in

كيف تصبح طباخاً بارعاً؟

ربما كنت من محبي الطهي وقد تقرر يوماً ما أن تصبح طاهياً محترفاً لأنك تحب الطبخ وتستمتع بتجارب الطهي ودخول المطبخ وقد تكون هذه المهنة مرضية.

ولكنها في نفس الوقت من المهن المتطلبة فإذا أردت أن تدخل هذا المجال عليك بالتدرب في المنزل على تحضير الوجبات وتطوير المهارات الخاصة بالطبخ لديك أو عن طريق الحصول على عمل في أحد المطاعم وأخذ التعليق على الطعام من الناس حولك ويمكن أيضاً صقل هذه المهارة وتطويرها بالتدرب عند أحد الطهاة الماهرين أو في إحدى مدارس الطبخ وتحت إشراف معلمين مختصين في هذا المجال.

وفي الآونة الأخيرة صممت وأعدت الكثير من البرامج الخاصة بالطبخ التي تهتم بهذا الفن وتدرب الأشخاص عليه ليتمكنوا بعد الدخول في هذه البرامج من الحصول على وظائف متعلقة بفن الطعام والطبخ حيث إن هذه البرامج تنشئ وتهيئ طهاة يتمتعون بالطموح وعندهم معرفة واسعة في مجال عملهم ويستخدمون مهاراتهم في حياتهم المهنية.

خطوات تطوير مهارة الطهي

1- الطبخ في البيت والتدرب دائماً وتحضير الوجبات المختلفة لتنمية المهارات وكلما شعرت أنك تتقدم في مجال الطهي اختر وجبات جذابة وحاول تحضيرها وضع لمساتك الفنية عليها واعكس ذوقك وأسلوبك الخاص فيها.

وحاول دائماً التنويع في تحضير الوجبات فجرب تحضير الأطعمة الايطالية والأطعمة المكسيكية والصينية والمأكولات العربية فهذا يغني معارفك وخبراتك في عالم الطبخ.

2- التدرب في البيت والطبخ بشكل دائم يجعلك مع الزمن أسرع في تحضير الطعام ويجعل الطهي أشهى بكثير بالنسبة لك وهذا يفيدك إذا كنت تطمح للحصول على وظيفة في أحد المطاعم حيث تحتاج هذه السرعة لتلبية طلبات العملاء وعدم التأخر في تحضيرها.

3- المخاطرة والتجربة حتى لو فشلت في النهاية لذلك عليك إعداد الوصفات الخاصة بك ،تلاعب بما لديك في المطبخ فإذا كنت تعرف المكونات الأساسية للطبخة ضع لمستك عليها واجعلها تعكس شخصيتك وذوقك الخاص.

فهذا يضيف إلى طبخك المتعة والتشويق ويمكنك من تحضير وصفات جديدة وبنكهات مختلفة عن النكهات الأساسية وبهذه الطريقة ستكون بعض الإبداعات والاختراعات غير موفقة وغير صالحة للأكل وبعضها الآخر سيكون في غاية الروعة وهذا شيء طبيعي لذلك لا تقف ولا تستسلم وحاول دائماً لأن هذا هو طريق التميز والنجاح.

4- اطبخ المأكولات لمن حولك واطلب ملاحظاتهم وتعليقاتهم عليه فالنقد مهم جداً ويحسن من مذاق طعامك وينمي الطاهي والشيف الذي يوجد داخلك.

5- تابع الطهاة وتعلم منهم فلديهم طرق خاصة بهم وتقنيات تميزهم في عالم الطبخ فالكثير من المشاهدة يعني الكثير من التعلم والكثير من الخبرة.

6- قراءة الكتب الخاصة بالطبخ وفنونه التي تقدم لك المتعة والفائدة وتعطيك أفكاراً قد تكون قديمة بعض الشيء في مجال الطبخ ولكن ستتعلم منها بعض الأمور وستقدمها بأسلوبك الحديث والخاص وتستفيد منها.

7- اعمل في أحد المطاعم لتطوير مهارتك في الطهي ولتحسن سيرتك الذاتية فهذا يقدم لك الخبرة العملية التي تحتاجها والتجربة الغنية والناجحة فربما ترتقي إذا تعلمت بسرعة وكان لديك هوس الطبخ والمطبخ مما يسهل عليك الصعود والارتقاء في السلم الوظيفي إلى مرتبة الشيف.

رئيس الطهاة

احصل في البداية على وظيفة في مطابخ المطاعم وستكون هذه الوظيفة للأشخاص المبتدئين حيث يمكن أن تكون مساعد طباخ ولكن مع العمل والمثابرة على تطوير المهارات ربما تصل إلى وظيفة رئيس الطهاة.

يمكنك أيضاً التواصل مع الطهاة الماهرين والتقرب منهم فهذا يساعدك في مجال عملك وحياتك المهنية.

حاول دائماً تبديل المطاعم وعدم البقاء في مطعم واحد بشكل دائم فتبديل المطعم يساعدك في تحقيق طموحاتك والوصول إلى أهدافك والارتقاء بالسلم الوظيفي.

Report

Written by Chef Mera

What do you think?

Leave a Reply