in

كيف تتوقف عن اشتهاء الوجبات الخفيفة

هل تجد نفسك غالباً مع حزمة من الوجبات الخفيفة أثناء مشاهدة برنامجك المفضل على التلفزيون أو لهذا الأمر حتى أثناء الجلوس خاملاً؟ من المؤكد أن الخروج من هذه العادة سيكون تحدياً كبيراً بالنسبة لك. ولكن إذا قررت أخيراً التخلص من هذه الرغبة الشديدة، فيمكنك اتباع هذه الخطوات البسيطة والنجاح في التغلب على الرغبة في تناول وجبة خفيفة:

أولاً: ابدأ بتناول العلكة

كلما شعرت بالحاجة إلى تناول وجبات خفيفة، تناول علكة (ويفضل أن يكون ذلك بدون سكر زائد) وستجد أنها مفيدة للغاية. علاوة على ذلك، يسمح لك ذلك بالبقاء لفترة أطول حتى بدون وجبات خفيفة.

ثانياً: نظف اسنانك

لقد وجد نفسياً أنه في كثير من الأحيان نتناول وجبات خفيفة لمجرد أننا نشعر بطعم سيء في أفواهنا. للقضاء على تلك النكهة نفضل تناول الوجبات الخفيفة. يُنصح بتنظيف الأسنان بالفرشاة كلما شعرت بمذاق سيء في فمك. جرب هذه الطريقة فهي فعالة للغاية.

ثالثاً: اشرب ماء

إذا كنت ستستشير اختصاصي تغذية، فسيتم إخبارك أنه في بعض الأحيان عندما تشعر بالجوع والرغبة في تناول الوجبات الخفيفة، يحتاج الجسم في الواقع إلى الماء أكثر من الطعام في ذلك الوقت. من الضروري أنه في تلك الأوقات بدلاً من تناول الوجبات الخفيفة، تناول كوباً من الماء وستجد نفسك راضياً وخالياً من أي اشتهاء. سيساعدك كوب مليء بالماء على التخلص من الرغبة في تناول وجبة خفيفة لبعض الوقت.

رابعاً: تناول الشاي أو القهوة

إذا لم تكن قد حاولت حتى الآن، فقد حان الوقت لتجربة تناول الشاي أو القهوة بينما لديك الرغبة في تناول وجبة خفيفة لأنها تعطي نتائج خارقة وتقتل رغبتك في تناول الوجبات الخفيفة. إنه يجعلك تشعر بالشبع وهو أمر رائع لأولئك الذين يحبونها بالفعل. علاوة على ذلك، إذا كنت ترغب أيضاً في إنقاص الوزن مع الحد من تناول الوجبات الخفيفة، فتناول شاي الأعشاب والمشروبات قليلة الدسم للحصول على نتائج أفضل.

خامساً: تحدث إلى صديقك أو أفراد عائلتك

في بعض الأحيان تريد تناول وجبة خفيفة لمجرد أنك تريد استراحة. ما الذي يمكن أن يكون أفضل من التحدث إلى شخص تحبه حقاً؟ يمكن أن يكون صديقك أو شخصاً من عائلتك. الوقت الذي كان من المفترض أن تعطيه لتناول وجبة خفيفة يذهب الآن إلى المحادثة وبعد انتهاء الحديث عدة مرات لم يعد لديك الرغبة في تناول وجبة خفيفة بعد الآن. علاوة على ذلك، يتركك الحديث سعيداً.

سادساً: خذ نزهة قصيرة

من الممكن تماماً أن تكون لديك الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة عندما تكون جالساً خاملاً أو تشاهد التلفاز أو حتى تعمل لساعات طويلة. بمجرد أن يكون لديك هذا الإلحاح، قم واذهب في نزهة قصيرة أو في هذا الصدد، التقط دراجتك وانطلق في رحلة قصيرة. قبل كل شيء، سيساعدك هذا أيضاً في حركة الجسم والتحكم في السعرات الحرارية والحفاظ على اللياقة البدنية.

سابعاً: ابدأ العمل اليدوي

يقال أنه إذا تركت يدك خامدة، فسوف تتجه نحو الوجبات الخفيفة. لذلك كلما شعرت بالرغبة في تناول الوجبات الخفيفة، حاول القيام ببعض الأعمال اليدوية. قد تكون الحرف اليدوية أو الكتابة أو إذا كنت مهتماً بالعزف على الآلات، فابحث عن ذلك. لن تفكر في تناول وجبات خفيفة إذا كانت يديك مشغولة ببعض الأعمال الأخرى.

ثامناً: نم جيداً

يقول خبراء التغذية أن النوم يلعب دوراً مهماً في رغبتك في تناول وجبة خفيفة. عندما تنام أقل، يتم إفراز هرمون يسمى الكورتيزول مما يجعلك ترغب في المزيد والمزيد من الطعام. إذا كنت ترغب في التخلص من هذه الرغبة الشديدة، فحاول النوم لمدة 6-7 ساعات كل يوم.

تاسعاً: تناول وجبات صغيرة على فترات منتظمة

بدلاً من تناول وجبات كبيرة مرة واحدة في اليوم، يُنصح بتناول وجبات صغيرة على فترات منتظمة وسيساعد ذلك كثيراً في كبح رغبتك في تناول وجبة خفيفة لأن معدتك ستكون ممتلئة ولن تشعر بالجوع.

عاشراً: اختر بديلاً صحياً

إذا كنت ترغب في استعادة لياقتك، فمن الضروري جداً أن تختار خياراً صحياً لتناوله أثناء الاستراحة بدلاً من تجاهل الرغبة في تناول وجبة خفيفة. لأنه في هذه الحالة ستجد نفسك عاجلاً أم آجلاً مع علبة من الوجبات الخفيفة في وقت ما. بدلاً من تناول الوجبات الخفيفة، تناول الفواكه أو يمكنك تناول الزبادي.

إذا كنت جاداً حقاً في التخلص من هذه العادة غير الصحية المتمثلة في تناول الوجبات الخفيفة، فهذه هي اللحظة المناسبة. اتبع هذه الخطوات البسيطة واكتشف شخصيتك الجديدة، الشخص الذي طالما رغبت في أن تكونه.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply