in

عشر طرق للبقاء في صدارة المنافسة

يمكن أن تكون المنافسة التجارية شرسة، خاصة في الأسواق سريعة الحركة، لذا قمنا في هذا المقال بطرح عشر طرق يمكنك من خلال استخدامها الدفاع عن وضعك في السوق وبناء ميزتك التنافسية.

أولاً: تعرف على المنافسة

اكتشف من هم منافسوك وما يقدمونه وما هي نقاط قوتهم وضعفهم. سيحدد هذا المجالات التي تحتاج إلى المنافسة فيها، ويمنحك منصة لتمييز نفسك.

عندما يكون أداء الشركات الأخرى أفضل منك، ما الذي يمكنك أن تتعلمه منها؟ عندما تكون المنافسة أضعف، ما الذي يجب أن تفعله لتحقيق أقصى استفادة من الفرصة؟

ثانياً: تعرف على عملائك

أنت تنافس لجذب العملاء والاحتفاظ بهم – لذلك عليك أن تفهم ما يقدّره عملاؤك (والعملاء المحتملون).
يمكن أن تتغير توقعات العملاء بشكل كبير. اكتشف ما يهم عملائك الآن – هل هو سعر أقل أم خدمة متميزة أم أحدث المنتجات؟
استخدم ما تعرفه عن عملائك الحاليين للحصول على فهم أفضل لأنواع العملاء الذين يجدون عرضك أكثر جاذبية. يساعدك هذا في تحديد السوق المستهدف وقطاعات السوق التي تكون فيها أكثر تنافسية.

ثالثاً: احصل على جميع المعلومات الخاصة بك في مكان واحد

تسمح لك بعض الأنظمةالمخصصة بربط بيانات المبيعات والتسويق مع السجلات الأخرى، مثل الحسابات وحفظ المخزون والتسليم. وبهذه الطريقة يمكنك معرفة كل شيء عن تعاملات العميل مع شركتك – بدءا من وصول بضائعهم في الوقت المحدد وما إذا كانوا متأخرين في الدفع – مما يساعدك على توفير اتصالات وخدمات أكثر كفاءة وشخصية.

رابعاً: تميز عن منافسيك

من الضروري أن تمنح عملائك أسبابا وجيهة للمجيء إليك بدلاً من أن يأتوا إلى المنافس. يجعل تمييزك عن المنافسة من السهل الترويج لعملك، ويمكنك كسب العملاء بسبب ما يميز عرضك، بدلاً من التنافس على السعر.

خامساً: تكثيف التسويق الخاص بك

ابذل المزيد من الجهد لإخبار الناس من أنت وما تبيعه ولماذا يجب عليهم الشراء منك. لا يجب أن تكون باهظة الثمن – تشمل الأفكار الترويجية الفعالة من حيث التكلفة كل شيء بدءا من المنشورات إلى الحملات على وسائل التواصل الاجتماعي.
اهدف إلى ربط كل شيء معا في حملة تسويقية مستدامة، حيث تقوم باستمرار بطرح الرسائل الأساسية نفسها لعملائك المستهدفين.

من خلال القيام بذلك، فإنك تساعد العملاء في الحصول على صورة أوضح لما يمكنك تقديمه وكيف تكون أفضل من المنافسة. وتجعل من المرجح أن يرى العملاء تسويقك أو يتذكرونك عندما يكونون مستعدين لإجراء عملية شراء.

سادساً: قم بتحديث صورتك

الخطوات البسيطة مثل طلاء الجزء الأمامي من المبنى الخاص بك يمكن أن تجعل عملك يبدو أكثر حداثة وجاذبية، انظر إلى بطاقات العمل الخاصة بك، ووجود وسائل التواصل الاجتماعي، وموقع الويب الخاص بك، والتعبئة ذات العلامات التجارية وما إلى ذلك.

بمرور الوقت، يمكن أن تصبح صورتك قديمة بسهولة، حيث يغير العملاء ما يبحثون عنه ويتقدم المنافسون في لعبتهم. هل تشعرك الأشياء بالانتعاش والإثارة، أم أن عملك أصبح متعبا؟ هل ما زالت صورتك تعكس الطريقة التي تريد أن يفكر بها العملاء فيك الآن؟

سابعاً: اعتن بعملائك الحاليين

قد يكون من السهل اعتبار العملاء المخلصين أمرا مفروغا منه، لكنهم سيكونون السوق المستهدف لمنافسك. لا تمنح عملاءك سبباً للبحث عن موردين بديلين.
قم بتحسين خدمة العملاء من خلال الاستجابة لاحتياجاتهم وتوقعاتهم، ضع في اعتبارك تقديم إضافات منخفضة التكلفة مثل شروط الائتمان المحسنة أو الخصومات أو خطط الولاء. من الأرخص والأسهل الاحتفاظ بالعملاء الحاليين بدلاً من العثور على عملاء جدد.

ثامناً: استهداف أسواق جديدة

يمكن أن يؤدي البيع في أسواق جديدة إلى زيادة قاعدة عملائك ونشر المخاطر. هل هناك عملاء محتملون آخرون مشابهون لسوقك المستهدف الحالي؟ هل يمكنك الوصول إلى جمهور أوسع من خلال البيع عبر الإنترنت أو في الخارج؟
تأكد من تخصيص عرضك حسب كل شريحة سوق مختلفة. لا تفترض أن ما نجح مع عملائك الحاليين هو بالضرورة أفضل نهج. تأكد من أنك تفهم ما تريده مجموعات العملاء المختلفة حقاً، وما تقدمه المنافسة حاليا لهم ، وكيف يمكنك الفوز بأعمالهم.

تاسعاً: كن صاحب العمل الأفضل

الموظفون المهرة والمتحمسون يدعمون الأعمال النشطة والمتنامية، لذا فإن جذبهم يعني أكثر من دفع أجر تنافسي. غالبا ما يكون الناس أكثر إعجابا بجو العمل الجيد، ومزايا مثل العمل المرن والتطوير الوظيفي المنظم.
يبذل الموظفون المتحمسون المزيد من الجهد للتأكد من رضا العملاء. ويستجيب العملاء للتعامل مع الأشخاص الذين لديهم موقف إيجابي تجاه الأعمال التي يعملون بها.

عاشراً: انظر إلى المستقبل

الأعمال التي تخطط للنمو أكثر نجاحا من تلك التي لا تزال قائمة، لذا قم بمواكبة التطورات في قطاعك، اتبع اتجاهات المستهلكن استثمر في التكنولوجيا الجديدة، والأهم أن تضع في بالك فكرة واضحة عن المكان الذي تريد أن تكون فيه في غضون عام وثلاثة وخمسة أعوام.
ستعمل الشركات الأخرى باستمرار على تحسين ما تقدمه، فعليك أن تفعل الشيء نفسه إذا كنت تريد البقاء متقدما على المنافسين.

Report

Written by Iyad Jamal

What do you think?

Leave a Reply