا تغفل عن أهدافك التسويقية.

من المرجح أن ينفق المنافسون الأكبر الكثير في تسويق منتجاتهم أو خدماتهم، لذا كن حذراً عند التخطيط لاستراتيجيتك وتأكد من عدم إرهاق ميزانيتك، وفي نهاية اليوم يجب أن يظل عملاؤك هم المحور الرئيسي لكل استراتيجية تسويق وعملك بشكل عام.

رابعاً: عوامل اقتصادية

يمكن أن يؤثر الركود (وعوامل مثل الوباء المستمر) على استراتيجية التسويق الخاصة بك، في هذا السيناريو من المحتمل أن يكون لديك ميزانية أصغر وموارد أقل، ومن الجدير بالذكر أيضاً أن المستهلكين أقل احتمالاً لإجراء عمليات شراء إذا لم يشعروا بالثقة في الاقتصاد أو وضعهم المالي.

خلال فترة الانكماش الاقتصادي، قد ترتفع معدلات البطالة، وقد لا يكون لدى المستهلكين دخل ثابت، وقد يعني ذلك انخفاض قوتهم الشرائية، مع انخفاض الدخل المتاح، يميل المستهلكون إلى تقليل الإنفاق وتحديد أولويات مصاريفهم.

لذلك، من المهم أن تضع في اعتبارك الموارد المالية لعملائك المستهدفين في استراتيجيتك، وضع في اعتبارك تسويق منتجك أو خدمتك على أنها ضرورية لنمط حياة المستهلك ووضح لهم كيف سيفيدهم الشراء.

خامساً: العوامل التنظيمية

يمكن أن تؤثر القوانين واللوائح على استراتيجية التسويق الخاصة بك على المستوى الوطني أو المحلي، ويمكن أن تؤثر القواعد المتعلقة بالصحة والسلامة، ووضع العلامات على المنتجات، وحقوق المستهلك على قدرتك على تسويق سلعك وبيعها، ويمكن أن تختلف العوامل التنظيمية حسب المنطقة، لكنها كلها مصممة لحماية المستهلكين والشركات.

من المهم للغاية التأكد من أن أنشطة التسويق الخاصة بك لا تنتهك أيا منها، لذا تحتاج إلى معرفة ما هو قانوني وما هو غير قانوني إذا كنت تريد تسويق منتجك أو خدمتك بنجاح.

سادساً: العوامل التكنولوجية

يتغير المشهد التكنولوجي باستمرار، ويمكن أن يؤثر على التسويق بعدة طرق مختلفة، هناك دائماً طرق جديدة لإنتاج وتوزيع وتسويق منتجاتك وخدماتك.

ستمنحك مراقبة هذه الاتجاهات فرصاً للتواصل بشكل أفضل مع السوق المستهدف وتقديم منتجات تتناسب مع أسلوب حياتهم وتفضيلاتهم، لذا تذكر أن الناس يفكرون دائماً في الراحة بالإضافة إلى السعر.

هناك الكثير من العوامل التي يجب مراعاتها عند تطوير استراتيجية تسويق فعالة، لكن التركيز على احتياجات عملائك ومعالجة نقاط الألم لديهم يجب أن يكون في صميم كل ما تفعله، وتأكد أيضاً من أن خططك استراتيجية وكن حذراً عند إنفاق أموالك على التسويق، فأنت لا تريد أن تفقد كل شيء في الحملات والتكتيكات التي لا تعمل.

Report

Written by Maram Othman

What do you think?

Leave a Reply