in

علاج حب الشباب العقدي

حب الشباب العقدي هو من أصعب حالات حب الشباب، وإذا ترك دون علاج قد يسبب ندبات لا رجعة فيها.

 قد يقلل العلاج المبكر بعد الإصابة بحب الشباب العقدي من التندب، ولكن يصعب علاج حب الشباب العقدي باستخدام معظم المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية، لذا ناقش الخيارات العلاجية مع طبيب الرعاية الأولية الخاص بك.

علاج حب الشباب العقدي

قد يقترح عليك طبيب الجلدية المختص طرق علاج حب الشباب العقدي المذكورة أدناه:

أولاً: الأدوية الموضعية لحب الشباب

تُفضل الأدوية الموضعية التي تُصرف بوصفة طبية لعلاج عقيدات حب الشباب. هذه هي الإجراءات الأولى لعلاج حب الشباب العقدي، خاصة إذا كان لديك عقدة واحدة أو عقيدتان فقط، وقد تتطلب أكثر من عقيدتين علاجات مختلفة. قد يوصي طبيبك بما يلي:

  • تساعد المضادات الحيوية في قتل الجراثيم التي استقرت في مسامك.
  • يأتي البنزويل بيروكسايد بوصفة طبية لأنه أقوى بكثير من الأنواع المباعة في المتاجر.
  • حمض الساليسيليك قوة وصفة طبية لإزالة خلايا الجلد الميتة والزيوت المحاصرة في العقدة.
  • الريتينويدات هي مركبات عالية الفعالية من فيتامين أ لتحرير بصيلات الشعر التي تم انسدادها.

ثانياً: المضادات الحيوية عن طريق الفم

إذا كنت تعاني من حب الشباب العقدي الواسع، فقد يكون لديك عدد كبير جداً من بكتيريا P. قد تظهر عقيدات حب الشباب مرة أخرى بعد العلاج أو تكون منتشرة.

قد يصف طبيبك مضاداً حيوياً عن طريق الفم لإزالة البكتيريا الزائدة، هذا يمنع البكتيريا من الدخول تحت مسامك والتسبب في حب الشباب العقدي، وتقلل المضادات الحيوية من الالتهاب الشديد الذي يصاحب حب الشباب الكيسي.

ثالثاً: الأدوية المختلفة

يجب تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم فقط لفترة قصيرة، عادة من سبعة إلى عشرة أيام، لمنع مقاومة البكتيريا، ولكن يمكن تناولها لعدة أشهر إذا لزم الأمر. يمكن أن تسبب المضادات الحيوية عن طريق الفم مقاومة البكتيريا.

مع وضع ذلك في الاعتبار، قد يفكر طبيبك في تجربة مجموعات مختلفة من الأدوية ذات الاستخدام المستمر. يمكن أن تساعد حبوب منع الحمل النساء على تنظيم التغيرات الهرمونية التي تسبب حب الشباب.

خيار آخر هو isotretinoin، إنه علاج يتم استخدامه مرة واحدة في اليوم لجميع أشكال حب الشباب، بما في ذلك العقيدات، قد لا يعمل الدواء لعدة أشهر.

إذا كنت حاملاً أو تحاولين الحمل، فقد يصف لك الطبيب البنزويل بيروكسايد، حيث يُمنع استخدام الإيزوتريتنون (Accutane) وبعض المضادات الحيوية أثناء الحمل.

رابعاً: الإجراءات في العيادة

قد يكون العلاج في العيادة (تحسين حب الشباب وربما علاجه باستخدام SmoothBeam Laser، ووضع حب الشباب في حالة هدوء بدون ألم باستخدام علاجات Isolaz، وعلاج ندبات حب الشباب باستخدام Fraxel Laser و VBeam Laser و Bellafill) مفيدة عند الدمج مع الأدوية الموصوفة.

يمكن أن تقلل هذه الأساليب البكتيريا والالتهابات والتندب. يشمل علاج حب الشباب:

  • الصرف والاستخراج
  • التقشير الكيميائي
  • الليزر
  • الضوء الأزرق
  • الدواء عن طريق الحقن

Report

Written by Ahmad Aisami

What do you think?

Leave a Reply