in

كريات الدم الحمراء

تعتبر كريات الدم الحمراء نوع من خلايا الدم الذي  يصنع في نخاع العظام و تحتوي خلايا الدم الحمراء على بروتين يسمى الهيموغلوبين وهو الذي يحمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم. 

تستخدم اختبارات التحقق من عدد كريات الدم الحمراء للتقصي عن بعض الحالات المرضية مثل فقر الدم والجفاف وسوء التغذية وسرطان الدم.

تحتوي قطرتان أو ثلاث قطرات من الدم على حوالي مليار خلية دم حمراء وهذا ما يمنح دمنا هذا اللون الأحمر المميز.

ما هي وظيفة خلايا الدم الحمراء؟

تنقل خلايا الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى كل الخلايا الموجودة في الجسم ثم تعود لتأخذ معها ثنائي أكسيد الكربون.

ماذا يعني انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء؟

 يسبب انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء المعروف باسم فقر الدم  التعب وضيق التنفس والدوخة وأعراض أخرى وفي حال لم يتم علاج فقر الدم من الممكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة في كثير من الحالات.

 يحدث فقر الدم عند الامتناع عن اتباع نظام  غذائي متوازن و غني بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم ويمكن أن يساعد اختيار الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات والمعادن الأخرى في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء.

من الممكن أن يحدث فقر الدم أيضاً بسبب الحمل وبعض الحالات الطبية مثل اضطرابات النزيف وأمراض الكلى طبعاً في هذه الحالات يجب اللجوء إلى الطبيب المختص لتنفيذ الإجراء المناسب ومسار العلاج الذي يساعد على زيادة عدد كريات الدم الحمراء

كيف تستخدم خلايا الدم الحمراء في الطب؟

تعتبر خلايا الدم الحمراء أكثر مكونات الدم التي يتم نقلها شيوعاً من خلال تلقي المرضى لكريات الدم الحمراء الذين يعانون من فقر الدم المزمن الناتج عن الفشل الكلوي أو النزيف المعدي المعوي الحاد الناتج عن الصدمة ويمكن استخدامها أيضاً لعلاج اضطرابات الدم مثل مرض فقر الدم المنجلي.

كيف يتم جمع خلايا الدم الحمراء؟

يتم تحضير خلايا الدم الحمراء من الدم الكامل عن طريق إزالة البلازما وهي الجزء السائل من الدم وذلك بعد أن يتبرع الشخص بنصف لتر من الدم الكامل مما ينتج عنه مكونات متعددة وهي خلايا دم حمراء وبلازما وصفائح دموية والتي يمكن إعطاؤها لمرضى مختلفين.

في أحيان أخرى تتم عملية نقل الدم من الشخص المتبرع نفسه باستخدام عملية تسمى الفصادة و في هذه الحالة يتم الاحتفاظ فقط بالخلايا الحمراء ويتم إرجاع البلازما والصفائح الدموية للمريض إليها.

تتمتع الخلايا الحمراء بعمر افتراضي يصل إلى 42 يوماً  اعتماداً على نوع مضادات التخثر المستخدمة عند تخزينها ويمكن أيضاً معالجتها وتجميدها لمدة 10 سنوات أو أكثر.

أهمية التبرع بالدم

تظهر الدراسات الحديثة أنّ هناك حاجة لعمليات نقل الدم كل ثانيتين وكلها يجب أن يتم جمعها من المتبرعين المتطوعين و تتمثل إحدى الطرق المهمة للمساعدة في التبرع عن طريق بعض المنظمات الدولية مثل الصليب الأحمر.

يفيد التبرع بالدم للشخص المتبرع في الحفاظ على معدلات طبيعية لمستوى الحديد في الدم والذي يساهم في تخفيض معدل الإصابة بالعديد من السرطانات مثل سرطان المعدة والقولون والرئة والكبد بالإضافة إلى تقليل احتمال حدوث جلطات القلب وتصلّب الشرايين ويساهم التبرع الدوري للدم في التحسين من جودة خلايا الدم وزيادة نسبة الخلايا الشابة حديثة التصنيع مما يحسّن كفاءة خلايا الدم الحمراء في نقل الأكسجين وبالتالي زيادة التغذية الدموية للقلب وتقليل احتمال تعرضه للنوبات بالإضافة إلى الآثار النفسية الإيجابية التي يشعر بها المتبرع وذلك لدوره في إنقاذ شخص مريض مما يقلل الطاقة السلبية ويحسن الحالة المزاجية والإحساس بالذات.

Report

Written by Ruba Al Kadi

What do you think?

Leave a Reply