in

كيفية تنفيذ استراتيجيات التسويق منخفضة التكلفة لنمو الأعمال

يمكن وصف التسويق بأنه عملية الوصول إلى العملاء، واستراتيجيات التسويق هي المخطط وخريطة الطريق لتحقيق هذا الهدف.

هل لاحظت الطريقة التي التقط بها العالم صور السيلفي؟ يكاد يكون الشباب، وخاصة المراهقين، مدمنين على صور السيلفي، ولا يدخرون جهداً للتعبير عن أنفسهم بشكل مذهل، ثم يقدمون ذلك للعالم عبر وسائل التواصل الاجتماعي. الصور الشخصية هي شكل من أشكال التسويق حيث يحاول الشخص بيع صورة لنفسه للعالم عبر وسيط مرئي. عندما تقنع شخصاً ما باتخاذ إجراء، فهذا يعد تسويقاً. في صور السيلفي، سيكون الإجراء متشابهاً في تلك الصورة الشخصية، والمنتج هو صورة ذلك الشخص.

التسويق هو عملية تجارية أساسية وحاسمة هدفها تحقيق أهداف العمل من خلال التأثير على عملائهم وإقناعهم بشراء منتجاتهم أو خدماتهم أو الاشتراك فيها. تصف جمعية التسويق الأمريكية التسويق بأنه “النشاط ومجموعة المؤسسات والعمليات الخاصة بإنشاء العروض التي لها قيمة للعملاء والعملاء والشركاء والمجتمع ككل والتواصل معها وتقديمها وتبادلها”.

ما هي استراتيجيات التسويق؟

يمكن وصف التسويق بأنه عملية الوصول إلى العملاء، واستراتيجيات التسويق هي المخطط وخريطة الطريق لتحقيق هذا الهدف. بطريقة ما، هو شكل من أشكال الصيغة، وصفة لنمو الأعمال التجارية. سواء كان ذلك عملاً تجارياً جديداً أو قائماً؛ كل عمل يتطلب استراتيجيات تسويق في كل مرحلة من مراحل وجوده.

على الرغم من كونها اسماً مألوفاً، إلا أن Coca-Cola و Pepsi لا تزالان تنفقان مليارات الدولارات على حملات التسويق وإنشاء أفضل استراتيجيات التسويق. لماذا؟ لأنهم يعلمون أنه بمجرد توقفهم عن التسويق، سينساهم الناس قريباً، وسيتولى منافسوهم المهمة.

4 أنواع استراتيجيات التسويق

هناك أنواع مختلفة من استراتيجيات التسويق الموجودة في عالم الأعمال، واعتماداً على أهداف العمل، يمكن تعديلها وتجديدها وفقاً للاحتياجات. سواء كانت استراتيجيات تسويق B2B أو استراتيجيات تسويق عبر الإنترنت، تظل الأهداف والغرض كما هي:

  • لإغراء وإسعاد العميل وإقناعه باختيار عملك.
  • لحل المشاكل التي يواجهها عملاؤك ، وتقديم الحلول التي يبحثون عنها.

الأنواع الأربعة الأكثر شيوعاً لاستراتيجيات التسويق التي تلخص جوهر عالم التسويق بأكمله هي:

  1. سبب التسويق: عندما نربط أهداف العمل بقضية أو حركة اجتماعية.
  2. التسويق بالعلاقات: عندما تركز على تطوير العلاقات مع عملائك من أجل إضافة قيمة على المدى الطويل.
  3. التسويق بالندرة: عندما تنتج أقل وتخلق تصوراً للندرة لدفع المزيد من المبيعات، باستخدام العامل النفسي للخوف من الضياع.
  4. التسويق السري: وضع التسويق الخفي، حيث لا يدرك العميل حتى أنه يتم التسويق له.

في عام 2017، عرّفت New York Times التسويق بأنه “فن سرد القصص بطريقة آسرة لدرجة أن الناس يفقدون ما لديهم من أموال”

استراتيجيات التسويق منخفضة التكلفة للشركات الصغيرة

عندما وصفنا، ما هي استراتيجيات التسويق؟ كان الجانب الأكثر شيوعاً هو “جذب الانتباه”، والذي يلخص عملية التسويق بأكملها.

في حالة عدم قدرة الشركة الصغيرة على تخصيص ميزانية ضخمة للتسويق، فهناك أنواع مختلفة من استراتيجيات التسويق منخفضة التكلفة ويمكن أن تحقق نتائج ممتازة.

على سبيل المثال، يعد إهداء أدوات مساعدة صغيرة مثل قلم أو غطاء بعلامتك التجارية أحد أفضل استراتيجيات التسويق بين الشركات الصغيرة للشركات الصغيرة. يعد إنشاء مدونة والتعبير عن رأيك على وسائل التواصل الاجتماعي، على سبيل المثال، إحدى استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت المعروفة على نطاق واسع للشركات الصغيرة، والتي تضمن دائماً تدفقاً ثابتاً للعملاء المحتملين والأعمال الجديدة. الهدف هنا هو تثقيف أو ترفيه أو إقناع جمهورك المستهدف وإقناعه ببدء علاقة عمل معك.

فيما يلي بعض أفضل الاستراتيجيات للتسويق بميزانية منخفضة للشركات الناشئة والشركات الصغيرة:

إطلاق موقع إلكتروني ومدونة: على الأرجح أن أرخص استراتيجية تسويق مباشر وأكثرها فعالية هي إطلاق موقع ويب ومدونة. إنه ينشئ أساسًا يمكن من خلاله تنفيذ التسويق عبر الإنترنت وغير متصل بالكامل.

Social Media: SEO أو Search Engine Optimization: هي استراتيجية تسويق مجانية، كما أن وسائل التواصل الاجتماعي مجانية لجميع المستخدمين. استخدمها لجلب المزيد من الحركة إلى موقع الويب الخاص بك ، وخلق المزيد من الوعي حول منتجك / خدماتك / أفكارك.

إرسال رسائل إخبارية عبر البريد الإلكتروني: لا تزال رسائل البريد الإلكتروني هي الوسيلة الأولى للتسويق المباشر في العالم ، وعلى الرغم من ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، لا تزال رسائل البريد الإلكتروني تعمل بشكل رائع. يعد الاستهداف الدقيق بالليزر والرسائل الإبداعية بدون بريد عشوائي هو مفتاح النجاح.

حضور الندوات ذات الصلة بالصناعة وأحداث الشبكات: هذه طريقة مجربة ومختبرة للحصول على المزيد من العملاء، خاصة في قطاع B2B. تعرف على أشخاص جدد وشارك رؤيتك وقم بالمتابعة. يكرر.

هدية صغيرة، عناصر مفيدة: كما تمت مشاركته سابقاً، فإن إهداء العناصر المفيدة لجمهورك المستهدف يساعد على المدى الطويل. قل، على سبيل المثال، قلم. يستخدم الجميع قلماً، وفي كل مرة يستخدم فيها عميلك المحتمل القلم الذي قدمته له، ستحصل على استدعاء للعلامة التجارية. بسيطة وفعالة ورخيصة.

الاتصال البارد: نعم، يكره معظم الناس تلقي مكالمات باردة، ولكن حتى مع تحويل 1٪، يمكنك الحصول على عميل جديد واحد لكل 100 مكالمة. إذا كنت تستطيع توسيع نطاقه، فإن السماء هي الحد الأقصى. ولكن بالمسؤولية والأخلاق.

التسويق هو عالم شاسع دائم التوسع، وأنت بحاجة إلى مرشد لمساعدتك على الإبحار فيه.

Report

Written by Sami Alshofy

What do you think?

Leave a Reply