in ,

فقدان الشهية العصبي

فقدان الشهية

هل أنت أو أحد أفراد أسرتك تعاني من فقدان الشهية؟ استكشف العلامات والأعراض والأسباب التحذيرية – بالإضافة إلى كيفية الحصول على المساعدة.

ما هو فقدان الشهية العصبي؟

في ثقافة اليوم المهووسة بالصور ، يشعر الكثير منا بالقلق بشأن زيادة الوزن أو الرغبة في أن نكون مختلفين أو يمكننا إصلاح شيء ما عن أنفسنا. هذا فقط إنسان. ولكن إذا كان الانشغال بالنحافة قد استحوذ على عاداتك الغذائية وأفكارك وحياتك ، فقد يكون لديك اضطراب خطير في الأكل ، فقدان الشهية العصبي.

يمكن أن يؤدي فقدان الشهية إلى فقدان الوزن غير الصحي والخطير غالبًا. في الواقع ، قد تصبح الرغبة في إنقاص الوزن أكثر أهمية من أي شيء آخر. قد تفقد حتى القدرة على رؤية نفسك كما أنت حقًا. في حين أنه أكثر شيوعًا بين المراهقات ، يمكن أن يؤثر فقدان الشهية على النساء والرجال من جميع الأعمار ويتميز برفض الحفاظ على وزن صحي للجسم ، وخوف شديد من زيادة الوزن ، وصورة مشوهة للجسم.

يمكنك محاولة إنقاص الوزن عن طريق تجويع نفسك ، أو ممارسة الرياضة بشكل مفرط ، أو استخدام الملينات ، أو القيء ، أو طرق أخرى لتطهير نفسك بعد تناول الطعام. قد تستغرق الأفكار المتعلقة بالنظام الغذائي والطعام وجسمك معظم يومك – تاركًا القليل من الوقت للأصدقاء والعائلة والأنشطة الأخرى التي كنت تستمتع بها. تصبح الحياة السعي الدؤوب للنحافة وفقدان الوزن الشديد. ولكن مهما أصبحت نحيفًا ، فهذا لا يكفي أبدًا.

الرهبة الشديدة من اكتساب الوزن أو الاشمئزاز من شكل جسمك ، يمكن أن تجعل تناول الطعام وأوقات الوجبات مرهقة للغاية. ومع ذلك ، فإن الطعام وما يمكنك وما لا يمكنك تناوله هو كل ما يمكنك التفكير فيه. ولكن بغض النظر عن مدى تأصيل هذا النمط التدمير الذاتي يبدو أن هناك أمل. من خلال العلاج والمساعدة الذاتية والدعم ، يمكنك كسر قبضة فقدان الشهية المدمرة ذاتيًا عليك ، وتطوير صورة أكثر واقعية للجسم ، واستعادة صحتك وثقتك بنفسك.

هل أنت مصاب بفقدان الشهية؟

  • هل تشعر بالسمنة بالرغم من أن الناس تخبرك أنك لست كذلك؟
  • هل تخاف من اكتساب الوزن؟
  • هل تكذب بشأن مقدار ما تأكله أو تخفيه عن عاداتك الغذائية عن الآخرين؟
  • هل يقلق أصدقاؤك أو أسرتك بشأن فقدان الوزن أو عادات الأكل أو المظهر؟
  • هل تتبع نظامًا غذائيًا ، أو تمارس التمارين الرياضية ، أو تطهّر عندما تشعر بالإرهاق أو السوء من نفسك؟
  • هل تشعر بالقوة أو بالسيطرة عندما تذهب بدون طعام أو ممارسة تمارين رياضية أو تطهير؟
  • هل تبني قيمتك الذاتية على وزنك أو حجم جسمك؟

علامات وأعراض فقدان الشهية

في حين أن الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية غالبًا ما يظهرون عادات مختلفة ، فإن أحد الثوابت هو أن العيش مع فقدان الشهية يعني أنك تخفي هذه العادات باستمرار. قد يجعل ذلك من الصعب في البداية على الأصدقاء والعائلة اكتشاف علامات التحذير. عند مواجهتك ، قد تحاول أن تفسر مخاوفك من الأكل وتزيل مخاوفك. ولكن مع تقدم مرض فقدان الشهية ، لن يتمكن الأشخاص المقربون منك من إنكار غرائزهم على أن هناك خطأ ما ، ولا يجب عليك ذلك أيضًا. إذا كان الأكل والوزن يتحكمان في حياتك ، فلا داعي للانتظار حتى تتطور أعراضك أو تصبح صحتك سيئة بشكل خطير قبل طلب المساعدة.

