in

فوائد لعب الأطفال تحت المطر

لقد أثبتت الدراسات أنّ لعب الأطفال تحت المطر وفي الهواء الطلق له الكثير من الفوائد لذلك دع أطفالك يلبسون المعاطف المطرية ويأخذون المظلات ويستعدون للعب والمرح في الخارج بين أحضان الطبيعة وتحت حبات المطر.

ما هي أهم فوائد لعب الأطفال في الهواء الطلق؟

1- تعزز المهارة البدنية

فالطفل يستطيع أن يطور مهارته الجسدية بشكل سريع تحت حبات المطر لأنّ الظرف المتشكل عند تساقط المطر يسبب الانزلاق وهنا على الأطفال الانتباه أكثر والعمل بجدية وعليهم الالتزام بالتوازن وهذا يحسّن لديهم الحركات الجمالية.

وتعلّم هذه الممارسة الأطفال كيف يستخدمون مهارة التفكير النقدي عند حدوث الخطر مثل اختبار المكان المناسب للوقوف في الظروف الرطبة وعند تساقط المطر ومثال آخر على ذلك إن الطفل عند تساقط المطر يصبح من الصعب عليه المشي على الطين أو على الأعشاب وتصبح الأرض أكثر تسبباً في الانزلاق وهنا يبطئ الخطا ويمعن النظر أكثر عند الحركة والتنقل.

2- ينمّي أسلوب الحياة الصحية

فيتعلم الأطفال أنه مهما ساء الطقس لا يجب أن يكون عائقاً يمنعهم من ممارسة نشاطاتهم وتعلّم أسلوب الحياة الصحي عند الصغر يجعل هذا الأمر مستمراً في مرحلة البلوغ وهذا ما يجعل المراهقين أكثر سعادة وبهجة وصحة.

3- يغوص الأطفال في الحقائق والمفاهيم العلمية

فخروجهم للاستكشاف تحت المطر يعطيهم الكثير من التجارب المفيدة وتعرفهم على الطبيعة فيتعرفون على دورة المياه والغيوم ويعرفون الطقس بتقلباته ويتعلمون من أين تأتي الماء وإلى أين تذهب وما فائدة المطر.

قد يرى الأطفال أيضاً الحشرات والحيوانات والنباتات التي لا تظهر إلا عند سقوط الأمطار والتي ترى عادةً في نوبات الطقس الرطب وهذا يشجعهم على التساؤل حول هذه الحيوانات والنباتات ويكونون فكرة عنها ويتعرفون عليها بشكل أكبر.

4- يعزز اللعب تحت المطر التجربة الحسية

وهذه التجربة الغنية تتمثل بالأصوات والرائحة والمشاهدة واللمس حيث أنهم يسمعون طقطقة حبات المطر وهي تتساقط على الأرض ويشاهدون الأمطار كيف تسقي الأشجار والنباتات والأزهار ويرون تحول السماء الزرقاء إلى اللون الأسود قبل سقوط المطر ويشمّون رائحة التراب بعد تساقط الماء عليه كل ذلك يحفز حواسهم ويشعرهم بالاسترخاء والهدوء والانتعاش والنشاط والحيوية.

5- زيادة الاستقلال

حيث يعتمد الأطفال على أنفسهم ويأخذون ما يحتاجون إليه من أجل التنزه في هذا الطقس الرطب فيرتدون المعاطف المطرية ويأخذون المظلات ويلتزمون بعد عودتهم من هذه الرحلة بوضع أحذيتهم خارج المنزل حتى تجفّ كلياً ويقومون بتعليق معاطفهم المبللة في مكانها المخصص كل ذلك يساعد الأطفال في الذهاب نحو الاستقلال أكثر.

6- تنمية الحس الإبداعي عند الأطفال

حيث ينمو الإلهام لديهم ويتوسع خيالهم عند القفز فوق البرك الموحلة ويتخيلون الشخصيات الكرتونية المفضلة لديهم فتندفع عقولهم حيث أن قيام الأطفال بأدوار جديدة أثناء لعبهم ينميهم ويحسّن مهاراتهم المتعددة كالتنشئة الاجتماعية ويعززون التواصل.

وتتحسن اللغة لديهم وينمو في داخلهم حبّ التعاون من خلال الألعاب الممتعة والجماعية التي يمارسونها مع أصدقائهم في هذه الظروف الطقسية الجديدة فهم يحصلون أيضاً على المتعة والمرح ويستمتعون أثناء اللعب تحت المطر.

ولجعل البيئة المحيطة أكثر أماناً عند لعب الأطفال تحت المطر وفي ظروف الطقس القاسية نوعاً ما يمكن أن يقوم الإنسان بتغيير بيئة التعلم والاكتشاف هذه وجعلها سالمة أكثر لكي يلعب بها الطفل بدون أن يتعرض للأذى ويستمتع ويأخذ الفائدة المرجوة في نفس الوقت أيضاً.

وفي النهاية دع أطفالك يكتشفون ويلعبون ويستمتعون في فصل الشتاء ولا تتسبب في إيقاف نشاطاتهم وروتينهم اليومي بحجة الطقس السيء وغير المناسب.

Report

Written by MONA AHMAD

What do you think?

Leave a Reply