in

فوائد الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو أحد أنواع الشاي المصنوع من أوراق الشاي الأسود لكن يتم قطفه قبل أن يسوّد ويحتوي الشاي الأخضر على الكثير من العناصر الغذائية والتي من أهمها حمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيزيوم والكافيين بالإضافة إلى الكثير من مضادات الأكسدة، وهذه التركيبة المثالية جعلته ذو فوائد جمّة.

فوائد الشاي الأخضر على الجلد

نظراً لاحتواء الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة هذا يجعله مناسب جداً في وقاية الجلد من آثار أشعة الشمس، وذلك عن طريق تقييد عمل الجذور الحرة التي تسببها الشمس والتي بدورها تسبب التجاعيد والكلف وغيرها.

قدرة الشاي الأخضر على إذابة الدهون

نظراً لاحتواء الشاي الأخضر على مواد كالكافيين والبولي فينول فهو يعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي، وبالتالي يعمل على إذابة الدهون وخسارة الوزن.

يقلل الشاي الأخضر من مخاطر ارتفاع ضغط الدم

لأنّ الشاي الأخضر يحوي مركبات ومعادن عديدة كالبوتاسيوم فهذا المعدن بدوره يساعد في جعل الأوعية الدموية أكثر مرونة وتعمل على ضخ الدم بشكل جيد ويعمل الشاي الأخضر أيضا على خفض الكوليسترول في الدم مما يجعل خطر الإصابة بأمراض القلب محدودا.

يحافظ الشاي الأخضر على صحة الأسنان

لقد أثبتت التجارب أنّ شرب كوب واحد يومياً من الشاي الأخضر من شأنه أن يحافظ على صحة الأسنان وتقي من أمرض اللثة التي بدورها تسبب خسارة الأسنان في عمر متقدم.

يعزز الشاي الأخضر الذاكرة

نظراً لاحتواء الشاي الأخضر وغناه بمضادات الأكسدة والعديد من الأحماض الأمينية التي تعمل كمرخي عضل والشعور بالهدوء والراحة وهذا بدوره يحفز الدماغ ويعمل على تحسين الذاكرة.

يعمل الشاي الأخضر على الوقاية من التعرض لنزلات البرد

بما أنّ الشاي الأخضر يحتوي نسبة عالية من المواد المضادة الأكسدة والتي تعمل على الوقاية وتعزيز عمل نظام المناعة في الجسم، ويحتوي الشاي الأخضر على البولي فينول الذي يساهم بدور في منع تكاثر فيروس الانفلونزا.

يخفض الشاي الأخضر نسبة خطر الإصابة بأمراض السرطان

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة فهو يقيد عمل الجذور الحرة المسببة للسرطان في الجسم.

فوائد الشاي الأخضر لمرضى السكري

أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ الشاي الأخضر يعمل على التحسين من وضع المصابين بمرض السكري من النوع الثاني  لأنه يعمل على تقليل مقاومة الأنسولين لديهم.

يخفف الشاي الأخضر من عدوى المسالك البولية

حيث يعمل الشاي الأخضر على الحد من نمو سلالات من البكتريا الإشيريكية القولونية التي تسبب بدورها عدوى المسالك البولية كما يحوي الشاي الأخضر على مركبات تمتلك تأثيراً مضاداً للميكروبات والجراثيم.

فوائد الشاي الأخضر للنساء

يعمل الشاي الأخضر على المساعدة في التقليل من آلام الحيض وتخفيف أعراض الدورة الشهرية، ونظراً لاحتوائه على الكاتيكين البوليفينولي فإنه يقتل البكتيريا الإشيريكية القولونية والتي تعتبر سبباً في التهابات المسالك البولية المهبلية.

فوائد الشاي الأخضر في الحمل

أثبتت التجارب أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر تزداد قدرتهم على الحمل أكثر وذلك لأن الشاي الأخضر يحتوي على مادة كيمائية من شأنها أن تزيد فرص الحمل عند النساء.

فوائد الشاي الأخضر على الجهاز العصبي

نظراً لاحتواء الشاي الأخضر على الكافيين الذي يزيد من معدل حركة الأمعاء والمعدة بشكل كبير وهذا يساهم في علاج عسر الهضم كما يحسن من كفاءة الجهاز الهضمي لأنه يعمل على تعزيز إنتاج العصارة الهاضمة الصفراوية واللعابية التي تعمل بدورها على هضم الطعام ويساهم الببسين الموجود في الشاي الأخضر على تكسير البروتين بكفاءة عالية.

يحسّن الشاي الأخضر للنوم

يؤدي شرب الشاي الأخضر إلى تقليل الهرمونات التي تسبب التوتر وإثارة الخلايا العصبية غي الدماغ مما يساعد على الاسترخاء والراحة ويحسن من النوم خلال فترة الليل.

للشاي الأخضر فوائد عديدة عظيمة تحفزنا لشربه بشكل مستمر لما يحتويه من فيتامينات ومعادن عديدة .

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply