in

فوائد الرضاعة الطبيعية

عادة ما تكون الرضاعة الطبيعية مسألة شخصية وقد تستقطب آراء المحيط من عائلة وأصدقاء ويوضح خبراء في مجال الطب أهمية الرضاعة الطبيعية وضرورة الالتزام بها لمدة ستة أشهر على الأقل.

وعدد مرات الرضاعة تختلف من طفل لآخر فقد يرغب الطفل بوجبات صغيرة ومتكررة أو قد يرغب بوجبة كافية وكبيرة وعدد مرات أقل.

مزايا الرضاعة الطبيعية؟

يعطي حليب الأم الغذاء المثالي للطفل الرضيع فهو مزيج من البروتينات والدهون والفيتامينات وكل ما يلزم الرضيع للنمو بشكل سليم وصحي ويحتوي أيضاً حليب الأم على مضادات تحمي الطفل من الفيروسات والبكتيريا وهي تقلل من إصابة الأطفال بالربو وأمراض الحساسية وقد أكدت الدراسات أنّ الأطفال الذين يرضعون بشكل طبيعي تكون لديهم أمراض التنفس ونوبات الإسهال والتهابات الأذن أقل من الأطفال الذين يعتمدون على الحليب الصناعي.

وقد ارتبط مفهوم الرضاعة الطبيعية بارتفاع درجات الذكاء إضافة إلى زيادة الشعور بالأمان والارتباط الذي يكتسبه الطفل أثناء النظر إلى والدته ولمس جلدها والتواصل البصري معها كما أنّ الرضاعة الطبيعية تجعل الطفل ضمن الحد المناسب للوزن بدون أن يكتسب وزناً زائداً.

ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية للأم؟

الرضاعة الطبيعية تساهم في حرق السعرات الحرارية وتساعد في إنقاص الوزن الذي زاد أثناء فترة الحمل وتساهم بعودة الجسم إلى وضعه السابق بشكل أسرع والرضاعة الطبيعية تسبب إفراز هرمون يساعد على عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي الذي كان عليه قبل الحمل.

كما أنّ الرضاعة الطبيعية تقي من أمراض سرطان الثدي وسرطان المبايض وتقلل من هشاشة العظام ولأن الأم لن تطر إلى شراء حليب صناعي والتعقيم والتسخين فهو يوفر الجهد والمال والوقت ويعطي إحساساً بالاسترخاء والهدوء.

ما هو اللبأ؟

بعد ساعات قليلة من الولادة يفرز الثديان حليب مثالي يسمى اللبأ يكون سميكاً ولونه أصفر قليلاً وليس بكثير وهو ضروري جداً لنمو الجهاز الهضمي للأطفال حديثي الولادة فهو يهيئ الطفل لهضم حليب الأم.

ما هي مراحل حليب الأم؟

المرحلة الأولى اللبأ وهو يتغير مع الوقت ويمنح الطفل التغذية التي يحتاج إليها.

المرحلة الثانية فهو الحليب الانتقالي وهو الحليب الذي يستبدل به اللبأ.

المرحلة الثالثة فهي مرحلة الحليب الناضج الذي يعطي الطفل كل التغذية التي يحتاج لها.

هل يحصل طفلي على ما يكفي من الحليب الطبيعي؟

السؤال المهم الذي تطرحه العديد والكثير من الأمهات أما بالنسبة للإجابة لكي يحصل الطفل على كمية كافية من حليب الأم يجب ألا يفقد أكثر من سبعة بالمئة من وزنه بعد الولادة بعدة أيام ويتم تغيير الحفاضات له ست مرات على الأقل يومياً بسبب التبول.

بعض النصائح للأمهات المرضعات

  1. يجب على الأم الحصول على الرعاية المناسبة قبل الولادة التي تمنعها من الولادة المبكرة وتحميها منها.
  2. أخذ استشارة الطبيب وإخباره بالرغبة في الرضاعة الطبيعية لأخذ المساعدة والدعم والمعلومات الكافية.
  3. متابعة البرامج وقراءة النشرات التي تتحدث عن الرضاعة الطبيعية وتعلم المزيد عنها وعن فوائدها للأم وللطفل الرضيع.
  4. التحدث مع الطبيب عن المشاكل الصحية والأدوية التي يتم أخذها إذا كانت تتعارض مع الرضاعة وتؤثر عليها.

أساسيات الرضاعة الطبيعية

1- الوعي والانتباه لعلامات الجوع عند الرضيع وإرضاع الطفل فقط عند الجوع فالأطفال الجائعون يحركون أفواههم أو يضعون أيديهم في فمهم.

2- الصبر والتحلي به دائماً عند إرضاع الطفل وعدم الاستعجال أثناء الإرضاع وعملية الرضاعة قد تأخذ من عشرة إلى عشرين دقيقة على كل ثدي.

3- الإحساس بالراحة وذلك من خلال وضعية صحيحة ومريحة أثناء الإرضاع ووضع الوسائد حسب الحاجة لدعم الرقبة والساقين والظهر قبل البدء بعملية الإرضاع وهذا سيجعل الحليب يتدفق بسهولة أكثر إذا فالمفتاح الأهم عند الرضاعة الطبيعية الاسترخاء والراحة الجسدية بالدرجة الأولى.

Report

Written by MONA AHMAD

What do you think?

Leave a Reply