in

فيروس حصان طروادة

نظراً لتصميمه ليبدو غير ضار، يمكن لفيروس حصان طروادة أن يتسبب في أضرار حقيقية مثل سرقة معلوماتك الحساسة أو التجسس عليك.

مهما كانت النية من برامج حصان طروادة، فهي دائماً برامج ضارة، وتحدث وسائل العدوى دائماً بدون موافقة الضحية.

ما هو برنامج طروادة الخبيث؟

حصان طروادة هو أي نوع من البرامج الضارة التي تضلل المستخدمين عن طريق التنكر في صورة ملف غير ضار، عادة ما يأتي في شكل تطبيق أو برنامج يتظاهر بأنه مفيد أو ممتع.

حصل على اسمه من القصة اليونانية القديمة، التي تحكي أنه عندما انتهت حرب شاقة بين الإغريق ومدينة طروادة المستقلة، ترك الإغريق حصاناً خشبياً ضخماً خارج بوابات المدينة كـعرض سلام، ولكن بداخل الحصان الضخم كان يختبئ الكثير من الجنود اليونان، وبعد قبول عربون السلام هذا وإدخاله إلى المدينة،خرج الجنود اليونانيون من الداخل ونهبوا المدينة ليلاً.

لا تختلف برامج طروادة الضارة عن حصان طروادة الخشبي كثيراً، فمجرمو الانترنت يستخدمون التلاعب النفسي لإقناع الأشخاص بالترحيب بالبرامج المصابة في بوابات أجهزتهم المحمية، لذا نعم ، حتى أفضلنا يمكن أن يقع ضحية هذا الاحتيال.

كيف يصيب حصان طروادة الجهاز؟

عادةً ما تصيب أحصنة طروادة الكمبيوتر الأجهزة بمساعدة مستخدميها،وهنا بعض الأمثلة:

الهندسة الاجتماعية: هذه تقنية نفسية للتلاعب بالمستخدمين لتنزيل أجهزتهم وإصابة أجهزتهم ببرامج ضارة، تتمثل إحدى الحيل الشائعة في إقناع الضحية بالضغط على رابط أو تنزيل تطبيق للحصول على موسيقى أو أفلام مجانية.

تصيد البريد الإلكتروني:  هذه الرسالة تبدو وكأنها من مصدر موثوق ولكنها مجرد محاولة لخداعك لتنزيل حصان طروادة.

سكاروار: هو إعلان منبثق مقنع يزعم أن جهازك يتعرض للتهديد ويقدم أداة سهلة الاستخدام (لكنها مصابة بالبرامج الضارة سراً) لحمايتك.

لا يوجد حد لمدى إبداع هذه التكتيكات، لكن النية هي نفسها دائماً، إقناع المستخدم بتنزيل برامج ضارة خطيرة.

ما مدى خطورة حصان طروادة؟

بمجرد التثبيت، يمكن أن تبدأ برامج حصان طروادة الضارة في إصابة الملفات الأخرى، أحياناً دون أن تلاحظ ذلك.

يمكنه أيضاً إرسال معلومات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى مجرمي الإنترنت، وبعد ذلك يمكن للمتسللين اختطاف جهازك وسرقة بياناتك المالية الثمينة.

لا يُعد حصان طروادة نوعا واحداً من البرامج الضارة، فإنها وسيلة لجميع أنواع البرامج الضارة، لكل منها مهامها المدمرة والضارة، لإصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

فيما يلي بعض الأنواع الشائعة من برامج حصان طروادة الضارة وكيف يمكن أن تؤثر عليك:

بانكر طروادة:  يهدف حصان طروادة هذا إلى الوصول إلى بياناتك المالية وسرقتها، أصبح Ursnif، القادر على جمع المعلومات المالية من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows، أكثر البرامج الضارة المطلوبة في مايو 2020.

رفض الخدمة الموزعة (DDoS) حصان طروادة: تهدف هجمات DDoS إلى إغراق شبكة أو موقع ويب بحركة المرور لتطغى عليه، يقومون بتجنيد جهاز الكمبيوتر الخاص بك في جيشهم من الأجهزة المصابة، ثم يستخدمونه لتنفيذ هجوم DDoS على الهدف المقصود.

تنزيل حصان طروادة: تقوم أحصنة طروادة هذه بتنزيل إصدارات جديدة من البرامج الضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك من تلقاء نفسها.

حصان طروادة للمركبات المزيفة: يخدعك هذا النوع من البرامج المخيفة للاعتقاد بأن جهازك مصاب ببرامج ضارة، والهدف هو حملك على تنزيل أو شراء برنامج مضاد فيروسات مزيف لإزالة هذا الفيروس المزيف.

لعبة لص طروادة: يمكن للاعبين عبر الإنترنت إجراء عمليات شراء داخل اللعبة مثل الملابس الجذابة أو الأسلحة الجديدة لشخصياتهم، تم تصميم حصان طروادة هذا لاختراق وسرقة المعلومات المالية من قنوات الألعاب.

إنفوستيلر طروادة: يجمع المعلومات، مثل تفاصيل الاتصال وأسماء المستخدمين وكلمات المرور، ويقوم بتحميلها إلى خادم بعيد.

مالفيندر طروادة: يقوم بجمع وسرقة كافة عناوين البريد الإلكتروني الموجودة على جهازك.

فدية طروادة: يطلب حصان طروادة الفدية للتراجع عن الضرر الذي ألحقه بجهازك، ويمكن أن تشمل أنواع الضرر حظر بعض برامجك أو ملفاتك أو إبطاء جهازك أو شلّه تمامًا.

الوصول عن بعد إلى حصان طروادة (RAT): هو نوع من “الأبواب الخلفية” لجهازك والتي تسمح للمتسللين بفعل ما يحلو لهم إلى حد كبير، بما في ذلك إرسال الملفات أو استلامها أو حذفها.

روتكيت طروادة: تم تصميمه لإخفاء الملفات أو الأنشطة في نظام الكمبيوتر الخاص بك، مما يجعل اكتشاف وجود البرامج الضارة أكثر صعوبة.

طروادة SMS: يمكن أن يقوم حصان طروادة SMS بإرسال وقراءة الرسائل النصية، حيث يربح المتسللون الأموال عن طريق إرسال رسائل نصية من جهازك المحمول إلى أرقام هواتف مميزة، و يمكنهم أيضاً استخدام البرامج الضارة لسرقة بيانات الاعتماد المصرفية.

تروجان إم: تسرق أحصنة طروادة للمراسلة الفورية بيانات اعتماد حسابات المستخدمين أو بيانات تسجيل الدخول وكلمات المرور في برامج المراسلة الفورية، مثل Skype و Facebook Messenger.

Report

What do you think?

Leave a Reply