in

فوائد زبدة الشيا للشعر

يتم استخلاص زبدة الشيا أو الزيت الدهني الصلب من جوز أشجار الكريت، الذي يوجد بشكل شائع في إفريقيا وقد تم استخدامه منذ عقود ولكنه اكتسب شعبية في السنوات الأخيرة في جميع أنحاء العالم بسبب استخدامه في منتجات العناية بالجمال مثل المستحضرات ومستحضرات التجميل والشامبو والبلسم وما إلى ذلك.

هذا المنتج صالح للأكل أيضاً وغالباً ما يستخدم في مجموعة متنوعة من المأكولات. له العديد من الخصائص العلاجية ويستخدم لعلاج الحروق والإصابات وتخفيف العلامات الجراحية والتهاب الجلد وعلامات التمدد وما إلى ذلك إلى جانب هذه الخصائص الطبية فهو منتج غذائي رائع للشعر لأسباب مختلفة.

سنناقش هنا كيف يمكن لزبدة الشيا أن تؤثر على صحة شعرك.

أولاً: تعالج زبدة الشيا تهيج فروة الرأس

يعد تهيج فروة الرأس مشكلة شائعة ويمكن أن يصبح محرجاً في بعض الأحيان. تحدث حكة فروة الرأس عندما يكون جلد فروة الرأس جافاً جداً أو في حالة وجود قشرة أو عدوى بكتيرية أو فطرية. تعمل زبدة الشيا على تلطيف حكة فروة الرأس لأنها توفر الرطوبة للشعر الجاف أو التالف. يمكن أن يذوب بسهولة ولهذا يتم امتصاصه بسرعة في فروة الرأس دون انسداد مسام الجلد ويوفر الرطوبة من الجذور إلى طول الشعر بالكامل. لذلك فهو مفيد جدًا للشعر المصبوغ أو المعالج بالحرارة.

أفضل طريقة لاستخدام زبدة الشيا هي إذابتها في غلاية مزدوجة فوق الماء المغلي. اتركه يبرد لبعض الوقت ثم ضعه جيداً على فروة الرأس بالكامل عن طريق تدليكه بحركة دائرية. سيؤدي هذا الإجراء إلى تحسين الدورة الدموية حول فروة الرأس وبصيلات الشعر. يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى زبدة الشيا المذابة للحصول على شعور إضافي بالهدوء.

ثانياً: تفيد زبدة الشيا في ترطيب الشعر

تحتوي زبدة الشيا على مكونات ذات خصائص مرطبة تساعد في علاج الشعر المجعد. الشعر المجعد أكثر عرضة للجفاف بسبب قوامه لأن الزيت الذي يفرز من فروة الرأس والمعروف باسم الدهن لا يصل إلى كامل طول الشعر بسبب الانحناءات أو الالتفافات الموجودة فيه. تم العثور على زبدة الشيا لتكون مرطبًا رائعًا يحمي الشعر من الطقس القاسي ويمنع دهون الشعر وثقله.

يمكنك استخدام زبدة الشيا كبلسم بعد غسل الشعر أو يمكنك إضافتها إلى مكيفك المعتاد لمنحك ترطيباً إضافياً. تستخدمه العديد من شركات العناية بالشعر كأساس للشامبو وكريمات الشعر.

ثالثاً: تحمي وبدة الشيا شعرك من الأشعة فوق البنفسجية

إذا كنت قد قمت بتلوين شعرك أو خضعت لأي علاج آخر للشعر، فمن الأهمية بمكان حفظه من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. زبدة الشيا منتج طبيعي 100٪ يحتوي على كمية معقولة من عامل الحماية من الشمس لحماية شعرك من التلف.

يمكنك تذويبها وإضافتها إلى بخاخ المرطب لرشه على طول الشعر بالكامل أو يمكنك وضع زبدة الشيا المذابة مباشرة قبل تعريض شعرك لأشعة الشمس.

رابعاً: تنعم زبدة الشيا الشعر

كما أن لها خصائص تنعيم وتستخدم لتنعيم الشعر القاسي الهش. يمكنك مزج زبدة الشيا المذابة بزيت شعرك وتطبيقها على شعرك. يمكنك استخدامه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

حاول استخدام زبدة الشيا الطبيعية 100 في المائة لأن الزبدة المصنعة يمكن أن تتخذ أشكالاً مختلفة. يمكنك العثور عليه بسهولة في أي متجر طعام. قم بتخزينه في مكان بارد حيث يمكن أن يذوب في درجة حرارة دافئة مثل زيت جوز الهند. استخدم دائماً شواية مزدوجة لتذويبها ولا تعرضها أبداً للحرارة المباشرة. يجب عليك إجراء اختبار التصحيح قبل استخدامه لمعرفة مدى تفاعلها مع بشرتك.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply