in

ظاهرة التنمر نتائجها وطرق علاجها

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة اجتماعية مؤذية ألا وهي ظاهرة التنمر التي أصبحت موجودة في كل مكان

وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن ظاهرة التنمر ، ونتائجها وطرق علاج هذه الظاهرة.

 تعريف التنمر :

يأخذ التنمر كثير من التعاريف وجميعها تقضي إلى أنه سلوك عدواني يمارسه الأشخاص على بعضهم البعض بقصد إحداث أذية أو تجريح للشخص الأخر ، ويكون التنمر بعدة أشكال حيث يمكن أن يكون بشكل لفظي أو بشكل حركات وإيماءات وكلها بهدف الإساءة للطرف الأخر.

ما هي الأضرار الناجمة عن ظاهرة التنمر ؟

تترك ظاهرة التنمر أثراً كبيراً في نفس الشخص المتنمر عليه بحيث تسبب له الكثير من المشاكل النفسية.

فيلاحظ على الأشخاص المتنمر عليهم أنهم أصبحوا منعزلين عن العالم الخارجي ويخافون أن يقابلوا أي أحد خشية من التنمر الجديد عليهم.

 وبينت العديد من التجارب أن الأشخاص الذين يتعرضون للتنمر هم عرضة للإصابة بالأمراض النفسية أكثر من غيرهم.

 عندما يتعرض الأشخاص للتنمر تقل ثقتهم بنفسهم كثيراً ويصبحوا أشخاصاً مكتئبين وحزينين وميالون للوحدة حتى لا يتعرضوا لمزيد من التنمر ويزيد الوضع سوء.

 أسباب التنمر :

لا أحد يولد وهو يحمل نزعة التنمر بداخله إنما يكتسب هذه النزعة من البيئة التي يعيش بها الأشخاص والظروف المحيطة بهم. ونذكر أهم الأسباب :

  1.  إذا كان الأشخاص يعيشون حالة من تضييق الخناق عليهم والحصار فهم يلجؤون إلى طريقة ليفرغوا هذه الطاقة ويجدونها في التنمر على الأخرين.
  2. إن الأهل هم القدوة الأساسية لأولادهم فإذا تربو الأولاد في أجواء عائلية يكثر فيها التنمر على الأخرين فمن الطبيعي أن يكتسبوا الأولاد هذه الصفة.
  3. عند الشعور بالخوف والوحدة وعدم الانتماء لمكان أمن يدفع الأشخاص إلى الالتحاق بمجموعات كبيرة وقوية من أجل حمايته من التنمر، فبهذه الحالة يكتسب الأشخاص ظاهرة التنمر من هذه المجموعة.
  4. كثيراً ما تحدث ظاهرة المقارنة بين الأخوة أو حتى الأقارب وهذا يولد الشعور بالغيرة، فلذلك يتجه الأشخاص نحو التنمر على الأناس الذين يقارن بهم حتى يثبت نفسه وليظهر أنه أفضل منهم.
  5. عدم دراية الشخص المتنمر بالأثر السلبي الكبير الذي يتركه التنمر في نفس الشخص المتنمر عليه.

ما هي أنواع التنمر ؟

تأخذ ظاهرة التنمر أشكال متعددة وجميعها  تؤدي إلى الأذى والإساءة ونذكر أهمها :

  • التنمر اللفظي : وهو الذي يكون بسبب الكلمات أو الألفاظ التي يتعرض بها المتنمرين على الشخص المقابل لهم مثل إطلاق ألقاب غير مستحبة أو استخدام الشتائم أو السخرية من الأشخاص المتنمر عليهم أو اتباع أساليب التهديد.
  • التنمر الاجتماعي : مثل تلفيق التهم للأشخاص المتنمر عليهم ونشرها بين الناس أو عن طريق إشعار الشخص المتنمر عليه أنه شخص منبوذ وأن وجوده غير مستحب.
  • التنمر المدرسي : ينتشر هذا النوع في المدارس بين الطلاب.
  • التنمر الإلكتروني : يحدث هذا النوع من التنمر على مواقع التواصل الإلكتروني عن طريق بعض التهديدات للأشخاص أو شتيمة هذه الأشخاص أو تلفيق الإشاعات لهم ونشرها على المواقع الإلكترونية.

كيف يمكن علاج مشكلة التنمر والحد من انتشارها بشكل كبير ؟

أهم أساليب العلاج هو زيادة الوعي حول ظاهرة التنمر ونشر الوعي حول الأذى الذي يمكن أن تسببه هذه الظاهرة.

التواصل مع أهل الأطفال التنمرين ووضعهم في صورة أن أطفالهم يستعملون هذه الظاهرة المؤذية حتى يرفعون من مستوى الوعي لدى أطفالهم والحد من ممارستهم لهذه الظاهرة.

يجب وجود قوانين تمنع ظاهرة التنمر منعاً باتاً وأيضاً تفرض العديد من العقوبات تجاه كل من يمارس هذه الظاهرة، ففي هذه الحالة يمكن أن تقل أعداد المتنمرين بشكل كبير خصوصاً مع وجود عقاب رادع

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply