in

طرق إيقاف الرغبة في تناول السكر

الكثير من البشر يعانون من الرغبة الكبيرة في تناول السكر وهذا ما يراه الأخصائيون في مجال الصحة العامة سبب رئيسي لعدم الالتزام بنظام صحي.

وهذه الرغبة ليست بسبب حاجة الجسم إلى تناول الطعام وإنما بسبب حاجة العقل إلى مكافأة فلو أنّ الإنسان يكتفي بقضمة واحدة فقط دون المبالغة والانغماس في تناول السكر لكان هذا الأمر جيد ولكن الإنسان يميل إلى الإفراط في تناول الطعام والشراب وخاصةً إذا كان من زمرة السكريات المغرية فالإنسان يستسلم بسرعة وهذا أسوأ ما في الأمر. 

كيف تحد من مشكلة تناول السكر؟

لذلك إليك بعض الخطوات التي تحد من هذه المشكلة:

1- تناول وجبة صحية كافية عند الجوع

والغاية هنا إدراك أنّ الرغبة لا تعني الجوع فجسدك ليس بحاجة طاقة ولكن عقلك بحاجة مكافأة لإفراز الدوبامين والفرق بين الجوع والرغبة هو أنّ الجوع شعور يصعب على أي إنسان مقاومته والتغلب عليه لذلك من أفضل الحيل هي مقاومة الجوع بالوجبات الصحية، ومساعدة النفس بملأ الأطباق بالوجبات الخفيفة المعدة مسبقاً ويمكن هنا التركيز على الأطعمة الغنية بالبروتين كاللحم والسمك والبيض.

2- أخذ حمام دافئ

إنّ الاستحمام يوفر الراحة للأشخاص الذين يعانون من الرغبة الشديدة في أكل السكريات ويفضل أن يكون الماء دافئ وليس ساخناً فالماء الذي يحرق الجلد سوف يجعلك تشعر بعدم الراحة حاول أن تبقى تحت الماء لمدة ربع ساعة على الأقل قد تشعر بالدوار قليلاً عند الانتهاء والخروج من الحمام ولكن ستنتهي الرغبة لديك في تناول السكر.

3- التنزه خارج المنزل

وهذا أمر ناجح وإذا استطعت يمكنك الركض وبالتالي تحقق فائدتين الرياضة والامتناع عن السكر وهذا التمرين سيحرر في جسدك الأندروفين الذي يشعرك بالرضا ويجعل عقلك في وضع جيد ويتوقف فيه الشعور بالرغبة في تناول السكريات.

بعض النصائح المفيدة لوقف الرغبة في أكل السكريات

  1. معالجة جفاف الجسم فهو يسبب الرغبة في تناول السكر.
  2. أكل الفواكه عند الرغبة في السكر فهي تعطي الرضا عند الأشخاص وهنا يمكن التركيز على ثمار البرتقال والتفاح والموز.
  3. إذا رأيت نفسك ضعيف تجاه الأشياء المحلاة الصناعية حاول تجنبها قدر الإمكان والابتعاد عنها.
  4. التركيز على البروتين فهو يعطي الشعور بالشبع ويقلل تلك الرغبة.
  5. خذ بعض التشجيع من الأصدقاء المقربين لدعمك في مرحلة المقاومة هذه.
  6. الحصول على نوم كافي ووافي فهو يعزز الصحة العامة ويمنع الرغبة بتناول السكر ويوقفها.
  7. التخفيف من الإجهاد والتعب وهذا بدوره يوقف تلك الرغبة.
  8. ابتعد عن المحفزات التي تزيد الرغبة كالمشي بالقرب من بعض المطاعم والمحلات التي تبيع الحلويات.
  9. تناول الفيتامينات لدعم الجسم وتعويض أي نقص أو قصور.

أطعمة يمكن استبدالها بالسكر وتعوض عنه

هناك أطعمة معينة تخفف الرغبة في تناول الحلويات والسكريات وتحارب هذه الرغبة الشديدة من هذه الأطعمة ما يلي:

  1. الفاكهة تمنحك الطعم السكري التي تحتاج إليها ويمكن أن تستبدل بها المأكولات السكرية وهذه الفاكهة مركبات مفيدة وتحتوي على الألياف والفيتامينات التي تدعم الجسم وتقويه.
  2. تناول الشوكولا الداكنة التي تحوي على سبعين بالمئة كاكاو ومركبات نباتية صحية وهي مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وهي تعوض عن الرغبة في تناول السكر وتخفف الرغبة الشديدة تجاهه.
  3. علكة النعناع الخالية من السكر حيث إنّ مضغها طريقة ناجحة جداً في السيطرة على الرغبة في تناول السكر فطعمها حلو المذاق وقليلة السعرات الحرارية وتسيطر على الجوع.

وفي النهاية يجب التأكيد أولاً وأخيراً على الإرادة والرغبة الحقيقية في بدأ حياة صحية ونمط جديد مبني على النظام وتناول ما هو مفيد والابتعاد عن ما هو ضار.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply