in

كتابة الشعر العربي

يعد الشعر من أهم الفنون العربية التي يمكن من خلالها التعرف على تاريخ العرب وظروفهم وفي هذا البحث سنتعرف أكثر على هذا الفن القديم تابعوا معنا .

ما هو الشعر ؟

هو الكلام الإيقاعي والمدروس الذي يؤثر على الإنسان أثناء سماعه أو قراءته والكلمات التي لا تضم قافية أو وزن شعري لا يتم تصنيفها ضمن القصيدة.

لماذا سمي الشعر بهذا الإسم ؟

لقد سمي الشعر بهذا الإسم  لأنه ينشأ من مشاعر الشاعر الذي يقوم بكتابتها والتعبير عنها من خلال كلمات معبرة عن حالته أو كلمات تكون موزونة بالقافية.

ما هي عناصر الشعر ؟

الشعر العربي يتكون من عدة عناصر وهي كالآتي :

الفكرة : وهي تعتمد على أفكار الشاعر بحيث يستخدمها لكتابة نص القصيدة بناءً على هذه الفكرة وفي بعض الأحيان يقوم الشاعر بالاعتماد على فكرة أساسية واحدة ترتبط بأفكار القصيدة الشعرية كلها.

العاطفة : هي شعور يقوم الشاعر بإضافته إلى القصيدة مثل : مشاعر الفرح الحزن الافتخار الحب الغضب الشوق وغيرها من المشاعر التي تساعد في توضيح مغزى الشاعر من القصيدة.

الأسلوب : وهو الطريقة التي يعتمدها الشاعر في كتابة قصائده وهذا ما يميز الشعراء عن بعضهم البعض إذ أن لكل شاعر أسلوب شعري مختلف عن الأخر.

الخيال : يساعد الخيال في إضافة طابع فريد للقصيدة كما أنه لا يرتبط بالواقع ويستخدمه الشاعر لصياغة أبيات القصيدة.

النظم : هو أسلوب يستعين به الشاعر في الجمع بين المعاني المقصودة والألفاظ الشعرية الموجودة في القصيدة حيث أن كلما تمكن الشاعر من نظم القصيدة بشكل صحيح كلما كانت هذه القصيدة أكثر بلاغة.

 أغراض الشعر العربي :

هي عدة موضوعات يستخدمها الشاعر في القصيدة وتقسم إلى :

  • الوصف : هو أن يقوم الشاعر باستخدام الكلام الشعري للتعبير عن مشهد معين ومن المحتمل أن يكون هذا الوصف لشيء ما جامد أو طبيعي من أبرز الأمثلة على الوصف :أن يصف الشاعر جمال وطنه أو جمال محبوبته أو جمال منزله.
  • المدح : هو غرض من أغراض الشعر القديمة ويستخدم من أجل التحدث عن الصفات الجيدة في شخصية الممدوح ، وفي بعض الأحيان يبالغ الشعراء في مدح الشخص وذلك من خلال ذكر صفات لا يمتلكها الممدوح وهذا ليكسب تقديره ومحبته.
  • الرثاء : ويقصد به مجموعة من الكلمات التي يقوم الشاعر باستخدامها ليتحدث عن الصفات الجيدة والحميدة للميت ، وشعر الرثاء مخصص للأشخاص الذين يمتلكون مكانة اجتماعية مثل القادة العسكريين أو الحكام أو شيوخ العشائر.
  •  الهجاء : يعد الهجاء من أقدم أغراض الشعر إذ كان يستخدم في الشعر الجاهلي وهي من القصائد التي تضم عدد من الألفاظ والصفات.

ما هي مقومات القصيدة الشعرية ؟

من أجل أن يصبح النص الأدبي قصيدة شعرية يجب أن يتميز بهذه المقومات :

  • ثبات القافية : ويقصد بها أن القافية في الأبيات يجب أن تكون ثابتة ومتشابهة في آن واحد وهذا يعني أن لو كان الحرف الأخير في القصيدة ألفاً فيتوجب أن تنتهي كل القوافي في  القصيدة بحرف الألف .
  • وحدة الوزن : وهذا يعني أن كافة الأبيات الموجودة في القصيدة يجب أن تكون متوافقة في الوزن من حيث : ترتيب التفعيلات العروضية بالإضافة إلى الالتزام بالترتيبات الشعرية الصحيحة لموسيقا الشعر.

ما هي أنواع الشعر ؟

يوجد أنواع عديدة للشعر والتي سوف نذكر منها :

  • الشعر الملحمي
  • الشعر الغنائي
  • الشعر المسرحي
  • الشعر القصصي.

Report

Written by Muhammad Mohsen

What do you think?

Leave a Reply