in

كيف تؤثر حرارة الصيف والرطوبة على ضغط الدم؟

مع اقترابنا من موسم الصيف، قد تلعب تقلبات الطقس والحرارة وموجات الحر دوراً في إحداث ظروف صحية معينة. يمكن أن تكون درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية أحد العوامل الرئيسية وراء ارتفاع ضغط الدم.

ما هو ضغط الدم؟

ضغط الدم هو قوة ضغط الدم على جدران الشرايين. يكون نبض تدفق الدم والضغط الذي يمارسه في أعلى مستوياته أثناء ضربات القلب عندما يضخ القلب الدم. يكون الضغط هو الأدنى عندما يكون قلبك في حالة راحة بين دقات قلب.

يعتبر ضغط الدم الطبيعي 120/80، مما يشير إلى ضغط الدم الانقباضي بمقدار 120 والضغط الانبساطي 80. الأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة هم في وضع غير مواتٍ أكبر وهم أكثر عرضة لموجات الحر والضربات الحرارية.

كيف تؤثر الحرارة والرطوبة على ضغط الدم؟

قد يؤدي ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة إلى تدفق الدم إلى الجلد، هذا يجعل القلب ينبض بشكل أسرع لأنه يدور ضعف كمية الدم في الدقيقة كما هو معتاد. بينما يشع جسمك الحرارة خلال فصل الصيف، يميل مستوى ضغط الدم لديك إلى الارتفاع.

كن على دراية بعلامات التحذير التي تشير إلى أن جسمك لا يواكب الحرارة، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وتسبب لك في الدخول في صدمة. تشمل بعض الأعراض الدوخة والنبض السريع والتعرق المفرط أو عدم القدرة على التعرق والغثيان والتعب والخمول والصداع وتشنجات العضلات.

عندما تتعرق بشكل مفرط، تفقد الصوديوم والبوتاسيوم والمعادن الأخرى اللازمة لتقلصات العضلات ونقل الأعصاب وتوازن الماء. والرطوبة العالية تجعل من الصعب التبريد.

عندما تتعرق، تقل كمية السوائل في جسمك، مما يسبب الجفاف. قد يؤدي البقاء في حالة الجفاف لفترة طويلة إلى حالات تهدد الحياة مثل مشاكل القلب والكلى. يؤدي تبخر العرق أيضاً إلى إجهاد نظام القلب والأوعية الدموية.

عندما ينفد جسمك من السوائل، فلن يكون لديك ما يكفي من السوائل اللازمة لتوزيع العناصر الغذائية الحيوية والأكسجين في جميع أنحاء الجسم. لا يؤدي الجمع بين حرارة الصيف والرطوبة إلى تقلبات في مستويات ضغط الدم فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى ارتفاع ضغط الدم.

لتجنب مخاطر حرارة الصيف:

  • اشرب الكثير من الماء وحافظ على رطوبتك. جنباً إلى جنب مع السوائل، يمكنك أيضاً الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل البطيخ والخيار والتوت والخضروات ذات الأوراق الخضراء.
  • تجنب الكافيين أو المشروبات السكرية أو الكحولية لأنها تعمل كمدرات للبول في الجسم وتسبب الجفاف.
  • الإقلاع عن التدخين وتناول الكحوليات.
  • إذا استمرت أعراض الموجة الحارة وضغط الدم، فعليك استشارة الطبيب على الفور.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply