in

فوائد بعض الزيوت النباتية

الزيت هو مادة سائلة بألوان الأصفر المتدرج بين الغامق والفاتح تتميز الزيوت بكرهها للماء، وتقسم لنوعين زيوت لا تصلح للاستخدام البشري وهذا النوع يستخدم لتيسير شؤون الحياة اليومية. 

مثل زيوت محركات السيارات والزيوت المستعملة في تنظيف المطابخ، وزيوت الآلات وزيوت تصلح للاستخدام البشري وهي بدورها تقسم لنوعين زيوت تستعمل للطعام، وزيوت تستعمل في مجال العلاج.

فوائد زيت السمسم

تم استخدام هذا الزيت في الطب الشعبي البديل لقرون متعددة لفوائده التالية:

  1. نظراً لغناه بالأحماض الدهنية الأحادية والعديدة غير المشبعة والدهون غير المشبعة فهو بدوره يخفض نسبة الكوليسترول.
  2. من المعروف أنّ بذور السمسم غنية بالزيوت التي يعتمد عليها في صناعة الطحينية بعد تقشيرها وتحميصها، فهي غنية بالبروتين والمعادن، وعالية السعرات الحرارية ينصح بتناولها لمن يعانون من النحافة ويمكن إضافتها لأطباق الطعام كمتبل الباذنجان.
  3. نظراً لغناه بالكالسيوم، فتناوله أو تناول المكملات الغذائية التي تحتويه تساعد على تقليل أعراض هشاشة وتآكل الركب.

فوائد زيت الجوجوبا

  1. تجلت كامل فوائده على البشرة حيث يحتوي هذا الزيت على السيراميد المرمم والمرطب للبشر ة دون ترك أي آثر دهني عليها وهذا بدوره يمنع فقدان البشرة لرطوبتها، ويمنحها الحيوية ويجعلها ناعمة ويخلصها من الأكزيما.
  2. كما يخفف من ظهور التجاعيد ويعمل كمعالج للخطوط الدقيقة التي تظهر مع التقدم في السن وذلك نظراً لغناه بفيتامين E والذي يعتبر من الفيتامينات المهمة لصحة البشرة وحيويتها.
  3. يعمل هذا الزيت كمنظف للوجه من المكياج كما يمكن مسح الشفاه فيه حيث يمنع تشققها ويعمل على ترطيبها، ويمنحها الحيوية واللمعان والجمال.
  4. يعمل هذا الزيت على منع انسداد المسامات في الوجه، والتخلص من البثور والرؤوس السوداء على الوجه.
  5. يدهن به الجسم حيث يعمل كمرطب للجلد، ويجدد خلايا البشرة.

فوائد زيت الخردل

  1. يحتوي زيت الخردل على معدلات مناسبة من الزيوت الصحية وغير المشبعة، وهذا يعمل على تقليل معدلات الكولسترول المضر ورفع معدلات الكولسترول المفيد، الأمر الذي يعمل بشكل مباشر في خفض معدلات الدهون الثلاثية وغيرها من الدهون الموجودة في الجسم وهذا بدوره يساعد على التخلص من الوزن الزائد.
  2. يعمل زيت الخردل على تنشيط إفراز المعدة والأمعاء للعصارة التي تساعد على هضم الطعام، وهذا بدوره يعمل على إرسال إشارات عصبية للدماغ تنبهه بالشعور بالجوع والرغبة الشديدة للحصول على الطعام.
  3. يعمل زيت الخردل من خلال فركه بالجسم في تنشيط وتعزيز عمل وحركة الدورة الدموية في الجسم، وذلك لاعتباره من المنبهات والمنشطات الفعالة القوية.
  4. نظراً لخصائصه المضادة للجراثيم والتي بدورها تعمل على القضاء على أنواع عديدة من الجراثيم يعمل بذلك زيت الخردل على دعم وتقوية الجهاز المناعي.

فوائد زيت اللوز المر

  1. يعتبر صحي جداً ومرطب فعال للجلد فهو يمنع تشقق الجلد، ويعمل على تأخير علامات الشيخوخة ويخفف الحكة المرافقة للأكزيما. ويعمل كدرع واقي للجلد من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية.
  2. يعمل كداعم للجهاز المناعي في الجسم، ونظراً لاحتوائه على فيتامين E والمغنيزيوم والنحاس والفوسفور التي لها القدرة على محاربة الجذور الحرة.
  3. يحتوي زيت اللوز على مواد لها خصائص علاجية وهذا ناتج عن سميتها، والتي بدورها يمكن أن تحمي من بعض المشكلات الصحية، ويجعله مضاداً جيداً في القضاء على الجراثيم والوقاية منها، كالديدان والفطريات وغيرها.
  4. يدخل في صناعة مكونات الشعر فهو يساعد على تقوية الشعر، ويزيد من لمعانه ويمنحه الصحة والحيوية.

بالإضافة لزيوت أخرى كزيت السدر والخردل وزيت الزيتون وغيرها وكلها ذات فوائد عظيمة للجسم بشكل عام والبشرة بشكل خاص يمكن استخدامها بأمان.

Report

Written by The Woman

What do you think?

Leave a Reply