in

فوائد الاستيقاظ باكراً

هل تفكر في الاستيقاظ مبكراً؟ إليك بعض الأسباب التي تجعل من الأمر يستحق ذلك.

أولاً: مزيد من الوقت لنفسك

إذا كنت تعيش مع أشخاص آخرين – صغارا أو بالغين – فإن الاستيقاظ مبكراً قد يمنحك بعض الوقت الذي تحتاج إليه (وتريده بشدة) لنفسك.

المزيد من الوقت لشرب تلك القهوة ببطء أثناء تقليب الورق أو مجرد الاستمتاع بالصمت يمكن أن يساعد في إعدادك لمواجهة يوم حافل بالشعور بقليل من البرودة.

ثانياً: مزيد من الوقت لممارسة الرياضة

إذا كان التمرين مهماً بالنسبة لك، ولكنك غالباً ما تكافح للعثور على الوقت، فقد يكون الاستيقاظ مبكراً هو التذكرة.

الحصول على التمرينات الرياضية في المقام الأول يعالج إغراء تخطي التدريبات بسبب العمل أو الالتزامات الاجتماعية في وقت لاحق من اليوم أو التعب البسيط.

وبينما نتحدث عن موضوع الشعور بالتعب، إليك ميزة أخرى من مميزات التدريبات الصباحية: التمرين يبدأ في زيادة الإندورفين الذي يمنحك الشعور بالسعادة والذي يمكن أن يحسن مزاجك ويقلل من التوتر والقلق ويزيد من مستويات الطاقة. على الرحب والسعة.

ثالثاً: وقت أقل في حركة المرور

يمكن أن يساعدك الخروج من المنزل مبكراً في التغلب على حركة المرور المعتادة، والتي تعد ميزة عالمية إلى حد كبير.

لا تؤدي قلة حركة المرور إلى توفير الوقت والمال فقط. يمكن أن يساعد أيضاً في حماية صحتك ورفاهيتك، حيث ربطت الأبحاث الجلوس في حركة المرور بما يلي:

– الكآبة.

– العدوانية والغضب.

– مشاكل في الجهاز التنفسي.

– مزيد من الوقت لإنجاز الأمور.

رابعاً: الحصول على وقت إضافي للقيام بالمهمات

هل تمنيت يومًا أن يكون لديك ساعات أكثر في اليوم لإنجاز المهام؟ سيتم تحقيق رغبتك – إذا قمت بضبط المنبه قبل الموعد المعتاد بساعة أو ساعتين.

لا يتعين عليك ملء كل ثانية لإنجاز المزيد والمزيد، ولكن إذا كنت بحاجة إلى القليل من الوقت الإضافي، فإن الاستيقاظ مبكراً يمنحك فرصة خالية للعناية بالأشياء التي قد لا تتمكن من القيام بها بطريقة أخرى.

خامساً: الحصول على نوم أفضل

تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يستيقظون مبكراً يميلون إلى النوم مبكراً والاستمتاع بنوم أطول وأفضل.

الحصول على قسط كافٍ من النوم يأتي مع الكثير من الفوائد:

– تحسين المزاج.

– تركيز أفضل.

– انخفاض فرصة الإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة الأخرى.

على الجانب الآخر، قلة النوم الجيد يمكن أن:

– تضعف جهاز المناعة لديك، مما يعني أنك قد تمرض كثيراً

– تزيد من فرصتك في الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري

إذا كنت تنام مبكراً وتحصل على قسط جيد من النوم، فأنه وبكل تأكيد  ستستيقظ وأنت تشعر بمزيد من الراحة والانتعاش في اليوم التالي.

سادساً: الحصول على بشرة أكثر صحة

يمكن أن تظهر الليالي القاسية على بشرتك في شكل خطوط رفيعة، وتجاعيد، وشحوب، وتورم أو تدلي الجفون يمكن أن يساهم الحرمان من النوم أيضاً في ظهور حب الشباب.

يساعد النوم الجيد في الحفاظ على صحة بشرتك. أثناء النوم، تتجدد خلايا بشرتك، بينما تساعد زيادة تدفق الدم والكولاجين في إصلاح أضرار البيئة والأشعة فوق البنفسجية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الذهاب إلى الفراش مبكراً يمنحك مزيداً من الوقت لممارسة العناية الجيدة بالبشرة، مثل غسل وجهك لذلك لا تتفاجأ إذا استيقظت مع توهج الصباح.

سابعاً: هالات سوداء أقل

طالما أنك تستيقظ مبكراً مع وقت مبكر للنوم حتى لا تضحي بالنوم، يمكنك أن تقول وداعاً للهالات السوداء.

وذلك لأن الهالات السوداء تنشأ عن الظلال من الانتفاخ تحت العينين. ما سبب هذا الانتفاخ؟ تراكم السوائل من قلة النوم.

ثامناً: المزيد من الوقت لتناول الإفطار

يمنحك الاستيقاظ في الصباح الباكر وقتاً إضافياً لتحضير والاستمتاع بوجبة إفطار مليئة، بدلاً من تناول القهوة السريعة والكعك أثناء التنقل.

يمكن أن يجعلك بدء اليوم بوجبة مغذية تشعر بالشبع لفترة أطول، مع المزيد من الطاقة لليوم التالي.

تاسعاً: يساعدك على التركيز

عقلك لا يستيقظ في اللحظة التي تستيقظ فيها، وهذا هو السبب في أننا نميل إلى الشعور بالترنح والارتباك عندما نستيقظ لأول مرة.

يعتبر قصور النوم هذا جزءاً منتظمًا من عملية الاستيقاظ. ومع ذلك ، يمكن أن تستمر حوالي ساعة أو أكثر، مما يجعل من الصعب التركيز وإنجاز المهام إذا كنت تنهض وتخرج بسرعة كبيرة.

يمنحك الاستيقاظ في وقت مبكر وقتا للاستيقاظ بشكل كامل حتى تكون أكثر تركيزاً.

بعض الأسباب التي تجعل الأفراد يستيقظون باكراً

هناك بعض العوامل التي تجعل بعض الناس يستيقظون مبكراً ، ولكن لا تحدث جميعها بإرادتهم.

بعض الناس يستيقظون مبكراً جداً ولا يحصلون على قسط كافٍ من النوم. يمكن أن يحدث هذا النوع من اضطرابات النوم مع:

– مخاوف تتعلق بالصحة العقلية مثل القلق أو الاكتئاب.

– الأرق.

– الشيخوخة.

– تقلبات الهرمونات من الحمل أو سن اليأس.

* هل الاستيقاظ مبكرا يجعلك مرهقاً؟ يمكن أن يساعدك إيجاد طرق للتحكم في التوتر.

بعض الأشياء التي يجب القيام بها :

– اليوجا.

– تقنيات الاسترخاء.

– الحصول على منظم نوم

– التحدث مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك حول القضايا الصحية.

بالنسبة لبعض الناهضين في وقت مبكر، تلعب الجينات دورا أيضا. في إحدى الدراسات، فحص الباحثون بيانات ما يقرب من 700000 شخص ووجدوا 351 عاملاً وراثيا يمكن أن يساهم في مساعدة بعض الأشخاص على الشعور بمزيد من اليقظة في الصباح والبعض الآخر أكثر في الليل.

اقتراحات تساعد على الاستيقاظ باكراً

إذا كنت تريد أن تكون أحد المستيقظين باكراً، فيمكن أن تساعدك هذه النصائح في تسهيل الأمر:

1- حرك وقت المنبه تدريجيا، اضبط المنبه أبكر بـ 15 دقيقة كل يوم لمدة أسبوع، وحرّك الوقت تدريجياً إلى المكان الذي تريده لتسهيل الأمر وتجنب الاستيقاظ بالتعب، حاول الذهاب إلى الفراش مبكرا أيضا.

2- حفز نفسك، لا ينبغي أن يبدو الاستيقاظ مبكرا كأنه عمل روتيني، وستكون أقل ميلاً لتحقيقه إذا حدث ذلك. ابحث عن الدافع عن طريق استخدام الوقت الإضافي للقيام بشيء يجعلك سعيداً، مثل التعامل مع مشروع في وقت مبكر حتى تتمكن من إنهاء يوم عملك في الوقت المناسب للخروج مع الأصدقاء ، أو الاستمتاع بالتأمل في الصباح أو ممارسة اليوجا التي لم يكن لديك وقت لها من قبل.

3- كافئ نفسك، قد يكون تذكير نفسك بفوائد الاستيقاظ مبكرا مكافأة كافية، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فهناك دائماً رشوة ذاتية. فكر فقط: سيكون لديك وقت للتوقف عند المقهى المفضل لديك لتناول شيء أو غيره من القهوة، أو الوقت للتحقق مرة أخرى من ملابسك قبل الخروج.

4- اخرج من غرفة نومك قد يؤدي التباطؤ في غرفتك بعد الاستيقاظ إلى إغراء العودة إلى النوم، مما قد يجعلك متأخراً أو يجعلك تشعر بالضيق الشديد تساعدك مغادرة غرفة نومك على مقاومة هذا الإغراء.

5- تجنب الضوء الأزرق قبل النوم يعد الضوء الأزرق رائعا لإيقاظك في النهار، ولكن تجنبه في غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل النوم يمكن أن يساعدك على الاسترخاء للنوم هذا يعني أنه من الأفضل إيقاف تشغيل الشاشات مبكراً.

6- اسمح لنفسك بالاستلقاء في بعض الأحيان تخلص من الضغط في الأيام التي تحتاج فيها إلى البقاء في السرير لفترة أطول قليلاً ، كما هو الحال عندما تكون مريضاً.

7- تجنب الوجبات الثقيلة والأطعمة الغنية بالتوابل في وقت متأخر من الليل تناول الأطعمة الغنية بالتوابل على العشاء يمكن أن يؤدي إلى حرقة المعدة أو عسر الهضم – وكلاهما من غير المحتمل أن يساعدك في الحصول على نوم جيد ليلاً.

* قد يوفر الاستيقاظ مبكرًا بعض الفوائد المهمة، ولكن لا داعي للتضحية بنوم جيد ليلاً.

“النوم مبكرًا ، والاستيقاظ مبكرًا” ليس متاحًا للجميع، لذلك إذا كنت بحاجة إلى مزيد من النوم فلا بأس بذلك أيضاً.

Report

Written by Ruba Al Kadi

What do you think?

Leave a Reply