in

سمات العلاقات غير الصحية

تنتطوي العلاقة غير صحية على سلوك لئيم أو غير محترم أو متحكم أو مسيء. يعيش بعض الناس في منازل مع آباء يتشاجرون كثيراً أو يسيئون إلى بعضهم البعض (عاطفياً أو لفظياً أو جسدياً)، وبالنسبة لبعض الأشخاص الذين نشأوا حول هذا النوع من السلوك، قد تبدو العلاقات غير الصحية أمراً طبيعياً أو جيداً.

يتعلم الكثير منا من مشاهدة وتقليد الأشخاص المقربين منا. لذلك فإن الشخص الذي عاش في سلوك عنيف أو غير محترم ربما لم يتعلم كيف يتعامل مع الآخرين بلطف واحترام أو كيف يتوقع نفس المعاملة.

صفات مثل اللطف والاحترام هي متطلبات مطلقة لعلاقة صحية. قد يحتاج الشخص الذي ليس لديه هذا الجزء إلى العمل عليه مع معالج مُدَرَّب قبل أن يكون مستعداً للعلاقة.

في هذه الأثناء، على الرغم من أنك قد تشعر بالسوء تجاه شخص تعرض لسوء المعاملة، فأنت بحاجة إلى الاعتناء بنفسك – فليس من الصحي أن تظل في علاقة تنطوي على سلوك مسيء من أي نوع.

علامات العلاقات غير الصحية

عندما يستخدم صديق أو صديقة إهانات لفظية أو لغة لئيمة أو إهانات سيئة أو جسدية عن طريق الضرب أو الصفع أو إجبار شخص ما على ممارسة نشاط جنسي، فهذه علامة على الإساءة اللفظية أو العاطفية أو الجسدية.

هل شريكك يتصرف بأحد هذه السلوكيات؟:

  • يغضب عندما لا تقدم كل شيء له؟
  • ينتقد الطريقة التي تبدو بها أو لباسك، ويقول إنك لن تتمكن من العثور على أي شخص آخر قد يواعدك؟
  • يمنعك من رؤية الأصدقاء أو من التحدث إلى الناس؟
  • هل يريدك أن تتوقف عن نشاط ما، رغم أنك تحبه؟
  • في أي وقت مضى رفع يده عند الغضب، كما لو كان على وشك ضربك؟
  • حاول أن يجبرك على ممارسة الجنس؟
  • هذه ليست الأسئلة الوحيدة التي يمكنك طرحها على نفسك. إذا كان بإمكانك التفكير في أي طريقة يحاول بها صديقك أو صديقتك التحكم بك، أو جعلك تشعر بالسوء تجاه نفسك، أو عزلك عن بقية العالم ، أو – وهذا أمر كبير -يقوم بأذيتك جسدياً أو جنسياً، إذن حان وقت الخروج بسرعة. دع صديقاً موثوقاً أو فرداً من العائلة يعرف ما يحدث وتأكد من سلامتك.

قد يكون من المغري اختلاق الأعذار أو إساءة تفسير العنف أو التملك أو الغضب كتعبير عن الحب. لكن حتى لو كنت تعلم أن الشخص الذي يؤذيك يحبك، فهذا ليس بصحة جيدة. لا أحد يستحق الضرب أو الدفع أو الإجبار على أي شيء لا يريد القيام به.

لماذا بعض العلاقات صعبة للغاية؟

هل سمعت يوماً كيف يصعب على شخص ما أن يحبك عندما لا تحب نفسك؟ إنها عقبة كبيرة في العلاقة عندما يعاني أحدهما أو كلاهما من مشاكل احترام الذات. إن شريكك ليس موجوداً ليجعلك تشعر بالرضا عن نفسك إذا كنت لا تستطيع فعل ذلك بمفردك. ركز على أن تكون سعيداً مع نفسك، ولا تتحمل مسؤولية القلق بشأن سعادة شخص آخر.

ماذا لو شعرت أن شريكك يحتاج منك الكثير؟ إذا كانت العلاقة تبدو عبئاً أو عائقاً بدلاً من الفرح، فقد حان الوقت للتفكير فيما إذا كانت هذه العلاقة صحية بالنسبة لك. قد يواجه الشخص غير السعيد أو الآمن مشكلة في أن يكون شريكاً صحياً في العلاقة.

أيضاً، قد تكون العلاقات القوية صعبة بالنسبة للبعض. يركز البعض على تطوير مشاعرهم ومسؤولياتهم لدرجة أنهم لا يمتلكون الطاقة العاطفية اللازمة للاستجابة لمشاعر واحتياجات شخص آخر في علاقة وثيقة. لا تقلق إذا لم تكن جاهزاً بعد. ستكون كذلك، ويمكنك أن تأخذ كل الوقت الذي تحتاجه.

يمكن أن تكون العلاقات مليئة بالمرح والرومانسية والإثارة والمشاعر الشديدة وأحياناً وجع القلب أيضاً. سواء كنت أعزباً أو في علاقة، تذكر أنه من الجيد أن تكون انتقائياً بشأن من تقترب منه. إذا كنت لا تزال تنتظر، خذ وقتك وتعرف على الكثير من الناس.

فكر في الصفات التي تقدرها في الصداقة وانظر كيف تتوافق مع مكونات العلاقة الصحية. اعمل على تطوير تلك الصفات الحميدة في نفسك – فهي تجعلك أكثر جاذبية للآخرين. وإذا كنت بالفعل جزءاً من علاقة، فتأكد من أن هذه العلاقة تبرز أفضل ما فيكما.

Report

Written by MONA AHMAD

What do you think?

Leave a Reply