in

كيف تعلم الأطفال عن المال ؟

يمكن للمحادثات المالية في وقت مبكر من الحياة إعداد الشباب لمستقبل مالي ناجح، لذا دعنا نلقي نظرة فاحصة على ما يمكنك القيام به لتعليم أطفالك المهارات الأساسية لإدارة الأموال التي ستساعدهم عند بلوغهم مرحلة البلوغ وما بعدها.

أولاً: اختر الدروس المناسبة للعمر

قبل مناقشة الأموال مع أطفالك، من المهم مراعاة أعمارهم، فإذا كانوا صغاراً، أدرك أنهم ربما لن يفهموا المفاهيم المالية المجردة.

ومع ذلك، لا يزال بإمكانك توضيح أنك بحاجة إلى المال لشراء الأشياء وأنك تحصل على هذه الأموال من خلال العمل.

بمجرد أن يصل أطفالك إلى سن المدرسة، يمكنك أن توضح لهم كيف تلعب العادات اليومية أدواراً في كيفية كسب المال وحفظه واستخدامه، وفي هذه المرحلة شجع أطفالك على العمل من أجل أموالهم من خلال علاوة أو وظيفة للعائلة أو للآخرين، وساعدهم على التعود على ادخار أموالهم.

عندما يبدأ المراهقون في اتخاذ قراراتهم المالية بأنفسهم، فإن توجيهك هو المفتاح، وهذا عندما يكون من المنطقي مناقشة مواضيع أكثر تعقيداً مثل الضرائب والخصومات الأخرى من الراتب، قد ترغب أيضاً في تعزيز أهمية صندوق الطوارئ، بالإضافة إلى التخطيط للأهداف المالية قصيرة وطويلة الأجل.

كن على دراية بالطريقة التي تصوغ بها الأشياء، فإخبار طفلك أنك لا تستطيع تحمل تكاليف شيء ما عندما تستطيع فعلاً، أو إبداء تعليقات مثل “المال لا ينمو على الأشجار” يمكن أن يربكه.

ثانياً: كن قدوة حسنة فيما يتعلق بالإنفاق والادخار

يتعلم الأطفال مما يرونك تقوم به أكثر منا يتعلمون بالكلام، على سبيل المثال، إذا كنت تتسوق بصمت للحصول على سعر جيد على هاتفك، فسيجد ابنك أو ابنتك صعوبة في فهم مفهوم مقارنة الأسعار. ومع ذلك، إذا اصطحبتهم في نزهة إلى المتجر وقارنت العناصر أثناء شرح ما تفعله، فسيكونون أكثر تفاعلاً ومن المرجح أن يستوعبوا درسك.

لأن الأطفال يرون ويستقبلون كل ما تفعله وتقوله، تأكد من إنفاقك بمسؤولية والتحدث عن المال بطرق إيجابية.

ثالثاً: افتح حسابات توفير واستثمار مع طفلك

هناك عدد من الحسابات التي يمكنك فتحها لأطفالك، بعض من أكثرها شيوعاً تشمل حسابات التوفير في البنوك.

رابعاً: أمناء التدقيق وحسابات التوفير

الحسابات الجارية وحسابات التوفير تشبه إلى حد كبير الحسابات الجارية التي من المحتمل أن تمتلكها كشخص بالغ، والاختلاف الوحيد هو أنك بصفتك الوالد أو الوصي أو الجد تقوم بإعداده وإدارته لطفلك القاصر، وبمجرد أن يبلغ طفلك سن الرشد (18 في معظم الدول)، سيصبح مالك هذه الحسابات ويتمتع بالسيطرة الكاملة عليها.

خامساً: حدد أهداف للمدخرات يمكن تحقيقها

اجلس مع طفلك وساعده على تحديد هدف ملموس يمكنه الوصول إليه بسرعة كبيرة، فإذا كانوا أصغر سناً، فقد تكون هذه لعبة جديدة، وقد يرغب الطفل الأكبر سناً في تجربة مثل رحلة إلى مدينة الملاهي أو مشاهدة الأفلام.

بمجرد أن يكون لديهم هدف واقعي، ساعدهم في معرفة كيف سيحققون ذلك من خلال منحة أو وظيفة، ستسمح لهم هذه الإستراتيجية بالشعور بمكافأة التوفير مقابل عملية شراء كبيرة وتأخير الإرضاء.

سادساً: ضع الميزانيات معاً كعائلة

إحدى الطرق السهلة لإشراك الأطفال بميزانية هي جلب النقود إلى محل بقالة وإعلامهم بأن لديك مبلغ محدد لتنفقه، إذا قمت بذلك، فسيرى الأطفال عن كثب تكلفة البقالة وكيف تتم المعاملة.

تعمل النقود بشكل أفضل من بطاقة الائتمان في هذا المثال، لذلك يعرف الأطفال أنها حقيقية وليست طريقة سحرية لدفع ثمن البقالة.

الغذاء هو وسيلة أخرى لإشراك الأطفال، فإذا كنت تخطط لتناول المعكرونة هذا الأسبوع، على سبيل المثال، دع طفلك يختار المكونات في المتجر، واتبعهم من خلال قرارات مثل شراء العلامة التجارية للمتجر أو الاسم التجاري، جنباً إلى جنب مع الإيجابيات والسلبيات، وهذه أيضاً فرصة جيدة لممارسة مهارات الرياضيات بطريقة عملية.

سابعاً: أظهر كيف يمكن للادخار كسب المال

يعد فهم الفائدة المركبة أحد أهم المهارات المالية التي ستعلمها لطفلك على الإطلاق، قال ألبرت أينشتاين: “الفائدة المركبة هي الأعجوبة الثامنة في العالم. من يفهمها، يكسبها … من لا يفهمها … يدفعها. “.

يمكن أن تتضمن فكرة أخرى لتوضيح هذا المفهوم المالي المهم الحلويات أو يعامل مماثلة، يمكنك استخدام الحلوى لشرح الفائدة المركبة لطفلك، أعطهم كمية صغيرة من الحلوى المفضلة لديهم في “بنك”، ثم قدم للطفل المزيد من الحلوى في بنكه في اليوم التالي، كافئهم ببعض المكافآت الإضافية إذا لم يستهلكوا إيداع الحلوى الأولي، إذا كان طفلك أكبر سناً، فيمكنك مشاركة مثال أكثر تعمقاً.

Report

Written by MONA AHMAD

What do you think?

Leave a Reply