in

فوائد الأرز الأحمر

بالتأكيد سمعت عن الأرز البني والأرز الأبيض وحتى الأرز الأسود، وكلها ذات قيمة غذائية. لكن ماذا عن الأرز الأحمر؟ الذي يساهم في زيادة شعبية الأرز الأحمر هو وفرة الفوائد الصحية التي يقدمها.

إليك ما يجب معرفته عن الأرز الأحمر، وفوائده الصحية.

ما هو الأرز الأحمر؟

الأرز الأحمر هو أحد أصناف الأرز العديدة، يتلقى لونه المحمر من أحد مضادات الأكسدة التي تسمى الأنثوسيانين. إنه مركب موجود في العديد من الخضروات ذات اللون الأرجواني والأحمر. أصبح الأرز الأحمر شائعاً بشكل متزايد خلال السنوات القليلة الماضية.

فوائد الأرز الأحمر

  1. الأرز الأحمر غني بالحديد والألياف، ومن المعروف أيضاً أنه يقلل الالتهابات في الجسم.
  2. يخفض ضغط الدم ويتحكم في مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي يصبح أحد الخيارات الصحية لمرضى السكري ومشاكل القلب.
  3. الأرز الأحمر لفقدان الوزن هو خيار رائع. يمكن للمرء أن يستهلك الأرز الأحمر حتى لو كان على نظام غذائي. ذلك لأن الأرز الأحمر يستغرق وقتاً أطول للهضم وبالتالي يساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة من الزمن، كما أنه يحتوي على صفر من الدهون.
  4. يمكن أن يمنع هذا النوع من الأرز الأحمر هشاشة العظام والتهاب المفاصل وأمراض العظام الأخرى حيث يوجد فيه كل من المغنيسيوم والكالسيوم وهما ضروريان لصحة العظام الجيدة.
  5. الأرز الأحمر مصدر كبير للألياف (القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان)، مما يساعد على تسهيل حركة الأمعاء ويعزز الهضم. تساعد الألياف في السيطرة على كل من الإمساك والإسهال.
  6. استهلاك الأرز الأحمر يجعل من الممكن تلبية 23 في المائة من احتياجات الجسم من فيتامين ب 6، يساعد في تنظيم إنتاج السيروتونين وكرات الدم الحمراء.
  7. إن تناول الأرز الأحمر مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من نقص الحديد أو فقر الدم. بالإضافة إلى المكملات الغذائية التي قد تتناولها، قد ترغب في إضافة الأرز الأحمر إلى نظامك الغذائي لأنه مصدر غني بالحديد، حيث تحتوي حصة 100 جم من الأرز الأحمر على حوالي 5.5 مجم من الحديد.

فوائد الأرز الأحمر لمرض السكري

يمكن أن يؤثر ارتفاع مستويات السكر في الدم في مرض السكري على البصر والكلى ويؤدي أيضاً إلى مشاكل صحية في القلب. تساعد الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي في الحفاظ على مستويات السكر تحت السيطرة، مما يجعلها خياراً غذائياً رائعاً لمرضى السكري. يحتوي الأرز الأحمر على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض جداً.

فوائد الأرز الأحمر للبشرة

يحتوي الأرز الأحمر على مادة الأنثوسيانين التي تمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة وتلف الجلد الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، وذلك لأن الأنثوسيانين له خصائص قوية مضادة للأكسدة تحارب الجذور الحرة.

الأرز الأحمر مقابل الأرز البني

مضادات الأكسدة الموجودة في الأرز الأحمر أكثر بكثير من الأرز البني. يعتبر الأرز الأحمر أيضاً مصدراً رائعاً للسيلينيوم الذي يحمي الجسم من الالتهابات. من ناحية أخرى، يعتبر الأرز البني مصدراً جيداً للحديد والزنك، وهو محمّل بالألياف وأنواع أخرى من العناصر الغذائية.

بالنظر إلى أن كلا من الأرز الأحمر والأرز البني خيارات صحية. ومع ذلك، يحتوي الأرز الأحمر على مركب يسمى Monacolin K، والذي يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار أو الكوليسترول الضار. يمكن أن يكون هذا خياراً صحياً للأشخاص الذين يراقبون صحة القلب والأوعية الدموية.

الأرز الأحمر مقابل الأرز الأبيض

على الرغم من أن الأرز الأبيض يستغرق وقتاً أقل في الطهي من الأرز الأحمر، إلا أن الفوائد الغذائية للأرز الأبيض أقل مقارنة بالأرز البني والأحمر. وذلك لأن الخصائص الغذائية للأرز الأبيض أقل مقارنة بنوعين من الأرز غير المقشر وغير المقشر.

يحتوي الأرز الأبيض على مستويات عالية من الدهون الثلاثية ويمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم، بصرف النظر عن التسبب في زيادة الوزن، كما أنه يحتوي على كميات منخفضة من الكوليسترول الحميد أو الكولسترول الجيد.

الأرز الأحمر مقابل الأرز الأسود

الفرق الأكثر وضوحاً بين الأرز الأحمر والأرز الأسود هو ألوانهما. كلاهما غير مطحون أو شبه مطحون وغني بالبروتين والألياف والتغذية. يحتوي الأرز الأحمر على ميزة طفيفة في البروتين، بينما يحتوي الأرز الأسود على ميزة طفيفة في محتوى الألياف. علاوة على ذلك، يحتوي الأرز الأحمر على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة من الأرز الأسود.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply