in

طرق للشعور بتحسن كل يوم

بعض الأيام سهلة، تستيقظ في مزاج رائع، يبدو شعرك رائعاً والشمس مشرقة. في أيام أخرى، تستيقظ وتشرب كل القهوة، وتكره ملابسك، وتربط إصبع قدمك وتتساءل كيف ستمضي اليوم.

السعادة، مثل العديد من الأشياء الأخرى، يجب صقلها ومتابعتها بنشاط. فيما يلي نمنحك بعض الطرق لزيادة عامل السعادة الخاص بك:

اطلب رعاية الصحة العقلية

هذا في أعلى القائمة لسبب ما. يمكننا التحدث طوال اليوم عن إعداد قوائم الامتنان أو ممارسة الرياضة، ولكن إذا كانت كيمياء دماغك خارجة عن السيطرة، أو إذا كنت تعاني من اكتئاب إكلينيكي أو مرض عقلي آخر، فأنت بحاجة إلى رعاية طبية.

قد يكون هذا علاجاً بالكلام، أو قد يكون دواءً، لكن الحصول على علاج لمرض عقلي يشبه تماماً الحصول على علاج بدني. ومثلما لا تحاول تناول الألياف أو استخدام واقي الشمس لشفاء كسر في الساق، يجب ألا تعاني من اضطراب المزاج أو مشكلة الصحة العقلية أيضاً، أو محاولة علاجها بأساليب لا يمكن أن تنجح.

النوم الكافي

يقضي معظمنا ربع إلى ثلث حياتنا نائمين. يختلف مقدار النوم الذي نحتاجه قليلاً حسب الفرد، لكن أهمية عادات النوم الصحية واضحة. بدون قسط كافٍ من النوم الجيد، لا تعمل عقولنا وأجسادنا بشكل جيد.

على المدى القصير، حتى بعد ليلة أو ليلتين من النوم السيئ يمكن أن يؤثر على ذاكرتك وحكمك وردود أفعالك. على المدى الطويل، يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري ورفع ضغط الدم وإضعاف جهاز المناعة لديك. بالإضافة إلى أنه سيجعلك غريب الأطوار.

هناك نوعان من النوم، حركة العين السريعة (REM) وغير REM، وأربع مراحل. نتنقل خلال جميع الدورات الأربع عدة مرات في الليلة.

المرحلة الأولى من النوم غير الريمي هي مرحلة سريعة، فقط بضع دقائق. يتطلب الأمر منك الانتقال من اليقظة إلى النوم. هذا هو النوم الخفيف نسبياً، وتتباطأ ضربات قلبك وتنفسك وحركات عينك في هذه المرحلة.
أثناء المرحلة الثانية من النوم غير الريمي، تتباطأ الأمور أكثر مع استعداد جسمك للدخول في نوم أعمق. تبرد درجة حرارة الجسم وتتوقف الحركات. تقضي معظم وقتك في النوم في هذه المرحلة.
المرحلة الثالثة من النوم غير الريمي هي الراحة العميقة. أنت بحاجة للنوم في المرحلة الثالثة لتشعر بالانتعاش. يحدث هذا أيضًا عندما يصلح جسمك عظامك وأنسجتك.
يحدث نوم حركة العين السريعة عدة مرات كل ليلة، عادةً في البداية بعد حوالي ساعة ونصف. أنت تحلم أثناء نوم الريم. تتحرك عيناك ذهاباً وإياباً، لكن ذراعيك وساقيك مشللتان بشكل أساسي مما يمنعك من تحقيق أحلامك. يزيد نوم حركة العين السريعة نشاط الدماغ ويعزز التعلم.

تناول الكثير من الألياف

 هل تريد أن تعيش لفترة أطول، وتحافظ على وزن صحي، وتقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب؟ وأيضاً، ألا تكون خافتاً، ولكن ستتمتع بحركات أمعاء أفضل. لذا تناول المزيد من الألياف. هناك نوعان: قابل للذوبان وغير قابل للذوبان.

تذوب الألياف القابلة للذوبان في الماء وتتحول إلى مادة هلامية داخل القولون، حيث يتم هضمها. يمنع الجل هضم بعض الدهون والكوليسترول الذي تناولته ويبطئ سرعة هضم الكربوهيدرات، يساعد ذلك في الحفاظ على ثبات مستويات السكر في الدم. تناول الكثير من الألياف القابلة للذوبان يمكن أن يقلل أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب، تشمل المصادر الكبيرة للألياف القابلة للذوبان الفاصوليا السوداء وبراعم بروكسل والهليون والبطاطا الحلوة والأفوكادو والتفاح والجزر.

اذهب للخارج

حتى 20 دقيقة تقضيها في الخارج، في الفناء الخاص بك أو في الحديقة أو في نزهة على الأقدام، يمكن أن تغير مزاجك للأفضل. أظهرت الدراسات أن الخروج من المنزل يقلل من التوتر ومعدل ضربات القلب وضغط الدم. يمكن أن يعزز الإبداع والتفاؤل. أفضل للجميع؟ إنه مجاني ومباشر خارج باب منزلك.

ممارسه الرياضه

يمكنك المشي أو ركوب الدراجة أو الركض أو السباحة أو لعب كرة البوتشي أو الرقص أو ممارسة بعض اليوجا. تحرك وستطلق هرمونات الإندورفين التي تشعر بالسعادة والتي يصنعها جسمك حرفياً في أي وقت تطلبه من خلال ممارسة الرياضة.

افعل شيئاً إبداعياً

يُعد الإبداع اليومي أمراً رائعاً لمزاجك وشعورك بالرفاهية. أنا لا أقول أنه عليك كتابة رواية عظيمة أو رسم لوحة جدارية، على الرغم من أنه مرحب بك في ذلك! ولكن يمكنك تعلم الحياكة أو الطبخ أو غناء أغنية أو رسم صورة صغيرة. اجمع أوراقاً جميلة واصنع ملصقاً مثلاً.

مارس القليل من الهروب من الواقع

في بعض الأحيان، تحتاج فقط إلى ضبط وتجاهل كل “ما ينبغي” في حياتك.

 ساعد الناس

سواء كنت تتطوع بانتظام أو تساعد جارك المسن في التخلص من القمامة، فإن القيام بالآخرين هو طريقة معروفة ومدروسة وقوية لزيادة الرضا عن حياتك، وتعزيز السعادة، وإيجاد المعنى والتواصل. للحصول على دفعة سريعة، اكتب رسالة شكر لشخص ما أو ترحيباً سريعاً، أو ادفع ثمن قهوة الشخص الموجود خلفك.

اللطف هو أيضا معدي بشكل لا يصدق! يخلق دائرة فاضلة. فعل الخير / العطاء يجعلنا سعداء، مما يجعلنا نريد أن نفعل / نعطي المزيد.

قم بتربية كلب أو قطة

يمكن للتفاعل مع الحيوانات أن يرفع مستويات الأوكسيتوسين لدينا، ويهدئنا، ويخفض ضغط الدم ويجعلنا نشعر بالحب. الرابطة بين الإنسان والحيوان تتجاوز العقل وتنتقل مباشرة إلى القلب والعواطف وتغذينا بطرق لا يستطيع أي شيء آخر القيام بها.

التأمل

ماذا لو أخبرناك أنه إذا التزمت بالتأمل لمدة 5-10 دقائق يومياً في معظم الأيام، فستشعر بهدوء أكبر وتركيز وسعادة أكبر؟ بالنسبة للغالبية العظمى من الأشخاص الذين يحاولون ذلك، فإن ممارسة التأمل تعمل. لا يتطلب التأمل أي معدات وهو مجاني للجميع. يلاحظ الناس فوائد قصيرة المدى، بما في ذلك تحسين الدورة الدموية، وتقليل القلق والتوتر، وانخفاض ضغط الدم ومستويات الكورتيزول في الدم، وزيادة الشعور بالرفاهية والسلام.

الضحك

على المدى القصير، يمكن أن يؤدي التعامل مع صديقك المفضل أو إعادة مشاهدة مشهد مضحك إلى تخفيف التوتر وإطلاق سلسلة من هرمونات الشعور بالسعادة وإندورفين AKA وتحفيز قلبك ورئتيك. على المدى الطويل، يمكن للضحك أن يعزز جهاز المناعة لديك.

عندما تكون سعيداً، يفرز جسمك الإجهاد والببتيدات العصبية المقاومة للأمراض.

Report

Written by Rachel Al Khoury

What do you think?

Leave a Reply