in

كيفية التعافي الجسدي والعقلي بعد العلاج بالمستشفى

يمكن أن يكون الاستشفاء تجربة مؤلمة، سواء كان ذلك بسبب مرض أو إصابة أو عملية جراحية، فعادة ما يكون هناك خسائر جسدية على الجسم أثناء وبعد الاستشفاء. ولكن إلى جانب الجانب الجسدي للصحة، هناك أيضاً الجانب العقلي غير المرئي. عندما يمر الجسد بشكل من أشكال الضيق، يتأثر العقل أيضاً.

الخوف والارتباك والإحباط وحتى الاكتئاب هي بعض الحالات العقلية التي يمكن أن تسببها المشاكل الجسدية.

بعد دخول المستشفى، يعتقد الكثير من الناس أنهم بحاجة إلى العودة إلى الحياة اليومية بكلتا القدمين، لكن هذا قد يؤدي في الواقع إلى نتائج عكسية. بينما قد يحتاج جسمك إلى مزيد من الوقت للشفاء تماماً، فإن عقلك أيضاً يمر كثيراً. قد يؤدي التعود على جسدك بعد المرض / الإصابة إلى خسائر نفسية، وقد يكون الشعور بالعجز أمراً محبطاً في بعض النواحي.

في كثير من الحالات، تكون أفضل طريقة للعودة إلى الحياة العادية هي إعطاء جسمك وعقلك الوقت الكافي للشفاء بشكل صحيح أولاً. إن الجمع بين الشفاء العقلي والجسدي هو أفضل طريق للشفاء التام والسريع.

6 طرق للشفاء جسدياً وعقلياً

أولاً: استمع لجسمك

أنت تعرف بالضبط مقدار الوقت الذي تحتاجه للتعافي. انتبه للعلامات التي تخبرك ما إذا كنت مستعداً للعودة إلى النشاط المعتاد أم لا. احصل على قسط كافٍ من الراحة الرعاية الذاتية ليست أنانية.

ثانياً: احصل على المساعدة

لا بأس في طلب المساعدة. عادةً ما يرغب الأصدقاء وأفراد الأسرة في المساعدة بأي طريقة يمكنهم من خلالها قبول عروضهم، وإذا لم يعرض أحد المساعدة، فليس من الضعيف أو الخطأ طلب المساعدة.

ثالثاً: احصل على بعض أشعة الشمس

فأشعة الشمس هي علاج رائع، إنها تضيء يومك حرفياً، وتساعد في إنتاج فيتامين (د)، وتجعلك تشعر بتحسن كبير. احصل على جرعتك اليومية من أشعة الشمس أثناء التعافي.

رابعاً: الأكل طريقك إلى الصحة

يعد تناول الأطعمة المناسبة لتغذية جسمك أحد أفضل الطرق لتسريع عملية الشفاء. تأكد من اتباع أي قيود غذائية قد تكون لديك حتى تمنح جسمك كل الدعم الذي يحتاجه. أيضاً، لا تنس تناول أدويتك في الوقت المحدد ووفقاً لتعليمات الطبيب.

خامساً: قم ببناء الاستقلال

على الرغم من أنه لا يمكنك ولا يجب عليك الانغماس في القيام بجميع الأعمال اليومية مرة واحدة، يمكنك البدء بخطوات صغيرة. عندما تبدأ في الشعور بالقوة، يمكنك اختبار نفسك برفق لترى إلى أي مدى يمكنك القيام به. لا تضغط على نفسك بشدة وتتعب نفسك، افعل القليل من الأشياء وببطء يمكنك محاولة فعل المزيد.

سادساً: قم بالتحرك

يصبح الجسم ضعيفاً بعد التعرض لصدمة جسدية ولكن مع الراحة تبدأ في التعزيز. يمكنك مساعدة جسدك عن طريق إضافة القليل من الحركة إلى روتينك. ابدأ ببطء ، حتى مجرد الجلوس في السرير، أو الوقوف يكفي لتبدأ. في وقت لاحق يمكنك حتى أن تبدأ في المشي قليلاً.

الصبر والمثابرة جزء لا يتجزأ من التعافي. يتعافى كل شخص بشكل مختلف، لذا لا تقارن رحلتك بالآخرين.

أخيراً، إذا استمرت الأفكار والمشاعر السلبية وأصبح من الصعب التعامل معها ، فمن الجيد طلب المساعدة المهنية. الذهاب إلى طبيب نفساني من أجل صحتك العقلية هو نفس الذهاب إلى الطبيب من أجل صحتك الجسدية.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply