in

كل شيء عن إنترنت الأشياء IOT

إنترنت الأشياء

منذ بداية الإنترنت يتخيل العلماء البصيرة إضافة نوع من الذكاء إلى الأشياء الأساسية لجعل حياة كل شخص أسهل قليلاً. بدأت الفكرة في أوائل الثمانينيات ، لكنها كانت بطيئة في إدراكها بسبب قلة التقدم التكنولوجي.

لفهم ما هو إنترنت الأشياء ، يجب أن نعود إلى القرن الماضي. في عام 1999 في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، تم ذكر مصطلح إنترنت الأشياء للمرة الأولى كفكرة لجذب الانتباه إلى الإدارة العليا لشركة بروكتر آند جامبل (P&G). بالإضافة إلى ذلك ، ظهر كتاب بعنوان “عندما تبدأ الأشياء في التفكير” في نفس السنوات ورسم الطريقة التي يجب أن تسير بها عملية IOT.

تطورت تطبيقات IOT من أشياء مثل التقنيات اللاسلكية ، والخدمات المصغرة ، والأنظمة الكهروميكانيكية الدقيقة ، وبالطبع الإنترنت نفسها. وقد ساعد تقارب هذه التقنيات في تحطيم تقنيات التشغيل والمعلومات ، التي مكّنت الأجهزة من تلقي البيانات وإبداء الأفكار وفقًا لذلك.

ما هو إنترنت الأشياء؟

من الطائرات إلى السيارات ذاتية القيادة والعديد من الأجهزة الأخرى الأصغر حجمًا ، تعد الإنترنت الخاصة بالأشياء بمثابة إشارة إلى عدد الأجهزة الموجودة في جميع أنحاء العالم المتصلة بالإنترنت. عند جمع البيانات ومشاركتها ، فإنه يمكّن الأجهزة من العمل بمفردها ويضيف إليها “ذكاء رقمي”. يمكن للأجهزة الإلكترونية التواصل في الوقت الفعلي دون أي شخص مشارك وإرسال الرسائل التي تم إنشاؤها.

لرسم صورة أفضل لما هو إنترنت الأشياء ، فإنه يساعد على تخيل أنه نظام بيئي للأجهزة أو الأجهزة أو الأجهزة أو أي أشياء أخرى يمكن توصيلها بالإنترنت عبر الشبكة السلكية أو اللاسلكية. تتيح الشبكة القائمة بين الأجهزة تكامل البيانات وتبادلها بين نظام الكمبيوتر والأجهزة المادية. يهدف هذا الفصل الجديد من التقدم التكنولوجي إلى أن يكون خطوة نحو تحسين كفاءة وإنتاجية حياة الناس اليومية.

باستخدام أحدث التقنيات المتطورة مثل التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي والاتصالات من آلة إلى آلة ، فإن إنترنت الأشياء يوسع من إمكانيات الأجهزة المادية المعتادة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة. من خلال توسيع توصيلية الأجهزة التي لا تتصل في الغالب بالشبكة ، يقوم نظام IOT بجسر الأجهزة اليومية مثل الغسالات أو أنظمة التدفئة أو قفل الباب أو الجراج حتى تتمكن من مراقبة الإجراءات الأخرى والتحكم فيها وتقديمها على الهاتف المحمول أو لوح.

كيف يعمل إنترنت الأشياء؟

تمامًا مثل أي نظام أو آلية أخرى تعمل ، فإن إنترنت الأشياء يحتوي أيضًا على الخطوات الرئيسية اللازمة لكي تعمل. قد تفشل محاولة فهم معنى إنترنت الأشياء وكيف تعمل ، لذلك من المهم أخذها قطعة قطعة. يتكون نظام IOT من أربعة مكونات رئيسية تعمل معًا وتُنشئ المخرجات المطلوبة للمخطط. المكونات هي:

أجهزة الاستشعار

أحد الأجزاء الرئيسية للمحرك IoT ، لأنه يجمع ويحدد البيانات من المناطق المحيطة. يمكن اعتبار البيانات التي تجمعها بيانات بسيطة للغاية – فقد تكون توقيتًا معينًا أو موقعًا جغرافيًا أو مخزون تجهيزات أو حتى شيءًا معقدًا مثل الحالة الصحية للمريض في المستشفى. لاحظت حتى أصغر التغييرات في البيانات المحيطة ، يمكن أن يحتوي الجهاز على مجموعة من أجهزة الاستشعار التي يمكن أن تكون أكثر من مجرد جمع البيانات. أفضل مثال على ذلك هو الهاتف المحمول ، الذي يوفر الكثير من الوظائف الأخرى أثناء إدارة البيانات بشكل مثالي.

الاتصال

بعد جمع البيانات المحيطة ، تحتاج أجهزة إنترنت الأشياء إلى معالجتها في مكان ما ، وذلك عندما تلعب التوصيلية الدور الرئيسي. يتم إرسال البيانات التي تم جمعها إلى منصة إنترنت الأشياء بمساعدة وسيط. تعد اتصالات Wi-Fi و Ethernet و Bluetooth والشبكة الخلوية وغيرها من اتصالات الشبكة ضرورية في نقل البيانات إلى الشبكة السحابية. الاتصال هو ما يحدد في الغالب ما هو إنترنت الأشياء. سيؤدي اختيار أفضل طريقة اتصال إلى تحديد المقايضة للاستهلاك المتوسط والطاقة ، ومدى الاتصال وعرض النطاق الترددي.

معالجة البيانات

كما ذُكر أعلاه قليلاً ، فإن الاتصال يتيح نقل البيانات إلى سحابة حيث يتم تخزينها وتحليلها ومعالجتها. تتم معالجة البيانات باستخدام “محرك تحليلات البيانات الكبيرة” الذي يساعد النظام على اتخاذ قرارات أفضل وفقًا للبيانات. تتيح القرارات المستندة إلى معالجة البيانات لتطبيقات إنترنت الأشياء اتخاذ مجموعة واسعة من الإجراءات. بالنسبة للمبتدئين ، يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل تشغيل الأنوار عندما يعود مالك المنزل في ساعات معينة ، أو ، بمساعدة أنظمة المراقبة ، يحدد الخطر أو الدخلاء.

واجهة المستخدم (UI)

الخطوة الأخيرة من عملية إنترنت الأشياء هي إخطار المستخدم الرئيسي. يمكن القيام بذلك من خلال العديد من الإجراءات ، كتنبيه أو تذكير أو رسالة نصية أو إشعار أو بريد إلكتروني. يمكن أن تعتمد هذه الإجراءات على وظائف النظام نفسه. يمكن لنظام إنترنت الأشياء المتقدم التحكم في البيئة المنزلية بأكملها ، بل وأكثر من ذلك. تسمح واجهة المستخدم للمستخدم بأداء مجموعة متنوعة من الإجراءات ، على سبيل المثال ، ضبط الإضاءة ودرجة الحرارة وتكييف الهواء في البيئة ، إلخ.

واحدة من أفضل الطرق لوصف إنترنت الأشياء أو كيفية عملها هي من خلال المهام اليومية التي سيتم تغييرها بعد تطبيق النظام.

– ستقوم الثلاجة بإخطار المستخدم عند نفاد مخزون البقالة المعينة.
– سوف تبدأ أدوات المطبخ في العمل في ساعات عندما تستيقظ أو تستعد لتناول العشاء.
– تنطفئ الأنوار أو تعمل عندما يحين وقت النوم أو الاستيقاظ.
– ترسل السيارة إخطارًا بشأن نقص الغاز أو التأخير في الطريق.

كما قيل من قبل ، فإن الهدف هو جعل اليوم أسهل وأكثر كفاءة وإنتاجية وأفضل بشكل عام للمستهلك. سوف تتفوق الأجهزة على معظم الأعمال دون تدخل بشري.

إنترنت الأشياء في سوق العمل

من الآمن أن نقول إن إنترنت الأشياء يمكن أن يجلب العديد من الفوائد ليس فقط للحياة العادية للمواطنين العاديين ولكن أيضًا للعديد من مؤسسات الأعمال ومؤسسات السلطة. الشركات لديها الكثير من الوصول والأجهزة والأجهزة ، وبالتالي فهي تحتاج إلى مراقبة أفضل ودقيقة للأجهزة.
أدرك المصنعون ما هو إنترنت الأشياء وما هي فوائد قدراته ، لذا بدأوا في إضافة أجهزة استشعار لجمع البيانات على أجهزتهم. عن طريق إضافة أجهزة استشعار ، يمكن للشركات نقل البيانات ذهابًا وإيابًا ، ومعرفة أداء منتجاتها. يمكن تنفيذ تطبيقات وأجهزة إنترنت الأشياء في العديد من الصناعات ، ويمكنها تقديم أجهزة استشعار خاصة بالصناعة أو أجهزة مواقع في الوقت الفعلي. بحلول عام 2020 ، من المتوقع أن يصل حجم عمليات إنترنت الأشياء إلى 4.4 مليار وحدة ، وستصل إيراداتها إلى 3 تريليونات دولار. دعونا نلقي نظرة على الصناعات التي بدأت بالفعل تطبيق التكنولوجيا المتطورة.

1- الطب والرعاية الصحية. مكنت أحدث أجهزة الاستشعار الأطباء من الوصول في الوقت الحقيقي إلى الحالة الصحية للمريض ، وجمع وتخزين البيانات حوله في السحابة. لقد أدت تقنية إنترنت الأشياء في الطب إلى تقليل وقت الإجراءات المعتادة بشكل كبير ، وتبسيط العمليات مع تقليل مخاطر الأمراض والتخفيف من حدتها ، وتحسين استخدام الأجهزة وتوافرها.

2- الاقتصاد التشاركي. مع مزيج من إنترنت الأشياء و blockchain ، تم إعادة تشكيل اقتصاد المشاركة إلى “Blockchain of Things”. خلقت مجموعة من كلا التقنيتين إمكانيات للعديد من الأسواق لجمع ومشاركة البيانات بسبب مفهوم العقود الذكية.

3- التعليم. ما تفعله إنترنت الأشياء في التعليم ، هو أنه مع حصة الوصول إلى البيانات ، يمكن للعديد من الناس في جميع أنحاء العالم التعامل مع المعلومات والتعليم الرسمي أو غير الرسمي.

4- قطاعي. إن أتمتة أكبر قدر ممكن من العمليات لأنظمة التسليم هو مفتاح عمليات النقل السريعة والآمنة. الأتمتة يجعل العملية جهد.

5- السفر. تعد هجرة الأشخاص عبر العالم واحدة من أكثر الإجراءات المحبطة التي تتطلب الكثير من الاهتمام الأمني ومعالجة المعلومات. بفضل تطبيق إنترنت الأشياء في السفر ، أصبحت الوكالات الآن قادرة على تقديم المعلومات في الوقت الفعلي وأتمتة معظم العمليات التي تجعل السفر تجربة سلسة وممتعة.

الاحتمالات الوظيفية في مجال إنترنت الأشياء
ليس هناك شك في أن المجال المتزايد لإنترنت الأشياء سيحتاج إلى خبراء على استعداد لتحسينه. يُعتبر حقل IoT ، المسمى “الثورة الصناعية” التالية ، مكانًا رائعًا لبدء حياة مهنية جديدة أو التحول نحوها. ما هي المهارات المطلوبة في مثل هذه الصناعة؟

1- مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات (ITIL). يعتبر ITIL أحد العناصر الحيوية في ما يتعلق بإنترنت الأشياء ، وهو إضافة رائعة من الاستقرار والشبكات والأمن في التكنولوجيا.

2- إطار بنية المجموعة المفتوحة (TOGAF). مقارنةً بما فعله HTML بـ HTTP لتطوير الويب ، فإن TOGAF هو العنصر الذي سيمكنك من توصيل كل شيء على الفور. يمكن أن يكون الحصول على شهادة TOGAF أحد أفضل الطرق للوصول إلى مجال إنترنت الأشياء.

3- البيانات الكبيرة. نظرًا لأن معظم الأشياء الموجودة في الفضاء الرقمي تدور حول البيانات ، فإن IoT ستقوم بإنشاء المزيد من البيانات لتخزينها ومعالجتها ، وبالتالي ستكون هناك حاجة كبيرة من المتخصصين في البيانات الكبيرة أو هي في الوقت الحالي للتعامل مع كميات البيانات التي أنشأتها IoT.

4- Blockchain. على الرغم من أن blockchain لا يعتبر جزءًا من إنترنت الأشياء ، إلا أن الطبيعة الآمنة له يمكن أن تصبح حرجة في السنوات القادمة.

مثال على Amazon Go

إذا كنت لا تزال غير متأكد من ما هو إنترنت الأشياء أو ما إذا كان الأمر ذا صلة في محيطك ، فهناك العديد من الأمثلة اليومية التي يتم استخدامها فيها. يمكننا أن نبدأ بواحد من أكثر الأمثلة المعروفة التي يستخدمها الناس في أسرهم – Amazon Go. يعد Amazon Go أحد التطبيقات الفريدة من نوعها ، وهو التطبيق الذي يتيح للمستخدمين التسوق دون الحاجة إلى الخروج. من خلال وجود تطبيق معين على هاتفك ، يمكنك المشي في المتجر ، وجمع البقالة التي تحتاجها وتتركها. لا خطوط ، لا الخروج. يقوم نظام إنترنت الأشياء خلفه بجمع البيانات باستخدام خوارزميات التعلم العميق ، رؤية الكمبيوتر ، اندماج المستشعر. تمامًا مثل السيارات ذاتية القيادة ، تستخدم Amazon Go نفس التكنولوجيا.

نظرة عامة – ما هي التوقعات؟

لم تكن الإنترنت من الأشياء التكنولوجيا تأتي من أي مكان ، بل تطور الإنترنت على مر السنين التي أدت إليها. بخلاف ذلك ، يُعرف باسم WEB 3.0 ، لا يزال أمام هذه العملية طريق طويل. من المتوقع أن يصبح تعريف إنترنت الأشياء في السنوات المقبلة أكثر ذكاءً. من المفترض أن تبدأ العديد من الشركات ومؤسسات السلطة في استخدام هذه التكنولوجيا لتوفير المال والوقت ، وبالتالي زيادة كفاءة عمل الناس.

بالطبع ، مع الفوائد الكبيرة التي ستجلبها إنترنت الأشياء على مجتمعنا ، سيزداد أيضًا خطر الأمن السيبراني المتزايد. أثناء إدارة المعلومات عن بُعد وتلقائيًا ، سيبحث المتسللون عن طرق للدخول إلى النظام وتعطيل أمن وخصوصية المستخدمين الذين يتعرضون لهجمات إلكترونية. لا يزال يتعين وضع الكثير من اللوائح وما زال هناك الكثير من العمل لتحسين التكنولوجيا الحالية ، لكن مستقبلها يبدو أكثر إشراقًا كل يوم.

Report

What do you think?

Leave a Reply