in

كيف تخفف من فرط نشاط عقلك؟

عندما يعمل العقل بشكل زائد عن حده قد يشعر الإنسان بالقلق والخوف ويبحث عن حلول لتهدئته وتصفيته قد تساعد بعض الممارسات كاليوغا والتأمل على إراحة الذهن والهدوء واليقظة وهذا يجعل أفكارك تسكن ويفضّل لتريح رأسك من هذه الأفكار والمعلومات المتراكمة أن تقوم بما يلي:

1- كتابة الأفكار الضرورية فإذا رأيت أن دماغك يتسابق قبل النوم أو عند القيام بالأعمال خذ وقتاً لترتيب الأفكار اكتب ما تريد في قائمة المهام واستخدم دفتر ملاحظات لخص هذا الأمر أو ضع ملف على كمبيوترك الشخصي فقط لهذا الغرض دوّن الأفكار والأسئلة ونظمها وهذا يجعل عقلك يعمل بحرية أكثر ويكون لديه مساحة للهدوء والراحة من ضغط الأفكار المتراكمة.

2- استخدم دفتر يوميات بحيث تكتب فيه روتينك اليومي في الفترة الليلية اكتب مشاعرك وأفكارك فهذا يساعد في التخلص من التوتر والقلق ابدأ بالكتابة وانظر إلى التغيرات الحاصلة في حياتك بعدها.

3- التركيز على مهمة واحدة في هذا العالم المزدحم بالمهام المتراكمة لا تقوم بأكثر من شيء في آن معاً فالعقل البشري لم يصمم ليعمل بهذا الشكل وبهذه الطريقة بل هو مصمم للتركيز على مهمة واحدة فإذا شتّت تركيزك على مهام متعددة فسوف يصبح ذلك أكثر صعوبة وستشعر بأنّ عقلك مضطرب ومتوتر ومتعب.

4- تعلّم طريقة فرز معلوماتك فالمعلومات الكثيرة عندما تكون واردة على دماغك سوف تشعر بالإجهاد والتعب حاول أن تفرز المعلومات وتنظمها فور ورودها إليك حاول التركيز على الأشياء المهمة واستبعد الأفكار الدخيلة التي تؤثر على عقلك وتربكه ومن أهم طرق فرز المعلومات الاستماع إلى المكرر منها أثناء الحديث.

ما تأثير التأمل على صفاء العقل وترتيب الأفكار؟

هناك عدة طرق لممارسة التأمل الذي يريح الذهن ويبعد الأفكار غير الضرورية ومن هذه الطرق:

1- المانترا: هي عبارة عن كلمة أو جملة بسيطة تقوم بتكرارها عدة مرات تصفي ذهنك عند التأمل أي عبارة تحبها مثلاً أنا أحب الحياة أو لا مزيد من القلق ولتجربة ذلك أغمض عينيك وتنفس بعمق وكرر هذه العبارة التي تريدها وركز عليها فقط وحاول العودة لها كلما تشتت ذهنك وتضاربت أفكارك بعضها ببعض.

2- التركيز على التنفس المنتظم وهذه طريقة تأمل بسيطة جداً حيث نقوم فيها بالتركيز على التنفس فقط أغمض عينيك جيداً واجلس بهدوء وتنفس ببطء ولكي تقوم بذلك بالشكل الصحيح عد إلى الثمانية عند الشهيق وأيضاً عد مرة أخرى عند الزفير وهذا سينظم تنفسك ويجعله بطيء وهذا يريح ذهنك ويصفي دماغك من الازدحام والتعب.

3- القيام بالتأمل في أي مكان وفي هذا التأمل ركز على ما تشعر به عضلاتك وجسدك وهنا تقوم بسحب النفس من العقل وتسهم في هدوئه وصفائه قد يكون التأمل بهذه الطريقة صعب في بدايته لكن مع الممارسة المستمرة يصبح منظماً وسهلاً وسريعاً إنها من أفضل الطرق لتهدئة العقل وتصفيته.

ما فائدة تمارين اليقظة في إراحة العقل وتهدئته؟

تمارين اليقظة تشبه كثيراً تمارين التأمل ولكن هنا لا تركّز على تنفسك وإنما تركّز على ما يحدث فمثلاً بدل أن تترك عقلك يشرد عند شرب القهوة حاول التركيز على كل رشفة قهوة وعلى طعمتها ورائحتها ودفئها.

كما يمكن أن تجرّب استراحة التعاطف مع الذات كأن تستحضر موقف مؤلم ومرهق في حياتك وتشعر كم هو مسبب للمعاناة والألم وهذا يجعلك تتعاطف مع ذاتك وتخفف ضغطاً عليها وتصبح لطيفاً معها.

ويمكنك أن تضع يدك على صدرك وتقول يجب أن أكون متعاطفاً مع نفسي ولطيفاً معها هذا يخفف من ضغط الأفكار وازدحامها في العقل ويعطي الإنسان استراحة ليتعاطف فيها مع نفسه.

Report

Written by Carla Obied

What do you think?

Leave a Reply