in

فوائد اليوجا للأطفال والمراهقين

إن صحة الأسرة واللياقة البدنية أمر مهم جداً، ونحن نشجع العائلات على الانخراط في الأنشطة الصديقة للطفل التي تزرع أنماط حياة صحية ونشيطة مع نمو الأطفال. غالباً ما يتم التغاضي عن اليوجا باعتبارها نشاطاً صديقاً للأطفال، ولكن لها العديد من الفوائد للأطفال والمراهقين.

اليوغا هي ممارسة قديمة من الهند، يعود تاريخها إلى أكثر من 3000 عام. تعني كلمة “يوجا” حرفياً إيقاظ العقل والجسد والروح. في حين أن هناك العديد من أنواع اليوجا المختلفة، تركز الممارسات عادةً على المواقف الجسدية (الأساناس) ، وتقنيات التنفس (البراناياما) والتأمل (ديانا).

توفر اليوجا الفوائد التالية للأشخاص من جميع الأعمار:

  • تحسن المرونة والقوة والقدرة على التحمل
  • تقلل من التوتر والقلق
  • تحسن النوم والوضوح العقلي
  • تربط بين الروحانيات والنفس

فوائد اليوجا للأطفال الصغار

تعتبر اليوغا للأطفال الصغار أكثر من مجرد نشاط بدني. يمكن أن تساعد ممارسة اليوجا المنتظمة الأطفال على تطوير المهارات التي ستساعدهم خلال فترة المراهقة وبعد ذلك في الحياة. وفيما يلي بعض فوائد اليوجا للصغار:

  1. إدارة الإجهاد: يمكن أن تساعد اليوجا الأطفال على تعلم كيفية إدارة التوتر أو القلق، بالإضافة إلى التنظيم العام للعاطفة. غالباً لا نفكر في إدارة الإجهاد مع الأطفال الصغار، ولكن تطوير هذه المهارة مبكراً يمكن أن يساعد الأطفال أثناء تعرضهم للتوتر في المدرسة أو في البيئات الاجتماعية أو في المنزل.
  2. احترام الذات وصورة الجسد: لأن اليوغا هي ممارسة، فلا يوجد ضغط لتكون مثالياً. هذا يسمح للأطفال بارتكاب الأخطاء والاحتفال بالتحسينات الصغيرة في ممارساتهم. يمكن لهذه الممارسة والتحسين المنتظمين تعزيز احترام الذات وبناء صورة إيجابية عن الجسم لدى الأطفال الصغار.
  3. تعزز التركيز والذاكرة: مع زيادة وقت الشاشة لدى الأطفال الصغار، يتطلب تطوير القدرة على التركيز والحفظ ممارسة. تعمل اليوجا على مهارات الحفظ والتركيز والتي يمكن أن تترجم إلى تركيز وذاكرة وأداء أكاديمي أفضل.
  4. العافية الشاملة: يمكن للأطفال أن يكونوا نشيطين بدنياً في مجموعة متنوعة من الطرق الممتعة والجذابة، إما عن طريق اللعب الحر أو الرياضات الترفيهية أو الدروس الجماعية. كل هذه الأنشطة رائعة للأطفال الصغار. يمكن أن تكون اليوجا مفيدة بشكل خاص لأن هناك تركيزاً شاملاً على التوازن والتنسيق والقوة والمرونة.

فوائد اليوجا للمراهقين

مع تقدم الأطفال في السن، تتغير قدراتهم واحتياجاتهم العاطفية والجسدية. يمكن أن تكون اليوجا مفيدة للمراهقين بعدة طرق لمساعدتهم عقلياً وعاطفياً وجسدياً:

  • الصحة الجسدية: هناك الكثير من الضغط على المراهقين ليبدوا بمظهر معين. تساعد اليوجا المراهقين على تحسين لياقتهم البدنية دون التركيز على مظهرهم. بالإضافة إلى ذلك، تقدم اليوجا فوائد مذهلة للمراهقين أثناء نموهم، بما في ذلك تحسين الوضع وصحة العمود الفقري والمرونة والتوازن والقوة والتنسيق.
  • إدارة الإجهاد: يوازن المراهقون كثيراً، من التعامل مع الامتحانات والقبول بالجامعة إلى التوفيق بين المهام اللامنهجية والواجبات المنزلية، بالإضافة إلى التنقل في المواقف الاجتماعية. يمكن أن تساعد اليوجا المراهقين على تخصيص وقت لأنفسهم، مع تطوير آليات تأقلم قوية للتعامل مع التوتر والقلق.
  • تركيز أفضل: لم يتم تصميم أدمغة المراهقين للجلوس في فصل دراسي لمدة ثماني ساعات كل يوم. أضف الهرمونات والرياضة والأنشطة والأصدقاء ووسائل التواصل الاجتماعي، ومن السهل معرفة سبب صعوبة التركيز على المراهقين. يمكن أن تساعد اليوجا المراهقين على تركيز تركيزهم وتحسين مدى انتباههم والقدرة على التركيز بشكل أفضل طوال اليوم.
  • الثقة: يمكن أن يؤثر سن البلوغ وضغط الأقران على ثقة المراهقين، ولهذا السبب يعاني الكثير من المراهقين من الحصول على صورة إيجابية عن الذات. يمكن أن تمنح اليوجا المراهقين ممارسة منتظمة لحب الذات، للمساعدة في بناء الثقة وصورة ذاتية إيجابية حول هوياتهم وأجسادهم. تعتبر ممارسات اليوجا التي تركز على فتح الشاكرا الثالثة، أو الضفيرة الشمسية، مفيدة بشكل خاص لبناء الثقة واحترام الذات والطموح ووضع الحدود الشخصية.

Report

Written by Maysoon Radwan

What do you think?

Leave a Reply