in

فقدان البصر اسبابه علاجه

فقدان البصر هو عدم القدرة على رؤية اﻷشياء مما يسبب مشكلة صعبة العلاج بالنظارة الطبية أو بطرق أخرى.

 يمكن أن يحدث فقدان البصر بشكل تدريجي أو بشكل مفاجئ ويمكن أن يكون فقدان كلي للبصر أو جزئي.

أسباب ضعف البصر وفقدانه :

يختلف سبب فقدان البصر حسب طبيعة الحالة فالسبب في فقدان البصر المفاجئ يختلف عن السبب في فقدانه بشكل تدريجي ، وفقدان البصر بشكل كلي تختلف أسبابه عن أسباب فقدان البصر الجزئي، ومن هذه اﻷسباب:

  1. اﻹصابة بالساد : وهو حدوث غشاوة على عدسة العين لدى المتقدمين في السن ومرضى السكر وبعض اﻷشخاص الذين يتعرضون ﻷشعة الشمس بشكل كبير، فتصاب عدسة العين باﻹعتام مما يؤدي إلى غشاوة في النظر ورؤية هالات حول الضوء ويصعب على الشخص المصاب الرؤية في الظلام أو في اﻹضاءة المنخفضة.
  2. حدوث خلل وعائي في شبكية العين ويحدث عند مرضى السكر مما يؤدي إلى ضعف وفقدان البصر لدى هؤلاء المرضى ويدعى اعتلال الشبكية السكري.
  3. حدوث ضرر في منطقة معينة من الشبكية تسمى البقعة وهو السبب الشائع لفقدان البصر بشكل جزئي للمتقدمين في السن وتسمى هذه الحالة ( التنكس البقعي) ، ويقسم إلى نوعان : تنكس رطب وتنكس جاف والحالة اﻷخطر هي التنكس الرطب ﻷنها تسبب فقدان البصر بشكل سريع.
  4. إصابة العصب البصري بسبب التهاب أو عدوى فيروسية مما يؤدي إلى فقدان حاد أو مؤقت للبصر وتعتبر هذه الحالة أحد أعراض التصلب المتعدد.
  5. يؤدي ارتفاع الضغط داخل العين وتراكم السائل في العين إلى حدوث ضرر في العصب البصري ويؤدي ذلك إلى اﻹصابة بالزرق وهذا يؤهب إلى فقدان النظر بشكل تدريجي.
  6. حدوث انفصال في شبكية العين وتختلف أعراض الانفصال من مريض لآخر ومن هذه اﻷعراض : أن يرى المريض ومضات ضوئية ورؤية ضبابية ورؤية ظل أسود يراها المريض من اﻷعلى إلى اﻷسفل.
  7. وهناك أسباب أخرى تؤدي إلى فقدان البصر كاعتلال الشبكية عند اﻷطفال والالتهاب الصباغي في شبكية العين وحدوث انسداد في شريان الشبكية.
  8. هناك أسباب مرضية أخرى كإصابات الدماغ بالجلطات الدماغية والنزوف الدماغية والكسور التي تسبب أذى أو تلف أو رض شديد للعصب البصري يمكن أن يؤدي لفقدان الرؤية بشكل كلي أو جزئي، كما أن اﻹصابة بسرطانات العين يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر.

أعراض ضعف وفقدان البصر :

  • تشوش الرؤية وعدم وضوحها ورؤية ومضات من الضوء ورؤية هالات سوداء حول الضوء.
  • حدوث احمرار في العين بشكل دائم وفرك العين وحدوث تورم في العين.
  • وجود إفرازات كثيفة في العين وحكة وشعور بالحرق وانسياب الدمع بكثرة.
  • ضعف القدرة على التركيز باﻷشياء ولا يستطيع المصاب أن يرى اﻷشياء إذا كانت بعيدة عنه
  • يتغير لون قزحية العين وتصبح العين حساسة للضوء بشكل كبير.
  • يشعر المصاب بألم مفاجئ في العين وداخلها وحولها بشكل متكرر ومستمر.
  • هناك أعراض أخرى تسبب مشاكل للمصاب في حياته اليومية وتتضمن : إغلاق عين واحدة للتركيز في شيء ما والتحديق لفترة طويلة كما يواجه الشخص المصاب صعوبة في رؤية الوجوه وتحديدها ، ويصعب عليه القيام ببعض النشاطات اليومية كالقيادة أو القراءة ويصعب عليه مشاهدة التلفاز كما يمكن أن يواجه مشكلة في تمييز اﻷلوان ويواجه مشكلة في الكتابة.

    العلاج :

إذا كان فحص المريض يدل على اضطرابات في البصر فيتم وصف النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة المصححة للبصر ويمكن أن يقوم الطبيب في بعض الحالات إجراء التصحبح الجراحي عن طريق الليزر ، وبالنسبة لضعف أو فقدان البصر المؤقت الذي تسببه بعض اﻷمراض كالجلطات الدماغية ومرض السكر وارتفاع ضغط الدم فتتم المعالجة الدوائية لهذه اﻷسباب كتناول المميعات وخافضات السكر واﻷدوية الخافضة لضغط الدم.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply