in

كيف تحافظين على صحة الرحم؟

الرحم عضو أساسي في جسم المرأة، فهو موطن البويضة الملقحة ثم الطفل، كما تفيد العناية بالرحم في جودة حياة المرأة. إذا لم تتم رعايته بشكل مناسب، فقد يكون الرحم عرضة لمشاكل صحية مثل آلام الدورة الشهرية الشديدة وآلام الظهر وما إلى ذلك.

الرحم هو أحد أروع الأعضاء في جسد الأنثى. يتكون الرحم من ثلاث طبقات، الطبقة الخارجية للرحم هي محيط الرحم، وعضل الرحم هي الطبقة الوسطى، وبطانة الرحم هي البطانة المخاطية الداخلية. للحفاظ على هذا العضو آمناً، افهم ما هي عوامل نمط الحياة غير الصحية وما هي التغييرات الصحية التي يمكن للمرء القيام بها.

العوامل المسؤولة عن الأداء غير السليم للرحم

يعمل الرحم باستمرار لتوفير أفضل منزل أول للطفل النامي. الدورة الشهرية هي سمفونية معقدة للتواصل والأفعال. قد يؤدي أي شيء يعطل وظيفة اتصال الجهاز التناسلي إلى عدم عمل الرحم بشكل صحيح.

عوامل نمط الحياة المسؤولة عن سوء أداء الرحم ويمكن أن تؤثر سلباً على الخصوبة:

  • سن محدد لتكوين أسرة
  • أسلوب حياة مستقر
  • التغذية غير الصحية
  • وزن الشخص
  • يمارس
  • الإجهاد النفسي
  • التعرضات البيئية والمهنية
  • تدخين السجائر
  • الإفراط في تعاطي المخدرات والكحول
  • الإفراط في تناول الكافيين

ممارس التمارين للحفاظ على صحة الرحم

يجب أن تكون التمارين من أولى الخطوات للحفاظ على صحة رحمك. العمل من المنزل يمنع أي حركات للجسم حيث يتعين علينا الجلوس في نفس المكان لساعات أطول، ذلك ليس جيد للرحم. بدون تمارين كافية، لا تتلقى منطقة الحوض الدورة الدموية المناسبة. لذلك، تجنب الجلوس لساعات طويلة. خذ استراحة من عملك وامش لبضع دقائق.

اليوجا والمشي هما أفضل طريقتين لتعزيز الدورة الدموية. ومن المعروف أيضاً أن اليوجا تعمل على استعادة الخصوبة. مارس وضعيات اليوجا المختلفة مثل Bhujangasana و Badha Konasana و Balasana و Paschimottanasana و Baddha Konasana وما إلى ذلك للحفاظ على صحة رحمك. تعمل ممارسة الرياضة بانتظام على تحسين مرونة وقوة العضلات المحيطة بالرحم.

الوزن وصحة الرحم

النساء ذوات الوزن الزائد والسمنة أكثر عرضة لمشاكل الرحم. هم أكثر عرضة لمشاكل الرحم إذا لم يقللوا من وزنهم. كمية الدهون الزائدة في أجسامهم تنتج هرمون الاستروجين بكميات أكبر. يزيد من مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، مما يؤثر على تكوين الأورام الليفية والأنسولين ونمو الخلايا السرطانية. لذلك، فإن الحفاظ على وزن صحي ضروري للحفاظ على صحة الرحم.

نظام غذائي صحي للحفاظ على صحة الرحم بشكل طبيعي

يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف في التخلص من الفضلات والسموم من الجسم. يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف في إزالة هرمون الاستروجين الزائد الذي قد يتم تخزينه في جسمك، مما يمنع تكوين الأورام الليفية الرحمية. الأطعمة المتضمنة في النظام الغذائي الغني بالألياف هي الفاصوليا والبقوليات والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

عند تناول نظام غذائي غني بالألياف، من المهم شرب ما يقرب من عشرة أكواب من الماء كل يوم. يحرك شرب الماء الألياف بسرعة عبر الجهاز الهضمي. من الأفضل التفكير في الأغذية العضوية إن أمكن لأنها ستكون خالية من المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية.

قد تساعد الفواكه الغنية بفيتامين C والبيوفلافونويد في منع نمو الأورام الليفية في الرحم. يعمل فيتامين C و bioflavonoids على تطبيع مستويات هرمون الاستروجين في الجسم. Bioflavonoids هي مركبات تمنع الإصابة بسرطان المبيض. كما أنه يساعد في الحفاظ على جهازك التناسلي سلساً وصحياً – ومن الأمثلة على ذلك الجوافة والبرتقال والتفاح وما إلى ذلك. يرجى محاولة تناول الفاكهة بين الوجبات عندما تشعر بالجوع لأن هذا سيمنعك من تناول الأطعمة السريعة.

حتى منتجات الألبان اليومية مثل الزبادي قليل الدسم والجبن والحليب قليل الدسم والزبدة ضرورية لصحة الرحم. المنتجات المذكورة أعلاه غنية بالكالسيوم وفيتامين د. يحافظ الكالسيوم على صحة العظام. فيتامين (د) يبقي الأورام الليفية الرحمية بعيدة. تساعد الأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية في الحفاظ على رحمك صحياً وخالياً من الأمراض.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply