in

كيف تحصلين على بشرة جميلة بمواد طبيعية

يرغب الجميع في الحصول على بشرة صافية ومشرقة ،حيث أنّ المستويات المرتفعة من التلوث وأنماط الحياة غير الصحية كلّها تسبب مشاكل للبشرة.

قبل محاولة علاج مشاكل بشرتك ،عليكي أن تفهمي سبب تلك المشاكل،فإن بعض الأسباب الشائعة هي التعرض المتكرر للملوثات والإهمال في العناية بالبشرة وسوء التغذية ،وارتفاع مستويات التوتر وقلة النشاط والحرمان من النوم والتدخين  والإفراط في الشرب.

كلّ هذه العوامل ليست خارجة عن إرادتك ويمكن إصلاحها بسهولة من خلال تدابير الرعاية الذاتية البسيطة، ولكن إذا استمرت مشكلة الجلد أو تفاقمت أو استمرت في العودة على الرغم من العلاج المنزلي المناسب فمن الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على التشخيص المناسب.

العلاجات المنزلية للحصول على بشرة نقية

تحتوي المواد الطبيعية الكثير من العناصر الغذائية والمركبات العلاجية التي يمكن أن تساعد في علاج تلف الجلد ويوجد الكثير من العلاجات المنزلية التي تمنح بشرتك مظهراً صحياً وخالياً من العيوب .

ونظرًا لأنّ جميع هذه العلاجات طبيعية ، فهي آمنة تماماً لبشرتك ما لم تكن لديك حساسية لأي من مكوناتها ، مما قد يؤدي إلى ردّ فعل سلبي لذلك ، من المهم استبعاد أي خطر من هذا القبيل عن طريق اختبار المادة على منطقة صغيرة من الجلد ، ويفضّل الجانب السفلي من ذراعك ، قبل تطبيقه على وجهك.

الليمون الحامض

يمكن أن يساعدك الليمون في الحصول على بشرة نقية حيث يعتبر الليمون مصدراً ممتازاً لفيتامين سي  وحمض الستريك ، وهما مفيدان لبشرتك.

 فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القويّة التي تحارب الجذور الحرة وتعالج تلف الجلد وحمض الستريك هو حمض ألفا هيدروكسي يعمل كمقشّر لطيف للبشرة.

طريقة الاستعمال

  1. اعصري الليمون الطازج و خففيه بالماء أو العسل ضعي الخليط على رقبتك ووجهك اتركيه لمدة  5-10 دقائق ، ثم اغسليه بالماء الفاتر و افركي شرائح الخيار على بشرتك لتنعيمها وترطيبها افعلي هذا كل يوم.
  2. خذي ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون الطازج في وعاء واخلطيه قليلاً في نفس الكمية من السكر أو الملح أو اللبن الرائب حتى تذوب تماماً. دلّكي هذا المقشّر برفق على وجهك ورقبتك في حركات دائرية لبضع دقائق، انتظري حوالي 10 دقائق ، ثمّ اغسليه بالماء الفاتر.

العسل

العسل مرطّب طبيعي ، مما يعني أنّه يرطّب البشرة ويحبس الرطوبة كما أنّه يعمل كعامل مضاد للميكروبات ، يقي من التهابات الجلد المختلفة مثل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور والدمامل.

يحافظ العسل أيضاً على الحموضة الطبيعية للبشرة ، وهو أمرٌ مهمٌ للحدّ من فرط نمو الميكروبات وقد يساعد في تلاشي البقع الداكنة وندبات حبّ الشباب وغيرها من أشكال فرط التصبّغ.

طريقة الاستعمال

  1.  أضيفي ملعقتين صغيرتين من الحليب في وعاء وقلّبيه مع ملعقة صغيرة من العسل أضيفي ملعقة صغيرة من دقيق الحمّص واصنعي عجينة ناعمة ضعي المعجون على وجهك ورقبتك و اتركيه يجفّ لمدة 20 دقيقة ، ثمّ اغسليه بالماء الفاتر.
  2.  اخلطي ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة صغيرة من القرفة لتشكيل عجينة نظفي وجهك بلطف ثمّ ضعي القناع على وجهك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة اغسلي وجهك بعدها.  

الكركم

يُعرف المركب النشط بيولوجياً في الكركم  بخصائص مطهّرة يمكن أن تساعد في القضاء على الالتهابات الجلدية بالإضافة إلى ذلك يعمل أيضاً كعامل قوي مضاد للالتهابات للحدّ من التورم والاحمرار والحكّة المرتبطة بحبّ الشباب وأمراض الجلد الالتهابية الأخرى.

طريقة الاستعمال

  1. امزجي ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع العسل ضعي الخليط على المنطقة المصابة واتركيه يجفّ لبضع دقائق قبل غسله بالماء البارد.
  2. أضيفي 1-2 ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الحليب الفاتر واشربيه قبل النوم.

النعناع

يتكون النعناع من عدة مركبات مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات تساعد في حل مشاكل الالتهابات الجلدية البكتيرية مثل حبّ الشباب والدمامل والخراجات.

طريقة الاستعمال:

  1.  يمكنك إمّا طحن بعض أوراق النعناع بكمية كافية من الماء لصنع عجينة سميكة ، أو استخدام زيت النعناع الأساسي المخفف بدلاً من ذلك ضعيه على الجلد المصاب واتركيه لمدة 20-25 دقيقة قبل غسله.
  2.  اغلي القليل من أوراق النعناع ، ثمّ صفّي الماء في وعاء نظيف بمجرد أن يبرد استخدمي هذا السائل كمحلول مطهّر لغسل بشرتك المصابة عدة مرات في اليوم.

اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق النعناع ، وملعقة كبيرة من اللبن الرائب ضعي هذا المزيج على وجهك ورقبتك واتركيه يجفّ بشكل طبيعي قبل غسله بالماء الفاتر.

جلّ الصبّار

يمكن أن يساعدك استخدام الصبّار في الحصول على بشرة صافية جلّ الصبار مفيد لبشرتك فهو يعمل كمضاد للأكسدة للحدّ من تلف الجلد الناجم عن الجذور الحرة بالإضافة إلى ذلك ، فهو مضادّ قوي للالتهابات يمكن أن يساعد في تهدئة البشرة المتهيّجة.

طريقة الاستعمال:

استخرجي الجلّ من أوراق الصبّار المقطّعة حديثاً ، وضعها بالتساوي على وجهك ورقبتك اتركيه لمدة نصف ساعة على الأقل حتى يتم امتصاصه بشكل كافٍ اغسليه بالماء الفاتر.

ماء الورد

يحتوي ماء الورد على مستخلصات الورد المعروفة بقدرتها على الحدّ من التهاب الجلد وتعزيز إنتاج الكولاجين وتقليل علامات الشيخوخة.

طريقة الاستعمال:

اغمسي كرة قطنية في ماء الورد وربّتي بها على وجهك ورقبتك لا حاجة إلى غسل بشرتك بعد ذلك، ولكن إذا شعرت بعدم الراحة انتظري حوالي 20 دقيقة قبل أن تغسليه يمكنك إضافة القليل من الحليب أو كريم الحليب إلى ماء الورد لترطيب إضافيٍّ و تفتيح البشرة.

دقيق الشوفان 

يمكن أن يساعدك استخدام دقيق الشوفان في الحصول على بشرة صافية يحتوي دقيق الشوفان على نسبة عالية من النشويات والغلوكان وفينولات الشوفان والسابونين ،وكلّها تفيد البشرة بطرق مختلفة.

من أهم فوائده الرئيسية هي أنّه يساعد في الحفاظ على بشرتك رطبة بشكلٍ صحيحٍ ويقلّل من التهاب الجلد.

طريقة الاستعمال:

تحضير مقشّر عن طريق خلط دقيق الشوفان مع العسل، إذا أصبح سميكًا جدًا ، يمكنك إضافة الحليب أو اللبن الرائب لتخفيفه افركي بلطف بحركات دائرية على وجهك ورقبتك لبضع دقائق ، واتركيه لمدة 10-15 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد أو الفاتر.

Report

Written by yamar saleh

What do you think?

Leave a Reply