in

فوائد زيت الزيتون لأمراض القلب والزهايمر

دراسة جديدة تربط تناول زيت الزيتون بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والزهايمر

حيث أوصى خبراء التغذية خلال سنوات عديدة منصرمة باستبدال الزبدة ودهون الألبان الأخرى في نظامك الغذائي بزيت الزيتون، والآن وجد بحث جديد أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات أكبر من هذا النظام الغذائي لديهم مخاطر أقل لتطوير عدد كبير من الحالات الصحية الخطيرة، بما في ذلك مرض الزهايمر وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

ما الرابط بين زيت الزيتون والصحة العامة؟

من المهم الإشارة إلى أن الباحثين وجدوا صلة بين الأشخاص الذين يتناولون بانتظام كميات أكبر من زيت الزيتون يومياً وانخفاض خطر الوفاة بسبب عدد كبير من الأمراض، لكنهم لم يظهروا أن استهلاك كميات أكبر من زيت الزيتون يسبب بالفعل انخفاض المخاطر.

لا يمكن تقييم السبب والنتيجة إلا من خلال التجارب العشوائية المضبوطة، والتي يصعب جداً إجراؤها، وتكون باهظة الثمن، وتستغرق وقتاً طويلاً حقاً لإكمالها، فهناك الكثير من العوامل الأخرى يمكن أن تلعب دوراً هنا، بما في ذلك سلوكيات نمط الحياة مثل عادات التدخين ومقدار النشاط البدني الذي يمارسه المشاركون بشكل منتظم، والعادات الغذائية الأخرى، والجينات.

أشار الباحثون إلى أن الأشخاص الذين تناولوا كميات أكبر من زيت الزيتون بشكل منتظم كانوا عادة أكثر نشاطاً بدنياً، وأقل عرضة للتدخين، وأكثر عرضة لتناول المزيد من الفواكه والخضروات مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا كميات أقل من زيت الزيتون بشكل منتظم، إن كل هذه العوامل يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالمرض.

يؤكد الخبراء على أن زيت الزيتون غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، والتي يمكن أن تقلل من كمية الكوليسترول الضار (أو السيئ) في الجسم مع زيادة الكوليسترول الحميد (أو الجيد)، وبالتأكيد تناول الدهون الأحادية غير المشبعة كجزء من نظامك الغذائي يمكن أن يكون مفيداً من الناحية الصحية، فعندما يزيد الأشخاص من كمية الدهون الأحادية غير المشبعة في نظامهم الغذائي، إنهم عادةً ما يقللون أيضاً من كمية الدهون المتعددة غير المشبعة، والمشبعة، وحتى الدهون المتحولة التي يتناولونها.

زيت الزيتون ومرض الزهايمر

دعى مجموعة من علماء الأوبئة إلى “الاكتشاف الجديد” الذي يرتبط به زيادة تناول زيت الزيتون بانخفاض خطر الوفاة بسبب مرض التنكس العصبي، المعروف أيضاً باسم مرض الأعصاب التنكسية – وهي حالات تؤثر على وظائف الجسم مثل التوازن والحركة والكلام والتنفس.

يعد مرض الزهايمر هو مرض التنكس العصبي الرئيسي والسبب الأكثر شيوعًا للخرف، وبالنظر إلى عدم وجود استراتيجيات وقائية لمرض الزهايمر وارتفاع معدلات المراضة والوفيات المرتبطة بهذا المرض، فإن هذه النتيجة، إذا تم تأكيدها، لها أهمية كبيرة للصحة العامة.

هل يجب أن تفكر في استبدال بعض الدهون في نظامك الغذائي بزيت الزيتون؟

حتى لو كان الزيتون مفيداً بطريقة ما لتقليل بعض المخاطر الصحية، فلا يزال هناك الكثير من الأسئلة، ومن غير الواضح على سبيل المثال الكمية التي يجب أن يستهلكها الناس للحصول على تأثير وقائي، وماذا عن زيت الزيتون بالضبط الذي يوفر هذه الفائدة؟

ومع ذلك، تدعم نتائج التوصيات الغذائية الحالية لزيادة تناول زيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى غير المشبعة.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply