in

كيف تزيد عدد الصفائح الدموية بشكل طبيعي؟

الصفائح الدموية هي خلايا تخثر الدم، تحمي الأوعية الدموية في حالة حدوث أي ضرر. يمكن اعتبار متوسط 1.5 إلى 4 صفائح دموية لكل ميكرولتر من الدم عدداً طبيعياً للصفائح الدموية. ومع ذلك، فإن أي رقم أدنى أو أعلى من ذلك قد يكون علامة على وجود بعض المشاكل.

كيف يؤثر انخفاض عدد الصفائح الدموية عليك؟

يمكن أن ينتج انخفاض عدد الصفائح الدموية عن بعض أنواع العدوى مثل اللوكيميا وعلاجات السرطان وتليف الكبد وما إلى ذلك. كما أن أمراض الرياح الموسمية الفيروسية مثل الملاريا وحمى الضنك تقلل من عدد الصفائح الدموية.

عندما يكون لديك انخفاض في عدد الصفائح الدموية، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض مثل التعب وسهولة الكدمات ونزيف اللثة. إذا كان لديك انخفاض في عدد الصفائح الدموية، فمن المستحسن استشارة أخصائي طبي للتأكد من أنه يمكنك بدء أي علاج طبي إذا لزم الأمر. يمكنك أيضاً تحسين عدد الصفائح الدموية من خلال بعض التغييرات الغذائية والمكملات الغذائية.

كيف تزيد عدد الصفائح الدموية بشكل طبيعي؟

سيحتاج جسمك إلى بعض المعادن والفيتامينات للمساعدة في زيادة عدد الصفائح الدموية بشكل طبيعي. يمكنك الحصول على هذه العناصر الغذائية بشكل طبيعي من الطعام أو يمكنك التفكير في المكملات الطبية أيضاً. قم بتضمين هذه الأطعمة في نظامك الغذائي لتحسين عدد الصفائح الدموية بشكل طبيعي وحماية نفسك من بعض الأمراض الشائعة:

مستخلص أوراق البابايا

أظهرت الدراسات أن مستخلص أوراق البابايا يمكن أن يكون فعالاً في زيادة عدد الصفائح الدموية. إنه فعال بشكل خاص ضد أمراض الرياح الموسمية مثل حمى الضنك. يمكنك تناوله كعصير وإذا وجدته مراً جداً يمكنك أيضاً تناوله كحبوب.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي

يمكن أن تساعد الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج في تجميع الصفائح الدموية معاً وتساعدها على العمل بشكل أفضل. كما أنها تساعدك على امتصاص الحديد مما يؤدي بدوره إلى زيادة عدد الصفائح الدموية. ويشمل ذلك الفواكه والخضروات والأناناس والمانجو والبروكلي والطماطم والقرنبيط.

الأطعمة الغنية بالحديد

ربطت الدراسات بين انخفاض عدد الصفائح الدموية ونقص الحديد. الحديد مفيد أيضاً في إنتاج خلايا الدم السليمة. لذلك، يجب مراعاة تضمين العدس والزبيب والرمان وبذور اليقطين والشمندر والجزر في نظامك الغذائي.

الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك

حمض الفوليك هو فيتامين ب الذي يحتاجه جسمك لصنع الحمض النووي والمواد الجينية الأخرى. يحتاج جسمك أيضاً إلى حمض الفوليك لتقسيم الخلايا. الأطعمة مثل الفول السوداني والبازلاء السوداء والفاصوليا والبرتقال هي مصادر غنية بحمض الفوليك.

بصرف النظر عن عدد الصفائح الدموية، يمكنك أيضاً متابعة صحتك باستخدام حاسبة نسبة الجلوكوز في الدم.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply