in

طرق فعالة لمحاربة الاكتئاب

اليوم، ترتبط كلمة “اكتئاب” بالعديد من الأساطير. الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يتسم بانخفاض المزاج السائد والشعور بالحزن وفقدان الاهتمام. لا ينتهي هذا الشعور بغضون أيام بل يستغرق شهوراً ليختفي، لذلك يمكن القول إنه مشكلة مستمرة وليست عابرة وتستمر في المتوسط من 6 إلى 8 أشهر.

الاكتئاب (الاضطراب الاكتئابي الرئيسي) هو مرض طبي شائع وخطير يؤثر سلباً على شعورك وطريقة تفكيرك وكيفية تصرفك. لحسن الحظ، يمكن علاجه أيضاً. يتسبب الاكتئاب في الشعور بالحزن و / أو فقدان الاهتمام بالأنشطة التي يحبها الشخص بشكل عام، ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية ويمكن أن يقلل من قدرة الشخص على العمل في العمل والمنزل.

غالباً ما تشعر بالاكتئاب وكأنها تحمل عبئًا ثقيلًا للغاية، لكنك لست وحدك في هذا الصراع، حيث يعاني الكثير من الناس منه.

من الضروري معرفة المزيد عن الاكتئاب في كثير من الأحيان، حيث يمكن أن يساعد اكتساب فهم أعمق للاكتئاب في بدء رحلة التعافي.

في هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح التي ستاعدك في رحلة التعافي من الاكتئاب.

أولاً: ممارسة التمارين الرياضية

قضاء الوقت مع الطبيعة، واستنشاق الهواء النقي وممارسة الرياضة، يساعد في بدء سلسلة بيولوجية من الأحداث التي تؤدي إلى العديد من الفوائد الصحية، مثل الحماية من أمراض القلب والسكري، وتحسين النوم، وخفض ضغط الدم.

تُفرز التمارين عالية الكثافة مواد كيميائية تساعد على الشعور بالرضا عن الجسم تسمى الإندورفين. ولكن بالنسبة لمعظمنا، تكمن القيمة الحقيقية في ممارسة التمارين منخفضة الكثافة مع مرور الوقت. يبدأ هذا النوع من النشاط بإطلاق بروتينات تسمى التغذية العصبية أو عوامل النمو، والتي تتسبب في نمو الخلايا العصبية وتكوين روابط جديدة، والتحسن في وظائف المخ يجعلك تشعر بتحسن.

وفقاً للأبحاث، لاحظ علماء الأعصاب أن التمرينات الرياضية تدعم نمو الخلايا العصبية في الحُصين، مما يُحسِّن من اتصالات الخلايا العصبية، مما يساعد أيضاً في تخفيف الاكتئاب.

ثانياً: تكلم عن الحالة التي تمر فيها

وفقاً للبحث، يمكن أن يساعد العلاج بالكلام أو العلاج النفسي في علاج الاكتئاب. يمكن أن يساعدك العلاج بالكلام في التعرف على الاكتئاب وإيجاد طرق للتحكم في الأعراض.

إذا كنت تعاني من اكتئاب خفيف إلى متوسط، فقد يكون العلاج بالكلام هو كل ما تحتاجه لتشعر بتحسن. ولكن إذا كنت تعاني من اكتئاب أكثر حدة، فقد تستفيد من الأدوية بالإضافة إلى العلاج بالكلام. لكن مع ذلك، فإن التحدث عنه يساعد دائماً، سيجعلك تشعر بتحسن وأقل توتراً، لذا تحدث مع عائلتك وأصدقائك وأحبائك، فسيكون ذلك مفيداً دائماً.

ثالثاً: تناول وجبة جيدة

الطعام الجيد يجعل المرء يشعر بالسعادة دائما. ولكن إذا كنت تعاني من الاكتئاب، فمن المستحسن مشاهدة ما تأكله. إذا كان الاكتئاب يميل إلى جعلك تفرط في تناول الطعام، فإن التحكم في طعامك سيساعدك على الشعور بالتحسن. أظهرت الأبحاث أن الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية (مثل السلمون والتونة) وحمض الفوليك (مثل السبانخ والأفوكادو) تساعد في تخفيف الاكتئاب.

رابعاً: احصل على نوم جيد

يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى صعوبة الحصول على قسط كافٍ من النوم، كما أن القليل منه قد يؤدي إلى تفاقم الاكتئاب. ما الذي تستطيع القيام به؟ ابدأ بإجراء بعض التغييرات على نمط حياتك. اذهب إلى الفراش واستيقظ في نفس الوقت كل يوم. تخلص من كل عوامل الإلهاء من غرفة نومك، وبمرور الوقت قد تجد بدء جدول نومك الطبيعي والصحي.

تذكر أن الاكتئاب حالة يمكن علاجها، ولا عيب في طلب المساعدة. من خلال دمج هذه الاستراتيجيات في حياتك، يمكنك اتخاذ خطوات للتحكم في الأعراض وتحسين صحتك العامة.

Report

Written by Rachel Al Khoury

What do you think?

Leave a Reply