in

طرق العناية بنبات الجهنمية

الاسم العلمي للنبات: sp Bougainvillea

الوصف النباتي :

تكثر استخدامات نباتات الجهنمية وبالتالي تكثر زراعته وتنتشر في معظم الأماكن ويعود ذلك إلى الخصائص الجمالية المتعددة التي تمتلكها هذه النباتات، حيث تنمو الجهنمية بعدة أشكال تبعاً لطريقة تشكيلها أي يمكن أن تشاهد بشكل شجيرة أو أن تشاهد بشكل متسلق، وتكون نباتات الجهنمية دائمة الخضرة في المناطق المشمسة وذات درجات الحرارة المرتفعة، وتتبع نباتات الجهنمية إلى الفصيلة الشبية ، وتختلف تسمية النبات تبعاً للمنطقة المزروع بها حيث يمكن أن تسمى بالمجنونة أو البوغنفيلية.

تمتلك نباتات الجهنمية ساقاً متخشبة من النوع المتسلق وتكون حاوية على الكثير من الأشواك وتأخذ سوق نباتات الجهنمية لوناً بنياً داكناً وهي تعطي عدد كبير من التفرعات.

وتتوضع أوراق الجهنمية على الساق بشكل متبادل وتأخذ الشكل البيضوي كاملة الحواف وذات لون أخضر داكن.

وإن الشكل الجميل لنباتات الجهنمية لا يأتي من جمال أزهارها لأن أزهار الجهنمية تكون صغيرة بلون أبيض ، أما القيمة الجمالية للنبات فهو يكتسبها بسبب قناباته التي تكون على شكل ثلاث أوراق كبيرة وملونة وتأخذ ألواناً متعددة حيث يمكن أن تكون هذه القنابات بلون بنفسجي أو أحمر أو برتقالي  ويمكن أيضاً أن تكون هذه القنابات بلونين متداخلين.

وتتنوع استخدامات نباتات الجهنمية حسب طريقة استخدامها حيث يمكن أن تستخدم في تزيين الحدائق إذا ما ربيت النباتات بشكل شجيري، أو أن تستخدم في تشكيل قوس ملون ويتم ذلك عن طريق زراعة أصيصين من نباتات الجهنمية ويوضع كل أصيص على جنب القوس ويترك النبات حتى يتسلق ويغطي كامل مساحة القوس.

المتطلبات البيئية للنباتات المزروعة :

 الحرارة : 

 تفضل نباتات الجهنمية أن تعيش في المناخات المعتدلة المائلة للدافئة، أي أنها تحتاج إلى درجات حرارة تتراوح ما بين (٢٠_٢٥) درجة مئوية، ويجب ألا تقل درجات الحرارة عن ال ١٥ مئوية كي لا تتوقف النباتات عن النمو.

 الضوء : 

 تعد الجهنمية من النباتات المحبة جداً للضوء، أي يجب أن تزرع نباتات الجهنمية في منطقة تتعرض إلى حوالي أكثر من ٦ ساعات من أشعة الشمس يومياً.

الرطوبة : 

تحتاج نباتات الجهنمية إلى رطوبة معتدلة، ويجب ألا تتعرض النباتات المزروعة لكميات رطوبة زائدة لأنه عند الإفراط في الرطوبة تجنح النباتات إلى النمو الخضري وتشكيل فروع جديدة ويقل تشكل الأزهار، لذلك يجب أن تتعرض النباتات المزروعة لفترات من الجفاف لضمان الحصول على نباتات بالشكل المطلوب.

التربة : 

تجود زراعة الجهنمية في معظم أنواع الترب ولكنها تفضل الترب الخصبة الحاوية على كميات مرتفعة من المواد العضوية، ويجب أن تكون التربة جيدة من حيث التصريف والتهوية لضمان عدم إصابة النباتات المزروعة بالأمراض جراء الرطوبة الزائدة، وتفضل نباتات الجهنمية الترب الحامضية ذات الرقم الهيدروجيني الذي يتراوح ما بين (5.5_6).

 طرق العناية بالنباتات المزروعة :

 الزراعة : 

تتكاثر نباتات الجهنمية خضرياً عن طريق العقل حيث يتم أخذ عقلة من النباتات القوية ثم توضع هذه العقل في الماء إلى حين ملاحظة ظهور جذور على العقل ثم تزرع العقل المجذرة في المكان المراد الزراعة فيه. وإن أفضل موعد لزراعة العقل بين شهري مارس وأبريل، ويمكن زراعة العقل في أكثر من مكان حيث يمكن أن تزرع في الحديقة مباشرة أو تزرع في أصص.

 الرطوبة : 

كما ذكرنا سابقاً أن نباتات الجهنمية تحتاج إلى رطوبة معتدلة، لذلك يفضل استخدام تقنية الري بالتنقيط من أجل ضمان حصول النباتات على كمية مناسبة من الرطوبة بدون أي زيادة أو نقصان، حيث في أيام الشتاء يتم تقديم الري للنباتات بمعدل مرة واحدة كل اسبوع أما في أيام الصيف الجافة فتحتاج النباتات للسقاية بمعدل ٣ مرات في الأسبوع.

 التسميد :

 يجب تقديم كميات معتدلة من الأسمدة للنباتات بحيث تغطي كافة احتياجات النباتات، لذلك ينصح بتقديم دفعة من الأسمدة العضوية بطيئة التفكك مرة كل سنة في فصل الربيع، أما بالنسبة للأسمدة المعدنية فتضاف مرة كل عدة شهور بكميات معتدلة.

التقليم : 

بما أن الجهنمية من النباتات ذات النمو الكثيف فهي تحتاج إلى تقليم بشكل دائم للحفاظ على شكل النباتات الجميل ومن أجل تشجيع الإزهار في النباتات.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply