in

فوائد الصيام المتقطع لمرضى السكري

كان مصطلح “الصيام المتقطع” شائعاً عبر الإنترنت مع العديد من المقالات حول فقدان الوزن واستهلاك السعرات الحرارية المنخفضة. ومع ذلك، فإن هذا الصيام المقيد بالوقت له فوائد أخرى أيضاً.

مرض السكري خطير، ولكن هناك طرق للسيطرة عليه وتقليله، والأدوية ليست الحل الوحيد للسيطرة على مرض السكري، قد يفيدك الصيام المتقطع في مرض السكري. دعونا نرى لماذا.

فيما يلي بعض الفوائد الفعالة للصيام المتقطع لمرض السكري:

أولاً: يمكنك عكس مرض السكري الخاص بك

الصيام المتقطع يمكن أن يجعل مرض السكري لديك ينتقل من الصفر. يمكن في الواقع عكس مرض السكري. عندما تصوم لفترة معينة، فإنك تشهد انخفاضاً في مستوى السعرات الحرارية إلى جانب المقدار المطلوب من فقدان الوزن. وهذا بدوره يقلل من حالة مرض السكري لديك إلى الحد الأدنى.

ثانياً: بفضل الصيام المتقطع لا تكون مضطراً لتناول الأدوية

قد يؤدي الاستخدام المطول للأدوية في بعض الأحيان إلى آثار جانبية وقد يصبح بوابة لأمراض مزمنة أخرى مثل الفشل الكلوي والكبد. يحافظ الصيام المتقطع على المسار الصحيح لحالة مرض السكري لديك حيث لم تعد بحاجة إلى تناول الأدوية.

ثالثاً: الصيام المتقطع يشفي من متلازمة القلب والأوعية الدموية

قد تشفى الاضطرابات القلبية والاستقلابية التي يتبعها ارتفاع ضغط الدم وتحمل الجلوكوز غير المنتظم من خلال الصيام المتقطع. يساعد الصيام على إصلاح معدل الأيض غير المنتظم ويعيده إلى حالة عمله الفعالة، وبالتالي الحفاظ على مرض السكري لديك تحت السيطرة.

رابعاً: يوفر الصيام المتقطع حساسية أكبر للأنسولين

دائماً ما تكون الخلايا في أجسامنا حساسة عند الاستجابة لإفراز الأنسولين. لذلك، قد يوفر لك الصيام المتقطع حساسية مثالية للأنسولين تسمح للجسم باستخدام المزيد من الجلوكوز، مما يساعدك على تقليل مستوى السكر.

خامساً: يتحكم الصيام المتقطع في مستوى الكوليسترول والجلوكوز

يمكن أن يساعدك الصيام المتقطع في التخلص من البروتين الدهني منخفض الكثافة (يشار إليه غالباً بمستوى الكوليسترول السيئ). يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب الأخرى. علاوة على ذلك، أظهر الباحثون أيضاً أن الصيام المتقطع يساعد على التحكم في مستوى الجلوكوز والحفاظ على نسبة السكر في الدم.

سادساً: عامل مفيد في إنقاص الوزن والتحكم في الشهية

يمكن أن يمنحك الصيام المتقطع فوائد عديدة. لكن أكثر الفوائد المرغوبة بين الجميع هي فقدان الوزن والتحكم في الشهية. يساعدك الصيام على تقليل السعرات الحرارية وأيضاً التحكم في شهيتك. عادة، عند اتباع نظام الصيام المتقطع 16: 8، فإنك تصوم لمدة 16 ساعة والـ 8 ساعات المتبقية هي ساعات الأكل، مما يساعد تدريجياً في التحكم في الشهية بشكل جيد.

سابعاً: يساعد في الحفاظ على الكمية المناسبة من كتلة العضلات

يساعد الصيام المتقطع في الحفاظ على الكمية المناسبة من الأنسجة العضلية الرخوة (كتلة العضلات) في الجسم. كما أنه يساعد في القضاء على جميع الدهون الزائدة ويساعد على تقوية العضلات.

ثامناً: يحافظ على توازن ضغط الدم

حقيقة مثيرة للاهتمام هي أن الصيام المتقطع يمكن أن يساعد في تنشيط نظام الجسم السمبتاوي. يبدأ تدريجياً في مرحلة الراحة والهضم، وبالتالي يخفض مستويات ضغط الدم الشرياني.

تاسعاً: يطيل العمر الافتراضي عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي

كان الصيام المتقطع عاملاً مساعدًا في الحد من ظاهرة الإجهاد التأكسدي (اختلال التوازن الناجم عن الأنواع المتفاعلة للأكسجين في خلايا وأنسجة الجسم) التي تحدث في الجسم. عندما يتبع المرء نوع اليوم البديل من الصيام المتقطع، فإنه يقلل كمية جيدة من الإجهاد التأكسدي. نتيجة لذلك، فهو يبقيك بصحة جيدة ويطيل من عمرك.

عاشراً: يقلل من الالتهابات المزمنة في الجسم

عندما يتم تشخيص إصابتك بداء السكري من النوع 2، فإن جسمك يحتوي على أعلى مستويات الخلايا المناعية الالتهابية. قد يعرض هذا جسمك لمخاطر معينة ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى تفاقم حالة السكري من النوع 2. يمكن أن يساعدك الصيام في تقليل هذا الخطر عن طريق خفض مستوى السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين.

الآن بعد أن عرفت كل هذه الفوائد للصيام المتقطع لمرض السكري، ماذا تنتظر؟ اتباع نظام غذائي صحي مع نوع مناسب من الصيام المتقطع الذي يقترحه خبير التغذية الخاص بك سوف يمنحك أفضل النتائج. لن يساعدك الصيام المتقطع في تقليل مرض السكري فحسب، بل سيعزز أيضاً حياتك اليومية.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply