in

علاج السمنة طويل الأمد

تعد زيادة الوزن والسمنة من المشكلات الصحية في جميع أنحاء العالم بسبب وجود كمية زائدة من الدهون، والتي يمكن أن تؤدي إلى مخاطر صحية.

يعتبر مؤشر كتلة الجسم (BMI) طريقة شائعة لقياس دهون الجسم من خلال مراعاة وزن الشخص وطوله. السمنة مرض عندما يكون وزن الشخص في نطاق غير صحي لمؤشر كتلة الجسم من 30.0 إلى 39.9.

أسباب السمنة

يمكن أن تكون السمنة ناتجة عن عدة أسباب:

  • غالباً ما يؤدي تناول سعرات حرارية أكثر مما يمكنك حرقه أو اتباع نمط حياة خامل إلى السمنة على المدى الطويل.
  • مع تقدمك في العمر، ينخفض معدل الأيض، مما يسهل زيادة الوزن.
  • إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم ، فقد يؤدي ذلك إلى تغيرات هرمونية. ينتج عن هذا الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن.
  • يمكن أن يؤدي الحمل إلى السمنة لأنه من الصعب التخلص من الوزن المكتسب.
  • يمكن أن تسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) اختلالًا في الهرمونات الأنثوية، مما يؤدي إلى السمنة.
  • يمكن أن تسبب الحالات الصحية مثل قصور الغدة الدرقية هذا المرض أيضاً.

تشمل المضاعفات الصحية الناجمة عن السمنة ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب والسكري من النوع 2 والتهاب المفاصل.

الإدارة الغذائية للسمنة

للوقاية من السمنة، ينبغي النظر في بعض أساليب إدارة النظام الغذائي:

  • إنقاص السعرات الحرارية: إن تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها هو الخطوة الأولى نحو إنقاص الوزن. استشر طبيبك وقرر التغييرات التي يحتاجها نظامك الغذائي لتقليل السعرات الحرارية والكربوهيدرات.
  • الغذاء الصحي: تجنب تناول الوجبات السريعة وادمج المزيد من الخضروات والفواكه والبروتينات في نظامك الغذائي. يمكن أن يكون الطعام الغني بالبروتين ، مثل العدس والفول وفول الصويا ، إضافة صحية لوجباتك. قلل من تناول الملح والسكر المضاف.
  • قد يكون القليل هو كثير: الأطعمة مثل الحلويات، على الرغم من استهلاكها بكميات صغيرة، تحتوي على الكثير من الدهون. حاول استبدالها بالفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية أقل ويمكن أن ترضي آلام الجوع.

علاج السمنة والوقاية منها

يمكن علاج السمنة بعدة طرق:

التمرين اليومي: يمكن أن تؤدي زيادة النشاط البدني إلى فقدان الوزن. ممارسة الرياضة لمدة 3 ساعات على الأقل في الأسبوع، والمشي 10000 خطوة كل يوم، والتمارين الرياضية، وصعود السلالم بدلاً من المصعد، وركن السيارة لمسافة أبعد، أو التحرك ببساطة يمكن أن يحدث فرقاً.

إجراء عملية تنظير للمعدة: يتم تنفيذ إجراءات التنظير الداخلي عن طريق إدخال أدوات ضيقة ومرنة من خلال الفم إلى المعدة. هذا الإجراء هو حل وسط بين الأدوية والعمليات الجراحية وهو مثالي لمن لديهم مؤشر كتلة الجسم 30 أو أعلى. لا يتطلب أي شق في جلدك. يساعد الأفراد على الشعور بالشبع بشكل أسرع لمنعهم من الإفراط في تناول الطعام.

يمكن أن تكون جراحات إنقاص الوزن الشائعة، مثل جراحة المجازة المعدية أو ربط المعدة القابل للتعديل، طرقاً لتقليل الدهون الزائدة. ومع ذلك، يجب اعتبار الجراحة كملاذ أخير إذا لم تسفر الطرق الأخرى عن نتائج.

Report

Written by The Woman

What do you think?

Leave a Reply