in

كيف تعزز لياقتك العقلية وتحافظ على قوتك

مثلما نحاول تناول الطعام بشكل صحيح وممارسة التمارين الرياضية الكافية للحفاظ على صحة بدنية جيدة، يجب علينا أيضاً الانتباه إلى الأنشطة والتغذية الصحيحة لأدمغتنا.

أهمية اللياقة العقلية

مع تقدمنا في السن، ندرك أن شكلنا المادي يتغير. نبدأ في الحصول على طاقة أقل، وأكثر عرضة لإصابة العضلات، بل ونستغرق وقتاً أطول للتعافي من الأوجاع والآلام. بينما لا يمكننا تجنب الشيخوخة، يمكننا إبطاء العملية من خلال الحفاظ على النشاط البدني وتناول نظام غذائي متوازن.

وبالمثل، يبدأ الدماغ أيضاً في التغيير مع تقدمنا في العمر. نجد صعوبة في تذكر كل ما حدث، وقد يستغرق تعلم مفاهيم جديدة وقتاً أطول مما فعلناه كأطفال أو شباب. تساعد اللياقة العقلية في الحفاظ على أدمغتنا حادة وربما حتى الاحتفاظ بالذاكرة المثلى والوظائف الأخرى في سن الشيخوخة.

أنشطة اللياقة العقلية لتعزيز وظائف الدماغ

يمكن أن تساعد هذه الأنشطة الأربعة البسيطة في الحفاظ على صحة عقلية جيدة بغض النظر عن العمر الذي نحن فيه:

  • التمرين البدني: على مدى العقدين الماضيين أو نحو ذلك، تلقت العلاقة بين العقل والجسم الكثير من التركيز. أظهرت الدراسات أن الأفراد الأكثر نشاطاً بدنياً يتمتعون أيضاً بلياقة عقلية أفضل. كما أنهم أقل عرضة للإصابة بأمراض مثل مرض الزهايمر والسكتات الدماغية. لذلك، تأكد من ممارسة التمارين الرياضية الكافية يومياً للحفاظ على صحة عقلك جنباً إلى جنب مع جسمك.
  • الألغاز العقلية: كما يمكنك أن تتخيل، يحتاج الدماغ إلى تمرين عقلي جيد بانتظام. أفضل طريقة لتمرين الدماغ هي حل الألغاز مثل Sudoku أو حتى القيام بحسابات عقلية. ألعاب الذاكرة هي طريقة ممتعة أخرى لمساعدتك في الحفاظ على لياقتك العقلية. وأخيراً، فإن قراءة وتعلم أشياء جديدة تحافظ أيضاً على صحة العقل.
  • التخلص من التوتر: نعلم جميعاً أنه من الصعب التركيز أو تذكر الأشياء عندما نكون متوترين. وذلك لأن هرمون الإجهاد الكورتيزول يقلل من إمداد الدم إلى القشرة الأمامية أو مركز القرار في الدماغ ويعيد توجيهه إلى أذرعنا وأرجلنا. هذا هو وضع القتال أو الطيران النموذجي. ومع ذلك، في حالة عدم وجود أي خطر يهدد الحياة، لا يعرف العقل والجسم ما يجب فعله في وضع القتال أو الهروب. تميل إلى الانغلاق عند مواجهة الضغط المزمن لأنماط الحياة الحديثة. يمكن أن يساعد قضاء بعض الوقت في التخلص من التوتر عن طريق التأمل، وكتابة اليوميات، والاستماع إلى الموسيقى الهادئة، والحصول على تدليك، وما إلى ذلك، في تقليل التوتر والحفاظ على صحتك العقلية.
  • النوم: يؤدي الدماغ جميع وظائف التدبير المنزلي أثناء النوم. من معالجة جميع المعلومات الجديدة المكتسبة خلال اليوم إلى تنظيف الفضلات مثل الخلايا الميتة والأنسجة التالفة، يكون الدماغ نشطاً للغاية أثناء نوم الجسم. قلة النوم تعطل وظائف الدماغ الأساسية وهذا هو السبب في أن النوم الكافي ضروري للصحة العقلية المثلى.

Report

Written by Rachel Al Khoury

What do you think?

Leave a Reply