in

كيفية التقليل من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم هو رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء في جميع أنحاء العالم. تحدث غالبية هذه الحالات بسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري لفترات طويلة.

تابعي القراءة لمعرفة كيف يمكنك تقليل خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.

ما هي عوامل الخطر المسببة لسرطان عنق الرحم؟

يحدث سرطان عنق الرحم في عنق الرحم – الجزء السفلي من الرحم. على الرغم من عدم وجود طريقة مثبتة إكلينيكياً للوقاية من هذا السرطان، فإليك بعض عوامل الخطر التي يمكن أن تسبب سرطان عنق الرحم. بمجرد أن تفهمي عوامل الخطر هذه، يمكنك اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن صحتك:

أولاً: عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

في حين أن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري هي عامل خطر شائع، إلا أن جميع حالات العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري ليست قاتلة. في الواقع ، ترتبط سلالات فيروس الورم الحليمي البشري HPV16 و HPV18 بسرطان عنق الرحم فقط. تنتقل معظم حالات عدوى فيروس الورم الحليمي البشري عن طريق الاتصال الجنسي.

ثانياً: قصور الجهاز المناعي

يمكن أن يكون الجهاز المناعي المنخفض خطراً للإصابة بالسرطان. يمكن أن تكون العوامل التي تؤثر سلباً على جهاز المناعة لديك هي زراعة الأعضاء وعلاج أنواع السرطان الأخرى وعدوى فيروس نقص المناعة البشرية (فيروس نقص المناعة البشرية).

ثالثاً: العمر

يقل خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم لدى النساء دون سن العشرين. تزداد المخاطر عند النساء في منتصف الثلاثينيات من العمر وقد يحتجن إلى الخضوع لفحوصات منتظمة لسرطان عنق الرحم.

رابعاً: التدخين

التدخين عامل خطر شائع للعديد من أنواع السرطانات بما في ذلك سرطان عنق الرحم. النساء المدخنات أكثر عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم مقارنة بالنساء غير المدخنات.

خامساً: موانع الحمل الفموية

ارتبطت موانع الحمل الفموية وحبوب منع الحمل بزيادة خطر الإصابة بالسرطان. ومع ذلك، فإن الصلة بين موانع الحمل وسرطان عنق الرحم لم تثبت بعد.

إجراءات احترازية لتلافي الإصابة بسرطان عنق الرحم

بمجرد تحديد أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم، يجب عليك اتخاذ تدابير لتجنب هذه المخاطر. فيما يلي بعض النصائح لتقليل خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم:

  1. خذي لقاح فيروس الورم الحليمي البشري: نظراً لأن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري هي عامل خطر شائع لسرطان عنق الرحم، فإن لقاح فيروس الورم الحليمي البشري سيكون مفيداً في تجنب هذا الخطر بسهولة تامة.
  2. الإقلاع عن التدخين: سيساعد الإقلاع عن التدخين في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان في عنق الرحم إلى جانب سرطان الحلق والفم والرئة والبنكرياس والمثانة والحنجرة والكلى.
  3. مارسي الجنس الآمن: استخدمي الواقي الذكري أو حواجز الأسنان لتقليل التعرض لفيروس الورم الحليمي البشري. سيساعدك هذا أيضاً على تجنب استخدام وسائل منع الحمل وحبوب منع الحمل.
  4. اخضعي لفحوصات منتظمة: ستكون مسحة عنق الرحم المنتظمة أو اختبارات الخلايا السائلة لفيروس الورم الحليمي البشري مفيدة بعد سن الثلاثين. ويمكن أن تساعد في الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم وحتى الوقاية منه.
  5. تناولي طعام صحي: قومي بتضمين الأطعمة مثل الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي ضد السرطان. سوف يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.

الأعراض المبكرة تشير إلى سرطان عنق الرحم

يمكنك أن تكوني أكثر وعياً بصحتك إذا تعرفتي على الأعراض المبكرة لسرطان عنق الرحم. يمكن أن تكون أيضاً علامة على حالة طبية مختلفة، ولكن لا يزال يتعين عليك التحدث إلى الطبيب حول هذا الموضوع.

فيما يلي بعض الأعراض المبكرة لسرطان عنق الرحم:

  • بقع دموية أو نزيف خفيف بين أو بعد الفترات.
  • نزيف حيض أطول وأثقل من المعتاد.
  • النزيف بعد الجماع أو فحص الحوض.
  • ألم أثناء الجماع.
  • زيادة الإفرازات المهبلية.
  • النزيف بعد سن اليأس.
  • آلام الحوض أو الظهر المستمرة.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply