in

كيفية التخلص من سموم الجسم

نتعرض للعديد من السموم على مدار الوقت، ولحسن الحظ فإن أجسامنا مجهزة جيداً للتخلص من السموم بشكل طبيعي ومستمر من خلال أعضائنا الداخلية.

ومع ذلك، إذا كنت تتخذ خيارات نظام غذائي أو نمط حياة غير صحي، فقد تبدأ في الشعور باستنزاف حيويتك وصحتك. يعتبر التخلص من السموم في الصيف طريقة رائعة لاستعادة القوة والطاقة.

التخلص من السموم لا يعني أن عليك أن تأكل مثل الأرنب أو أن تعيش على عصير الليمون مع الفلفل الحار لمدة شهر. نحن نتحدث عن التخلص من السموم طوال الوقت بطريقة صحية.

كيفية التخلص من السموم بشكل صحي

نجمع السموم البيئية والغذائية، لكننا نجمع أيضاً الأفكار والعواطف والفوضى والعلاقات “السامة” على طول الطريق. ومن أجل النمو والتألق، قد يكون من الضروري تخصيص الوقت لتقييم ما هو جيد بالنسبة لنا في حياتنا، وما لم يعد يخدمنا جيداً.

أولاً: التعرق

بشرتك هي أكبر عضو في جسمك وتلعب دوراً مهماً في التخلص من السموم والتعرق عبر مسام بشرتك لا يساعد جسمك فقط على البقاء بارداً ويحافظ على بشرتك متوهجة، بل يفرز أيضاً السموم. بالطبع، تعتبر التمارين من أفضل الطرق للتعرق، بالإضافة إلى أنها تحسن صحتك العامة وتعزز من الإندورفين الذي يشعرك بالرضا. 

أحواض المياه الساخنة أو حمامات البخار، التي تم استخدامها منذ آلاف السنين، ستجعل الدورة الدموية وتعرق الجلد. كن حذراً جداً إذا كانت لديك أي ظروف صحية وتأكد من شرب السوائل الزائدة عند ممارسة الرياضة أو استخدام الساونا.

ثانياً: تخلص من الأطعمة المصنعة

فكر في كبدك كقمع، فإذا قمت بإضافة الكثير من الأشياء في وقت واحد، فسيتم نسخها احتياطيًا وستجد صعوبة في معالجة الفائض بمعدلها الطبيعي. نتيجة لذلك، تنتهي السموم بالتدفق في جسمك، مما يؤدي إلى التهاب وإصابة محتملة بجسمك وحتى المرض. 

من أجل الحفاظ على تدفق الأشياء بشكل صحيح، امنح كبدك فترة راحة من خلال الابتعاد عن الأطعمة المعبأة والمعالجة التي تحتوي على مكونات لا يمكنك نطقها، واختيار إزالة السكر أو الكافيين أو الكحول أو كل ما سبق هذا الأسبوع.

ثالثاً: ادعم كبدك

يتألف التخلص من سموم الكبد من مرحلتين. في المرحلة الأولى، يتم تحويل المواد الكيميائية السامة التي نستهلكها (المضافات الغذائية ، والكحول ، والمخدرات) إلى مادة كيميائية أقل ضرراً. وخلال المرحلة الثانية، يصنعها الكبد حتى يتمكن الجسم من إفراز المادة الكيميائية. ما لا يعرفه الكثير من الناس هو أنك بحاجة إلى العناصر الغذائية لدعم كلا المسارين.

تعتبر مضادات الأكسدة رائعة في المرحلة الأولى، بينما تساعد الخضروات الصليبية، مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف وبراعم بروكسل ، في دعم المرحلة الثانية. لذلم اسعَ  إلى إضافة نبات من الفصيلة الصليبية إلى وجبة واحدة على الأقل يومياً، معظم أيام الأسبوع.

رابعاً: أرح عقلك

يمكن أن يساعدك العثور على الهدوء والسكون في يومك على تصفية ذهنك ومعالجة المشاعر والتعامل مع التوتر بشكل أكثر فعالية. لدينا جميعاً أفكار متكررة، ولكن عندما نتمسك بها، أو نقاومها، أو نحشوها، يمكن أن تصبح أسوأ. من خلال مخاطبتهم ثم السماح لهم بالرحيل ، ستترك مساحة للنمو.

ابحث عن نشاط لتعزيز هذه الممارسة، والتزم بتخصيص خمس دقائق على الأقل يومياً. نوصي بالتنفس العميق، والتأمل، ووقت هادئ بسيط مع فنجان من الشاي، أو اليوجا، أو كتابة اليوميات، أو التحدث مع صديق أو أحد أفراد أسرتك.

خامساً: حرك جسمك

البقاء نشيطاً لا يحافظ على صحتك وقوتك فحسب، بل يساعد جسمك أيضاً على إزالة السموم. تعمل الرياضة على دوران الدم، مما يساعد أعضائك على التخلص من ما لا ينتمي إلى الجسم.

كلما تحركت أكثر، كلما زاد تطهير وتنقية الكبد والغدد الليمفاوية. التنفس، والتمدد، والدوران، والتعرق يجعل من السهل على جسمك التخلص من السموم. ابحث عن روتين يناسبك.

سادساً: أعد تقييم علاقاتك

إذا كنت تشعر بالإرهاق، فقد حان الوقت لفحص من يرفعك في حياتك ومن يستنزفك. فكر في شخص أو شخصين في حياتك يساعدونك في إلهامك لتكون أفضل واتصل بهم أو أرسل لهم رسائل نصية لوضع خطط للقاء.

على الجانب الآخر، افعل ما في وسعك لتجنب أو تحديد مقدار الوقت الذي تخصصه لمن لا تشعر بالدعم من قبلهم (ربما لا تشعر بأنك مسموع أو مقدّر، أو تشعر بأن طاقتك قد استنزفت بعد التفاعل مع ذلك الشخص). من المهم أيضاً لصحتك ألا تفرط في إرهاق نفسك. إذا كنت تشعر بالإرهاق وليس لديك ما تقدمه، فخصص يوماً لنفسك. إنه أفضل لجميع المعنيين، ثق بنا! إذا كنت صادقًا وقمت ببساطة بتوصيل احتياجاتك بدلاً من الخروج بعذر واهٍ، فسوف يتفهم أصدقاؤك ذلك.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply