in

كيفية صناعة ألعاب الهواتف المحمولة

ألعاب الهواتف المحمولة

لطالما كانت الألعاب المحمولة جزءًا كبيرًا من صناعة الهواتف المحمولة. من أول أجهزة MT-2000 و Nokia ، تم تعريفنا بترفيه لا نهاية له من خلال لعب الألعاب الأسطورية مثل Tetris و Snake. على الرغم من أن العديد من الألعاب تعتبر جزءًا صغيرًا من وظائف الهاتف المحمول ، إلا أن هذه الأجهزة مصممة حاليًا للحصول على أفضل أداء للألعاب المحمولة الحديثة.

كانت صناعة ألعاب الهواتف المحمولة واحدة من أسرع الشركات نمواً في الأعوام الماضية. أسباب كثيرة قد يكون لها تأثير على هذا. يمكن أن يكون أولها ظهور ثورة الهواتف الذكية التي غيرت العالم الذي نعرفه. والثاني ، ارتفعت شعبية ألعاب الفيديو.

على الصعيد العالمي ، خلال العام الماضي ، كان هناك أكثر من 194 مليار تنزيل حول العالم لألعاب الفيديو. مجنون ، أليس كذلك؟ يبدو المستقبل مشرقًا حقًا بالنسبة لهذه الصناعة ، لذلك دعونا نتعرف على كيفية المساهمة في هذه اللعبة وكيفية صنع لعبة متنقلة بنفسك.

لماذا من المهم صنع ألعاب الهاتف المحمول؟

لقد قطعنا شوطاً طويلاً من الألعاب الأسطورية المذكورة مثل Snake و Tetris على هواتفنا. وصلت ألعاب الهواتف المحمولة هذه الأيام إلى مستويات عالية وإمكانات حتى قبل بضع سنوات أو أكثر كنا نظن أنها غير ممكنة. على الرغم من أن الألعاب المحمولة محدودة في معظمها بسبب إمكانيات النظام الأساسي مقارنةً بالكمبيوتر الشخصي أو وحدة التحكم ، إلا أن العديد من تطبيقات الترفيه على الهواتف الذكية تتصدر الألعاب التي نوفرها على منصات أخرى.

قد يكون السوق المتنامي لتطبيقات ألعاب الهواتف الذكية السبب الأكبر وراء رغبتك في المشاركة في هذه الصناعة. تصل ألعاب الجوال إلى 50٪ تقريبًا من سوق الألعاب العالمي ، وعلى الرغم من أنها في معظم الأوقات مجانية للتنزيل من متجر Apple أو Google ، إلا أنها تُدر نقدًا وتحقق إيراداتها من الإعلانات والشراكات الأخرى. من المتوقع أن تصل عائدات صناعة الألعاب المحمولة إلى 91.2 مليار دولار بحلول عام 2021. هل أنت مقتنع؟ دعنا نلقي نظرة على ما هي طرق صنع لعبة محمولة دون الكثير من المعرفة البرمجية.

أدوات تطوير ألعاب الجوال

قد يكون إنشاء لعبة للجوال تحديًا كبيرًا فقط عن طريق كتابة الرموز بنفسك. أحد الأسباب التي أدت إلى نمو صناعة الألعاب المحمولة بسرعة كبيرة هو مجموعات الأدوات المتقدمة لبناء التطبيقات بشكل أسرع بكثير. على الرغم من أن التطوير في السابق قد استغرق سنوات حتى النهاية ، إلا أنه لا يمكن تحقيقه من خلال التقاط أصابعك.

دعنا نلقي نظرة على المرشحين المحتملين لتطبيقك القادم لتطوير ألعاب الهواتف المحمولة.

Unreal Engine

مجموعة التطوير سيئة السمعة التي أصدرتها Epic Games ، الشركة الشهيرة التي أنشأت Fortnite. مجموعة تطوير Unreal Engine 4 مناسبة ليس فقط للألعاب المحمولة ولكن أيضًا لأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التحكم. مجموعة أدوات UE4 تلمع في قدراتها الرسومية. يمكن للإضاءة الديناميكية المتقدمة ونظام الجسيمات الجديد التعامل مع ما يصل إلى مليون جسيم في المشهد.

يأتي UE4 مع برنامج تعليمي رائع حول كيفية إنشاء لعبة محمولة عبر الإنترنت ومشروع أساسي مُعد مسبقًا داخل المحرك. يتيح ذلك لكل شخص يستخدمه أن يستمتع ويلعب من حوله لعمل لعبة نموذجية بسهولة. ما هو جيد في المشاريع المعدة مسبقًا هو أنه يمكّن المستخدمين من تجربة ومعرفة المزيد عن سلوك وميكانيكا الأدوات.

يأتي Unreal Engine أيضًا مع مجموعة أدوات الواقع الافتراضي والمُعزَّز لتطوير ألعاب الهواتف المحمولة. على الرغم من أن UE4 قد يطلب المدفوعات عند شحن اللعبة ، إلا أنه يوفر العديد من القدرات لإنشاء ألعاب مذهلة بجميع الأشكال والأحجام.

Unity

محرك تطوير ألعاب محمول رائع ولغته تسمى UnityScript. بشكل مشابه ، مثل UE4 ، فهو مجموعة أدوات متعددة المنصات ، بها محرر مدمج يسمح لك بتحرير الصور الداخلية وأنظمة الجسيمات. ميزة أخرى شائعة في Unity هي أنه يحتوي على كاميرا تعمل على تبسيط التنقل في عالم الألعاب التي تم إنشاؤها.

ما يجعل Unity منافسًا قويًا حول كيفية صنع لعبة محمولة بين تطبيقات التطوير الأخرى هو أن Unity تقدم قائمة كبيرة من الميزات لتطوير الألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد. يدعم العديد من التطبيقات ثلاثية الأبعاد الرئيسية مثل 3ds Max ، Softimage ، Cinema4D ، Maya ، إلخ.

يعد Unity حلًا رائدًا لتطوير الألعاب الخارجية في العالم ويتم اختياره من قِبل 45٪ من صناع اللعبة العالميين.

Cocos 2D-x

Cocos هي أداة مفتوحة المصدر تأتي مع تعليمات مفصلة ودعم مجتمعي. كما يوحي اسم مجموعة الأدوات ، فإنه يعتمد على تطوير لعبة ثنائية الأبعاد للعديد من المنصات باستخدام OpenGL لتقديم رسومات محسّنة. قد تفاجأ ، ولكن تم إنشاء ألعاب مثل Clash of Kings و Contra: Evolution باستخدام مجموعة أدوات تطوير ألعاب Coco.

يتمتع Cocos 2D-x بموارد عالية الكفاءة ويمكنك إنشاء ألعاب لا تقل حجمها عن بضع ميغابايت. يعمل تطبيق تطوير اللعبة مع لغات Swift و Objective-C. كما يستخدم SpriteBuilder لإنشاء بيئة تصميم رسومية حيث يمكنك إنشاء نموذج أولي للألعاب.

تعمل Cocos على جعل عملية جعل اللعبة المحمولة أكثر روعة نظرًا لأن لديها العديد من الميزات مثل CCDirector و CCTransition و CCAction و CCParticleSytem ، وما إلى ذلك ، كما أنها تُعد أداة مثالية لمطوري الألعاب القادمة.

Corona SDK

Corona هي أداة تطوير ألعاب محمولة مجانية بنسبة 100٪ يتم توفيرها للمستخدمين بواسطة Corona Labs. مع هذا التطبيق ، يمكن للمستخدمين تصميم ألعاب وتطبيقات ثنائية الأبعاد ستعمل على منصات متعددة. في حين أنه سهل الاستخدام نسبيًا ، يقدم Corona SDK دروسًا تعليمية متعمقة إضافية وأمثلة حول كيفية إنشاء لعبة متنقلة وكيفية استخدام نظامها الأساسي.

يستخدم Corona SDK نفس محرك التقديم مثل Cocos 2D-x ، والذي يطلق عليه OpenGL. لجعل تطوير اللعبة ، أكثر سهولة ، يقدم Corona مكتبة إدارة ونقل مدمجة للمشهد ، و Corona Editor ، و Text plugins.

بالنسبة إلى لغة البرمجة النصية ، يستخدم Corona لغة البرمجة Lua التي يصفونها كلغة أنيقة.

على الرغم من أنه من الآمن القول أن مجموعة تطوير البرامج هذه توفر العديد من الميزات لمستخدميها لاستخدامها مجانًا ، إلا أن نموذج المؤسسة المدفوعة يمكّن المزيد من المكتبات الأصلية من كيفية إنشاء لعبة متنقلة وواجهات برمجة التطبيقات للمطورين.

Lumberyard

يُعد Lumberyard مجموعة من الأدوات المجانية لمحركات الألعاب والتي تم تطويرها بواسطة CryEngine. بشكل مختلف عن الآخرين ، تتميز مجموعة الأدوات بالتكامل مع Amazon Web Services التي تتيح لمطوري الألعاب استضافة ألعابهم على خوادم Amazon ، ناهيك عن دعم البث المباشر على منصة Twitch.tv.

مثل معظم مجموعات أدوات تطوير اللعبة ، يوفر Lumberyard وظائف عبر الأنظمة الأساسية مع إمكانية إنشاء ألعاب ذات جودة AAA (Triple-A). بعض من أفضل ميزاتها هي أن Lumberyard يشتمل على شفرة مصدر C ++ كاملة ، ومحرك صوت Audiokinetic والشبكات.

يتم تحفيز رسومات الأمازون Lumberyard بشخصية وتجسيد والعديد من الأدوات الأخرى لإنشاء بيئات ثلاثية الأبعاد.

توفر الشراكة مع منصة Twitch.tv للبث عبر الإنترنت إمكانية كبيرة لمستخدمي Lumberyards لتبني تسويق ألعاب الفيديو المحمولة والحصول على اسم لنفسك هناك.

CryEngine

في الأداة الأخيرة حول كيفية إنشاء لعبة محمولة لقائمتنا ، آخرها وليس آخراً هو CryEngine. إنه محرك لتطوير الألعاب على الأجهزة المحمولة تم إنشاؤه بواسطة شركة ألمانية تدعى Crytek والتي تستخدم في الغالب لإنشاء ألعاب ثلاثية الأبعاد لمنصات متعددة. إذا كنت تعرف ألعابًا مثل Crysis أو Far Cry ، فمن المحتمل أنك قابلت هذا المحرك بالفعل.

توفر مجموعة الأدوات الفرصة لإنشاء ألعاب إطلاق نار من منظور شخص أول وألعاب متقدمة باستخدام أمثال C ++ و Lua و ActionScript و Visual Studio. إلى جانب ذلك ، تقدم CryEngine قائمة كبيرة من الميزات لمستخدمها ، بدءًا من WYSIWYG (ما تراه هو ما تحصل عليه) ، ومحرر المواد ، ونظام الرسوم المتحركة للشخصيات ، وغيرها الكثير.

CryEngine هي أداة قوية للغاية لتطوير الألعاب ولكنها تحتاج إلى بعض الوقت لتعلم استخدامها. ما إن تتجاوز مرحلة التعلم هذه – عالم الألعاب هو ملكك للتغلب عليه.

نصائح اضافية

إن معرفة كيفية استخدام محرك تطوير اللعبة وكيفية صنع لعبة محمولة فقط لن يجعلها ناجحة بحد ذاتها. لكي ترتفع بين آلاف الألعاب المحمولة الأخرى ، فإنها تحتاج إلى خطوات إضافية.

أولاً ، أحد أهم الأشياء في الألعاب المحمولة وغيرها هي تجربة المستخدم. إذا كنت ترغب في أن تكون لعبتك جذابة لمستخدميها ، فيجب عليها تقديم أفضل تجربة ممكنة ، لذلك يريد الشخص العودة إلى التطبيق مرة أخرى. تأكد من أن تصميم اللعبة في وضعه الصحيح ولا ينكسر عن طريق تغيير الدقة.

الشيء الثاني المهم هو أنه لا يمكن أن تكون ساحقة مع الضوابط. عادة ما يتم إسقاط الألعاب التي يصعب تشغيلها من قبل المستخدمين بشكل أسرع. تأكد من سهولة فهم عناصر التحكم وإذا لم يكن الأمر كذلك ، فتأكد من أن البرامج التعليمية ستوجه اللاعب خلال كل جانب من جوانب اللعبة.

حاول إضافة قصة. القصص هي طريقة جيدة لكيفية صنع لعبة أو ألعاب محمولة بشكل عام لجذب انتباه المستخدمين وجعلهم يشعرون بأنهم منشغلون. إذا كانت القصة مثيرة للاهتمام ، فسوف يحرص اللاعب على مواصلة العملية وسوف يعطي معنى للعبة.

واحدة من أكبر العوامل في اللعبة هي الموسيقى. تحدد الموسيقى في الألعاب الأجواء ومن المهم حقًا إنشاء مزاج يناسب أسلوب اللعبة. إذا كانت الموسيقى مزعجة للغاية أو خارج المزامنة ، فقد يشجع ذلك المستخدم على التوقف عن التشغيل أو الاستمتاع بهذه العملية بشكل أقل.

الشيء الذي يكره المستخدمون أكثر إذا تعطل والبق. يمكن أن تكون خسارة كل العملية بسبب خطأ المطور ضربة قاتلة للعبة. طريقة واحدة لحل هذه المشكلة عن طريق إجراء الكثير من الاختبارات. من المهم تجربة لعبة الجوال من خلال كل جانب ، ومنصة مختلفة ، واللعب ليكون إيجابياً أنه لن يكون هناك أي عمليات إلغاء بسبب خطأك.

Report

What do you think?

Leave a Reply