أعراض السلوك الغذائي

اتباع نظام غذائي مقيد بشدة. تناول بعض الأطعمة قليلة السعرات الحرارية فقط. حظر الأطعمة “السيئة” مثل الكربوهيدرات والدهون.

هوس السعرات الحرارية ، وغرام الدهون ، والتغذية – قراءة ملصقات الطعام ، وقياس ووزن الأجزاء ، وحفظ مذكرات الطعام ، وقراءة كتب النظام الغذائي.

التظاهر بالأكل أو الكذب بشأن الأكل – الاختباء أو اللعب أو التخلص من الطعام لتجنب الأكل. اختلاق الأعذار للخروج من الوجبات (“لقد تناولت غداءًا كبيرًا” أو “معدتي لا تشعر بالراحة”).

الانشغال بالطعام – التفكير باستمرار في الطعام. الطهي للآخرين ، وجمع الوصفات ، وقراءة مجلات الطعام ، أو إعداد خطط الوجبات أثناء تناول القليل جدًا من الطعام.

المظهر وأعراض صورة الجسم

فقدان الوزن الدرامي – فقدان الوزن السريع والجذري دون سبب طبي.

الشعور بالدهون ، على الرغم من نقص الوزن – قد تشعر بزيادة الوزن بشكل عام أو مجرد “دهون مفرطة” في أماكن معينة ، مثل المعدة أو الوركين أو الفخذين.

التثبيت على صورة الجسم – مهووس بالوزن أو شكل الجسم أو حجم الملابس. كثرة الوزن والقلق بشأن التقلبات الصغيرة في الوزن.

انتقاد شديد للمظهر – قضاء الكثير من الوقت أمام المرآة لفحص العيوب. هناك دائمًا شيء ما يمكن انتقاده. أنت لست رفيعًا بما يكفي.

إنكار أنك رفيع جدًا – قد تنكر أن انخفاض وزن جسمك يمثل مشكلة ، أثناء محاولتك إخفاؤه (شرب الكثير من الماء قبل وزنه ، أو ارتداء ملابس فضفاضة أو ملابس كبيرة الحجم).

الاستيقاظ بعد تناول الطعام – يختفي بشكل متكرر بعد الوجبات أو الذهاب إلى الحمام. قد يدير الماء لإخفاء أصوات القيء أو ظهور الرائحة مثل غسول الفم أو النعناع.

التمارين الإجبارية – اتباع نظام تمارين عقابية يهدف إلى حرق السعرات الحرارية. ممارسة الرياضة من خلال الإصابات والمرض وسوء الأحوال الجوية. التمارين الشديدة بعد الإفراط في تناول الطعام أو تناول شيء “سيء”.

أسباب وآثار فقدان الشهية

لا توجد إجابات بسيطة لأسباب فقدان الشهية. فقدان الشهية هو حالة معقدة تنشأ من مزيج من العديد من العوامل الاجتماعية والعاطفية والبيولوجية. على الرغم من أن مثالية ثقافتنا للنحافة تلعب دورًا قويًا ، إلا أن هناك العديد من العوامل المساهمة الأخرى ، بما في ذلك:

  • استياء الجسم
  • اتباع نظام غذائي صارم
  • احترام الذات متدني
  • صعوبات عاطفية
  • الكمالية
  • العلاقات الأسرية المضطربة
  • تاريخ الاعتداء الجسدي أو الجنسي
  • تجارب صادمة أخرى
  • تاريخ عائلي من اضطرابات الأكل

آثار فقدان الشهية

في حين أن أسباب فقدان الشهية غير مؤكدة ، فإن الآثار الجسدية واضحة. عندما لا يحصل جسمك على الوقود الذي يحتاجه للعمل بشكل طبيعي ، فإنه ينتقل إلى وضع الجوع ويبطئ للحفاظ على الطاقة. بشكل أساسي ، يبدأ جسمك في استهلاك نفسه. إذا استمر الجوع الذاتي وفقد المزيد من الدهون في الجسم ، تتراكم المضاعفات الطبية ويدفع جسمك وعقلك الثمن.

الحصول على مساعدة

إن اختيار المساعدة لفقدان الشهية ليس خيارًا سهلاً. ليس من غير المألوف أن تشعر بأن فقدان الشهية هو جزء من هويتك – أو حتى “صديقك”. قد تعتقد أن فقدان الشهية لديه سيطرة قوية عليك ولن تتمكن أبدًا من التغلب عليها. ولكن في حين أن التغيير صعب ، إلا أنه ممكن.

أعترف أن لديك مشكلة. حتى الآن ، كنت مستثمرًا في فكرة أن الحياة ستتحسن – والتي ستشعر بالراحة في النهاية – إذا فقدت المزيد من الوزن. تتمثل الخطوة الأولى في علاج فقدان الشهية في الاعتراف بأن سعيك الدؤوب للنحافة خارج نطاق سيطرتك والاعتراف بالضرر الجسدي والعاطفي الذي عانيت منه بسبب ذلك.

تحدث الى شخص ما. قد يكون من الصعب التحدث عما تمر به ، خاصة إذا كنت قد أخفيت فقدان الشهية لفترة طويلة. قد تشعر بالخجل أو التعارض أو الخوف. لكن من المهم أن تفهم أنك لست وحدك. اعثر على مستمع جيد – شخص يدعمك أثناء محاولتك التعافي.

ابتعد عن الأشخاص والأماكن والأنشطة التي تثير هوسك بالضعف. قد تحتاج إلى تجنب النظر في مجلات الموضة أو اللياقة البدنية ، وقضاء وقت أقل مع الأصدقاء الذين يتبعون حمية غذائية ويتحدثون باستمرار عن فقدان الوزن ، والابتعاد عن مواقع الويب الخاصة بفقدان الوزن والمواقع “المؤيدة للأنا” التي تروج لفقدان الشهية.

اطلب المساعدة المهنية. يمكن أن تساعدك نصائح ودعم متخصصي اضطرابات الأكل المدربين على استعادة صحتك ، وتعلم تناول الطعام بشكل طبيعي مرة أخرى ، وتطوير مواقف أكثر صحة تجاه الطعام وجسمك.

نصائح التعافي من فقدان الشهية

1: افهم أن هذا لا يتعلق بالوزن أو الطعام

إن القضايا المتعلقة بالوزن وفقدان الوزن هي في الواقع أعراض لمشكلة أعمق: الاكتئاب ، والقلق ، والوحدة ، وانعدام الأمن ، والضغط من أجل الكمال ، أو الشعور بالخروج عن السيطرة. المشاكل التي لا يمكن علاجها بأي قدر من النظام الغذائي أو فقدان الوزن.

من أجل التغلب على فقدان الشهية ، عليك أولاً أن تفهم أنه يلبي حاجة في حياتك. على سبيل المثال ، ربما تشعر بالعجز في أجزاء كثيرة من حياتك ، ولكن يمكنك التحكم في ما تأكله. إن قول “لا” للطعام ، والحصول على أفضل الجوع ، والتحكم في الرقم على الميزان قد يجعلك تشعر بالقوة والنجاح – على الأقل لفترة قصيرة. قد تأتي حتى للاستمتاع بآلام الجوع كتذكير بـ “موهبة خاصة” لا يمتلكها معظم الناس.

قد يكون فقدان الشهية أيضًا وسيلة لإلهاء نفسك عن المشاعر الصعبة. عندما تقضي معظم وقتك في التفكير في الطعام واتباع نظام غذائي وفقدان الوزن ، لا يتعين عليك مواجهة مشاكل أخرى في حياتك أو التعامل مع العواطف المعقدة. قد يؤدي تقييد الطعام إلى خدر عاطفي ، وتخديرك من مشاعر القلق أو الحزن أو الغضب ، وربما حتى استبدال هذه المشاعر بشعور من الهدوء أو الأمان.

لسوء الحظ ، فإن أي دفعة تحصل عليها من تجويع نفسك أو التخلص من الكيلوغرامات قصيرة الأجل للغاية – وفي مرحلة ما ، ستتوقف عن العمل من أجلك على الإطلاق. لا يمكن للحمية الغذائية وفقدان الوزن إصلاح الصورة الذاتية السلبية في قلب فقدان الشهية. الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي تحديد الحاجة العاطفية التي يفي بها تجويع الذات وإيجاد طرق أخرى لتلبية ذلك.

2: تعلم كيف تتسامح مع مشاعرك

إن تحديد المشكلات الأساسية التي تدفع اضطراب الأكل هو الخطوة الأولى نحو التعافي ، ولكن البصيرة وحدها لا تكفي. لنفترض ، على سبيل المثال ، أن اتباع القواعد الغذائية المقيدة يجعلك تشعر بالأمان والقوة. عندما تبتعد عن آلية التأقلم هذه ، ستواجه مشاعر الخوف والعجز التي ساعدك مرض فقدان الشهية لديك على تجنبها.

يمكن أن يكون إعادة التواصل مع مشاعرك غير مريح للغاية. لهذا السبب قد تشعر بسوء في بداية تعافيك. لكن الجواب ليس العودة إلى عادات الأكل المدمرة التي استخدمتها سابقًا لإلهاء نفسك ، عليك أن تتعلم كيف تقبل كل مشاعرك وتتحملها حتى السلبية منها.

استخدام اليقظة للتعامل مع العواطف الصعبة
عندما تبدأ في الشعور بالإرهاق بسبب السلبية ، أو الانزعاج ، أو الرغبة في تقييد الطعام ، خذ لحظة لتوقف كل ما تفعله وتحقق مما يحدث في الداخل.

حدد المشاعر التي تشعر بها. هل هو مذنب؟ عار؟ العجز؟ الشعور بالوحدة؟ القلق؟ خيبة الامل؟ خوف؟ انعدام الأمن؟

اقبل التجربة التي تواجهها. التجنب والمقاومة تجعل المشاعر السلبية أقوى. بدلًا من ذلك ، حاول قبول ما تشعر به دون الحكم على نفسك.

أحفر أكثر عمقا. أين تشعر بالعاطفة في جسدك؟ ما أنواع الأفكار التي تدور في رأسك؟

ابعد نفسك. اعلم أنك لست مشاعرك. تمر المشاعر بأحداث ، مثل السحب تتحرك عبر السماء. إنهم لا يحددون من أنت.

بمجرد أن تتعلم كيفية قبول مشاعرك والتسامح معها ، لن تبدو مخيفة بعد الآن. ستدرك أنك لا تزال متحكمًا وأن المشاعر السلبية مؤقتة فقط. بمجرد التوقف عن قتالهم ، سيمرون بسرعة.

إذا كنت مكتئبًا أو وحيدًا ، فاتصل بشخص يجعلك دائمًا تشعر بتحسن ، أو حدد موعدًا مع العائلة أو الأصدقاء ، أو شاهد عرضًا كوميديًا ، أو العب مع كلب أو قطة.

إذا كنت قلقًا ، فاستهلك طاقتك العصبية بالرقص على موسيقاك المفضلة ، أو الضغط على كرة ضغط ، أو المشي السريع أو ركوب الدراجة.

إذا كنت مرهقًا ، عالج نفسك بكوب ساخن من الشاي ، أو اذهب في نزهة على الأقدام ، أو استحم ، أو أشعل بعض الشموع المعطرة.

إذا كنت تشعر بالملل ، فاقرأ كتابًا جيدًا ، واستكشف الأماكن الخارجية ، أو قم بزيارة متحف ، أو انتقل إلى هواية تستمتع بها (عزف الجيتار ، والحياكة ، وأطواق الرماية ، وسكرابوكينغ ، وما إلى ذلك).

3: تحدي العقليات الضارة

غالبًا ما يكون الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية من أصحاب الكمال والكمال. إنهم البنات والأبناء “الجيدين” الذين يفعلون ما يقال لهم ، ويحاولون التفوق في كل ما يفعلونه ، ويركزون على إرضاء الآخرين. ولكن في حين قد يبدو أن لديهم كل شيء معًا ، إلا أنهم في الداخل يشعرون بالعجز وعدم الملاءمة وعدم القيمة.

إذا كان هذا يبدو مألوفًا لك ، فإليك الأخبار السارة: هذه المشاعر لا تعكس الواقع. يتم تغذيتها بطرق تفكير غير منطقية ومخربة للذات يمكنك تعلم التغلب عليها.

العقليات المدمرة التي تغذي فقدان الشهية
تفكير الكل أو لا شيء. من خلال هذه العدسة الحرجة ، إذا لم تكن مثاليًا ، فأنت فاشل تمامًا. تجد صعوبة في رؤية ظلال الرمادي ، على الأقل عندما يتعلق الأمر بنفسك.

المنطق العاطفي. أنت تعتقد إذا كنت تشعر بطريقة معينة ، يجب أن تكون صحيحة. “أشعر بدانة” تعني “أنا بدانة”. “أشعر باليأس” يعني أنك لن تتحسن أبدًا.

4: تطوير علاقة صحية مع الطعام

على الرغم من أن فقدان الشهية لا يتعلق بشكل أساسي بالطعام ، فقد طورت بمرور الوقت عادات غذائية ضارة يمكن أن يكون من الصعب كسرها. يستلزم تطوير علاقة صحية بالطعام:

  • العودة إلى وزن صحي
  • البدء في تناول المزيد من الطعام
  • تغيير طريقة تفكيرك في نفسك والطعام

ترك القواعد الغذائية الصارمة. بينما قد يساعدك اتباع قواعد صارمة على الشعور بالتحكم ، فهذا وهم مؤقت. الحقيقة هي أن هذه القواعد تتحكم بك ، وليس العكس. لكي تتحسن ، ستحتاج إلى ترك الأمر. هذا تغيير كبير سيشعر بالخوف في البداية ، لكنه سيصبح يومًا بعد يوم أسهل.

عاود الاتصال بجسدك. إذا كنت تعاني من فقدان الشهية ، فقد تعلمت تجاهل إشارات الجوع وامتلاء جسمك. قد لا تتعرف عليهم حتى بعد الآن. الهدف هو إعادة الاتصال بهذه الإشارات الداخلية ، حتى تتمكن من تناول الطعام بناءً على احتياجاتك الفسيولوجية.

اسمح لنفسك بتناول جميع الأطعمة. بدلًا من التخلص من بعض الأطعمة ، تناول كل ما تريد ، ولكن انتبه لما تشعر به جسديًا بعد تناول الأطعمة المختلفة. من الناحية المثالية ، يجب أن يجعلك ما تأكله تشعر بالرضا والنشاط.

تخلص من الميزان الخاص بك. بدلًا من التركيز على الوزن كمقياس لقيمة الذات ، ركز على ما تشعر به. اجعل الصحة والحيوية هدفك ، وليس رقمًا على الميزان.

ضع خطة وجبات صحية. إذا كنت بحاجة إلى زيادة الوزن ، يمكن لخبير التغذية أو أخصائي التغذية مساعدتك في تطوير خطة وجبات صحية تتضمن ما يكفي من السعرات الحرارية لإعادتك إلى الوزن الطبيعي. على الرغم من أنه يمكنك القيام بذلك بمفردك ، فربما تكون على اتصال مع الوجبة العادية أو حجم الوجبة.

Report

What do you think?

Leave a Reply